جون بيلي: مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي يعيد استكشاف المسرح الإفريقي للعالم

11-9-2019 | 19:09

جون بيلي

 

منة الله الأبيض

قال الدكتور جاستن جون بيلي (جنوب السودان)، إنه يشارك في الدورة السادسة والعشرين لمهرجان المسرح المعاصر والتجريبي ضمن المحور الفكري في اليوم الاول، إذ يلقي دراسة عن ديناميكية الجسد الأسطوري في المسرح الإفريقي وهي دراسة تطبيقية على عرض "قربان النهر" من جنوب السودان، للمخرج ياسر كوكو.


ونص العرض "قربان النهر" من أسطورة شعبية لقبيلة الشلك، وتقول الأسطورة إن أي طفل مولود وفيه عيوب خلقية يسمي نياكنقو، وهذا المولود يجب أن يقدم قربانا لروح نيكانقو المقدسة مؤسس مملكه الشلك، وقائدها الروحي والاجتماعي والسياسي والعسكري.

وتحدث د. جاستن جون بيلي وهو ممثل ومخرج ومصمم رقص متخصص في المسرح التطبيقي، ويشغل منصب عميد كلية الفنون والموسيقي والدراما بجامعه جوبا، عن هذه الدورة من المهرجان المعاصر والتجريبي إذ يقول "هذه الدوره تعني بشكل أساسي بتجربة المسرح الإفريقي كتابة ونقدا وتمثيلا وإخراجًا، وهي في نظري إضاءة قريبة جدا ومتجدد لإعادة استكشاف المسرح الإفريقي الحديث للعالم، خفاياه، أبعاده، طقوسه، وفلسفاته، ورؤيته، من خلال مسرحين أفارقه من دول جنوب الصحراء".

واعتبر "جون بيلي" أن أي منبر يتلقي فيه المسرحيين الناشطين في الحق المسرح هو منبر ديناميكي الوجود يوسع من فرص الالتقاء وتبادل الخبرات على مستويات عديدة، معتبرا أن من خلال مشاركته في المهرجان استطاع أن يضيف إلى حصيلته الفكرية في مجال المسرح من خلال مشاركته حتى الآن خمس مرات.

اقرأ ايضا: