بعد إصابة 16 ألف رجل بسرطان الثدي فى مصر.. أطباء يكشفون الأسباب ويحذرون من الغضب والسمنة

15-9-2019 | 16:57

سرطان الثدي يلاحق الرجال

 

داليا عطية

آلاف من الأشخاص  بجميع أنحاء العالم يروحون ضحية للسرطان اللعين، ذلك المرض الذي أعجز العلماء  في إيجاد علاج  يقضي عليه تمامًا، وفجرت ندوة علمية عقدت  بمكتبة مصر العامة بمدينة  بالمنصورة قبل أيام  مفاجأة صادمة، بعد أن كشفت عن أن  نحو 16 ألف رجل مصري مصابيـن بسرطان الثدي وهو معدل لافت ويشير إلى تطور خطير للمرض اللعين يستلزم التوقف عنده والبحث فى أسبابه، إذ أن المتعارف عليه أن هذا النوع من السرطان يصيب  السيدات فماذا حدث؟ الأمر الذي دعا "بوابة الأهرام" لفتح ملف سرطان الثدي والتساؤل حول طبيعة المرض اللعين وأعراضة؟ وكيفية اكتشافه؟ وهل يمكن الشفاء التام منه؟

السرطان هو نمو الخلايا وانتشارها بشكل لا يمكن التحكّم فيه وبإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريباً، أما سرطان الثدي أو Breast Cancer فهوة عبارة عن سرطان يتشكل في خلايا الثدي ويصيب هذا المرض النساء بالتحديد لكن الرجال لم تسلم منه فبحسب حديث الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام لـ"بوابة الأهرام" من كل 100 سيدة يصاب رجل بسرطان الثدي .

لماذا يصاب به الرجال؟

تتكون أنسجة الثدي من الغدد المنتجة للحليب وتسمى (الفصيصات) ويولد الجميع (ذكور وإناث) بكمية صغيرة من أنسجة الثدي إلا أنه أثناء البلوغ تنمو المزيد من أنسجة الثدي لدي النساء لذا هن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الذي يهاجم تلك الأنسجة كما أن الرجال معرضون للإصابة ولكن بنسبة أقل من النساء وذلك لأنهم يولدون بكمية صغيرة من أنسجة الثدي .

الكحوليات وتقدم العمر

توجد عوامل خطورة تزيد من احتمالية إصابة الرجل بسرطان الثدي وتعد أقوي هذه العوامل إصابة الرجل بمتلازمة  "كلينيفلتر" التي تحدث عند الولادة حيث يولد الطفل بكروموزومين X بدلاً من واحد (XXY بدلاً من XY ) وتأتي بقية العوامل التي تسبب الإصابة بهذا المرض مثل إدمان الكحوليات وتقدم العمر كالدخول في سن الستين وذلك بحب تصريحات الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام لـ"بوابة الأهرام" .

الكبد وفيروس سي والسمنة

وتضيف الدكتورة علا خورشيد أن لعوامل مثل أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد والسمنة المفرطة سبب رئيسى فى الإصابة، موضحة أنه في حال إصابة سواء الرجل أو المرأة بالسمنة المفرطة تتحول الخلايا الدهنية لهرمون الإستروجين وهذا الهرمون من أهم مسببات الإصابة بأورام الثدي وذلك لتأثر خلايا الثدي به .

الأكثر انتشارًا بين النساء

يأتي سرطان الثدي بعد سرطان الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين النساء في الولايات المتحدة، بينما في مصر يعتبر الأكثر انتشارًا وذلك بعد سرطان الرئة لدي الرجال بنسبة. بالنسبة للسيدات تزيد نسبة إصابتهن بسرطان الثدي لأنها بطبيعتها لديها كمية كبيرة من أنسجة الثدي وهذا المرض يتشكل في خلايا الثدي .

اكتشافه

وتعد طريقة اكتشاف المرض واحدة بين النساء والرجال حيث تظهر تجمعات بمنطقة الثدي أو تكثف في نسيج الثدي علي هيئة كتل .. معظم هذه الكتل ليست خبيثة كما أنها غير مؤلمة الأمر الذي يؤدي إلي تأخر اكتشاف المرض بل قد ينمو معك دون أن تشعر .

مراحل الورم

توجد مرحلة تكون فيها الأورام غير قادرة علي غزو الأنسجة السليمة في الثدي أو الانتشار إلي أعضاء أخري في الجسم فتسمي أورام محلية لا خوف منها لكن هذا لا يمنع استئصالها وإزالتها حتي لا تتحول إلي أورام غازيه في المستقبل، وتوجد مرحلة أخرى تكون فيها الأورام قادرة علي غزو الأنسجة السليمة في الثدي ثم الانتشار إلي أعضاء أخري في الجسم .

بينما توجد مرحلة ثالثة يكون فيها الورم سرطاني قد انتقل بالفعل إلي خارج أنسجة الثدي وانتشر في أعضاء أخري من الجسم مثل الرئتين والعظام والكبد وبالتالي يهدد هذه الأعضاء وإذا وصل المريض لهذه المرحلة من الورم فللأسف يصعب شفاؤه.

الاستئصال

قديمًا كان استئصال الثدي بالكامل هو العلاج الوحيد للمرض أما اليوم فلا تجري عمليات الاستئصال إلا في حالات نادرة وهي المراحل الأخيرة للمرض لذا ينصح بالكشف المبكر فكلما تم اكتشاف المرض مبكرًا كلما زادت نسبة الشفاء منه تمامًا.

23 ألف سيدة

بحسب تصريحات الدكتور حسين خالد عضو اللجنة العليا لعلاج الأورام بوزارة الصحة توجد عوامل خطورة تساهم في زيادة نسبة إصابة المرأة بالمرض منها التدخين والسمنة والامتناع عن الرضاعة الطبيعية والاستعمال العشوائي لبعض الأدوية الهرمونية وذلك حسب تصريحات الدكتور حسين خالد عضو اللجنة العليا لعلاج الأورام بوزارة الصحة. ويضيف عضو اللجنة العليا لعلاج الأورام بوزارة الصحة أن نسبة إصابة السيدات في مصر بسرطان الثدي تصل نحو 23 ألف حالة سنويًا .                        

العامل الوراثي

ويأتي العامل الوراثي في مقدمة أباب الإصابة بسرطان الثدي لكل من النساء والرجال لذا يجب مراجعة الطبيب فورًا إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة وذلك للخضوع لإجراء الاختبارات الجينية لتي تظهر ما إذا كنت تحمل الجينات التي ترفع من خطر الإصابة بهذا المرض.

وقد أصيبت المطربة الشهيرة إليسا للإصابة بسرطان الثدي وخاضت تجربة قاسية في مواجهة الألم وحدها مفضله عدم الإعلان عن ذلك سواء لجمهورها أو حتي لأقرب الناس إليها "والدتها" وعندما سُئـلت من أحد متابعيها أثناء ظهورها ببرنامج "معكم مني الشاذلي" هل كانت الإصابة بسبب العامل الوراثي؟ أجابت إليسا: "لا" مؤكدة أنها أجرت تحليل العامل الوراثي وجاء سلبيًا وتابعت قائلة: "بيكفي التلوث المحيط بنا"

أسلوب التغذية

يلعب جهاز المناعة دورًا كبيرًا في الإصابة بسرطان الثدي وذلك بحسب حديث الدكتور فؤاد سراج الدين استشاري التغذية العلاجية بمستشفي بهية حيث الأجسام ذو المناعة الضعيفة هي الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

احذر المعلبات

يقول استشاري التغذية العلاجية في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن تناول الأطعمة المعلبة يزيد من خطورة الإصابة بالمرض لدي كل من النساء والرجال :" كل الأطعمة المعلبة تؤدي إلي السرطان". ويضيف إلي المعلبات الجبن الرومي واللانشون والبيفي والبسطرمة والاندومي لاحتوائها علي مواد حافظة فضلًا عن أن طريقة تصنيعها دائمًا ما تكون غير آمنة :" كل هذه الأطعمة تسبب سرطان الثدي ".

وجبة الإفطار

ويشدد استشاري التغذية العلاجية بمستشفي بهية علي تناول وجبة الإفطار لما لها دور عظيم في الوقاية من هذا المرض لافتًا إلى أن الكثير يستهين بهذه الوجبة رغم أهميتها في مد الجسم بالطاقة ورفع مناعته وبالتالي تحصينه من الإصابة بالسرطان .

الحالة النفسية

تأتي الحالة النفسية علي قمة أسباب الإصابة ليس بسرطان الثدي فقط بل بأمراض عديدة فبحسب تصريحات الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية لـ"بوابة الأهرام" عندما يتعرض الإنسان لأزمة نفسية أو مواقف حياتيه ضاغطة او الإصابة بالإحباط أو مشاعر الحزن أو اليأس أو الصدمة كل هذا يؤدي إلي تكسير كرات الدم البيضاء في الدم وضعف جهاز المناعة مع عدم القدرة علي المقاومة النفسية لكل عوامل المرض فيؤدي إلي ظهوره .

ويحذر استشاري الصحة النفسية من الحزن الشديد مطالبًا الأشخاص الابتعاد عن المواقف الضاغطة في الحياة وأن يكون لديهم مهارات التكيف مع الأزمات والمواقف حتى وإن عجزت السبل عن إيجاد حلول مناسبة لها وأن يتمتعوا بقدر من المرونة النفسية والصلابة الروحية التي تؤهلهم إلي مواجهة الضغوط ومجابهة الأزمات .

ويضيف إلي ذلك تجنب التعرض للإشعاع والتلوث وعدم التدخين مع الفحص المستمر للسيدات اللاتي تعملن في مهن يرتفع فيها الإصابة بسرطان الثدي كدباغة الجلود والبطاريات والأحذية وصناعة الأنسجة والبترول ورصف الطرق وأعمال الخشب والموبليا .

الكشف المبكر

بحسب تصريحات الدكتور أحمد حسن عبد العزيز استشاري الأورام بجامعة عين شمس لـ"بوابة الأهرام" كلما تم اكتشاف المرض مبكرًا كلما زادت فرص الشفاء التام منه، وحول الأماكن التي توفر هذا الكشف أشار إلى مستشفى قصر العيني والدمرداش ومعهد الأورام ومعهد السلام إضافة إلي مستشفي بهية لافتًا إلى أن الكشف في أي منها بالمجان.

ويشدد استشاري الأورام بجامعة عين شمس علي ضرورة الكشف المبكر حتى يتمكن كل من النساء والرجال من العلاج بل والشفاء التام من هذا المرض اللعين بدلًا من أن تكتشف الإصابة في مرحلة معقدة تزيد من احتمالية الوفاة.


الدكتور وليد هندى


الدكتور احمد حسن عبدالعزيز استشاري الأورام


الدكتور حسين خالد


الدكتور سراج فؤاد الدين استشاري التغذية العلاجية

مادة إعلانية