"النساء محرك للنمو الاقتصادي" مؤتمر المنتدى العربي 17 سبتمبر الجاري

11-9-2019 | 15:33

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

 

فاطمة منصور

يعقد المنتدى العربي الدولي للمرأة (AIWF)، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، مؤتمرًا واسع النطاق تحت عنوان "النساء كمحرك للنمو الاقتصادي" يوم 17 سبتمبر الجاري.


سيكون المؤتمر الذي يأتي في إطار برنامج الاحتفالات بمئوية الجامعة، حول تمكين النساء المبدعات ورواد الأعمال والمدراء التنفيذيين والأكاديميين، نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في العاصمة المصرية القاهرة.

يستقطب المؤتمر قيادات نسائية عربية ودولية سيجتمعن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، المركز الرائد للتميز الأكاديمي والابتكار والبحث العلمي في العالم العربي، لتبادل وجهات النظر حول الفرص والتحديات لتعزيز الدور القيادي للمرأة وتقييم "مستقبل العمل" الحالي والناشئ والعوائق التي تحول دون مشاركة المرأة في الاقتصاد ومجالات الاستدامة والحياة السياسية والخدمة العامة في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي العالم.

ويركز المؤتمر على الإسهام الحيوي للقيادات النسائية في النمو الاقتصادي في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأهمية توفير الدعم لهن في مسيرة تطورهن في المناصب الرئيسة في المؤسسات والشركات العامة، والذي هو أولوية وطنية رئيسية في مصر، إذ يأتي تعزيز الأدوار القيادية للمرأة في صلب الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وهو النهج القائم على حقوق الإنسان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وإستراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030، التي أقرها رئيس الجمهورية في مارس 2017.

يتناول المؤتمر موضوعات مهمة حول الأدوار القيادية للمرأة في الاقتصاد وريادة الأعمال ونمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المجالس الإدارية للشركات وفي الشركات العائلية والقيادة التنفيذية والابتكار والتنمية الاقتصادية.

وسيستطلع المؤتمر أيضاً، مساهمات النساء القيّمة في القطاعين الزراعي والريفي، بجانب تحديد الإستراتيجيات الناجحة لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والخدمة العامة، مع التأكيد على الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في تحقيق الإصلاح التشريعي والتوازن بين الجنسين في تشكيل السياسات.