تقليص ساعات العمل يحسن الصحة النفسية للموظف ويرفع معدلات إنتاجيته

11-9-2019 | 15:02

تقليص ساعات العمل يحسن الصحة النفسية للموظف

 

سارة إمبابي

قال الدكتور عبد الرحمن المشهداني أستاذ الاقتصاد في الجامعة العراقية، إن الكونجرس الأمريكي أقر قانون العمل الذي ينص على ألا تزيد مدة العمل على8 ساعات يوميا بمعدل 40 ساعة اسبوعيا، لافتًا إلى أن هذا القانون أصبح واحدا من المعايير العالمية التي يستند عليها سوق العمل.


وأضاف المشهداني، خلال لقاء له في قناة الغد، أنه رغم إنشاء منظمة العمل الدولية إلا انها لم تستطيع الضغط على أصحاب الأعمال والمؤسسات لتقليص ساعات العمل اليومية، موضحًا أنه لابد من تخفيض عدد ساعات العمل اليومية حتى ترتفع إنتاجية الفرد وتنمو الأسواق وتزداد أرباح الشركات.

وأشار أستاذ الاقتصاد في الجامعة العراقية إلى أن التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي أثروا على سوق العمل، لافتًا إلى أن توغل التكنولوجيا في الأعمال الآن جعلها تحل محل الإنسان في الكثير من المهن.

يذكر أن معظم الشركات تعتمد نظام 8 ساعات كدوام عمل يومي لموظفيها، هذا المعدل يعتقد البعض أنه طبيعي لتحقيق الاستفادة المادية والذهنية المطلوبة، لكن مؤخرا كان هناك رأي آخر لبعض الباحثين، أكدوا خلاله أن ساعات العمل الأسبوعية يجب أن تنخفض عن هذا المعدل حفاظًا على الصحة النفسية للموظفين.


تقليص ساعات العمل يحسن الصحة النفسية للموظف