في ذكرى ميلاده.. صالح سليم نسر الأهلي الخالد والعملة التي لا تصدأ | صور

11-9-2019 | 13:08

صالح سليم

 

كريم عماد

صالح سليمة العملة التي لا تصدأ فى النادي الأهلي، دائمًا ما يرتبط اسم النادي الأهلي بتلك الأسطورة التاريخية، التي سطرت صفحات عديدة فى تاريخ النادي الأهلي والكرة المصرية والإفريقية، حقق الكثير من البطولات، كما وضع الأسس والمعايير الأخلاقية التي تورثها أبناء النادي الأهلي على مر التاريخ، فهو الأب الروحي لكل ما هو أهلاوي.


تحل علينا اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد، المايسترو صالح سليم كما لقبة جماهير وعشاق النادي الأهلي، ولد صالح سليم في الحادي عشر من سبتمبر عام1930 بحي الدقي، من أب مصري وأم سعودية كان والدها من أشرف مكة المكرمة، التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944، وتم تصعيده للفريق الأول في سن السابعة عشرة من عمره، وخاض أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري عام 1948، بينما أول مباراة رسمية كانت أمام نادي الجالية اليونانية بالإسكندرية.

خاض صالح سليم تجربة احترافية وحيدة فى النمسا مع فريق جريتس، بداية من عام 1963، ثم عاد مرة أخرى للنادي الأهلي وأكمل مسيرة نجاحه حتى عام 1967، ثم قرر الاعتزال داخل صفوف النادي الأحمر.

حقق صالح سليم 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، كذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961، وعلى مستوى المنتخب الوطني، كان قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959.

سجل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، منهم 9 أهداف سجلها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس، وهو اللاعب اللوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف.

تم انتخابه عضوا فى مجلس إدارة الأهلي عام 1972، وكان أول لاعب كرة قدم يتولي رئاسة النادي الأهلي، حصل على 45% في انتخابات رئاسة النادي 1976 أمام الفريق عبد المحسن مرتجي، وحصل النادي الأهلي حصل النادي تحت رئاسته على 12 لقب دوري و3 ألقاب أفريقيا أبطال الدوري و 4 ألقاب أفريقيا أبطال الكأس ، وكأس السوبر الإفريقي مرة واحدة، والكأس الافرو-آسيوي مرة واحدة، وبطل العرب مرة واحدة، وأبطال الكؤوس العرب مرة واحدة، والسوبر العربي مرتين.

وكان صالح سليم يتمتع بشخصية قوية، وعقلية متوازنة جعلته يتصدر المشهد دائما فى النادي الأهلي، وكون شعبية هائلة داخل وخارج اسوار النادي، وكانت تلك الشعبية هي السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي وشارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة.

توفى المايسترو صالح سليم في لندن عن عمر يناهز 72 عاما بعد رحلة مع المرض،وشيع جثمانه مئات الآلاف من المصريين.


صالح سليم مع بيليه ومحمد لطيف


صالح سليم مع شقيقه طارق


صالح سليم


صالح سليم

اقرأ ايضا: