ياسين منصور: التسهيلات التي تقدمها الدولة تعزز الشراكة مع القطاع الخاص

11-9-2019 | 00:40

جانب من المؤتمر الصحفي

 

عصمت الشامي

كشف المهندس ياسين منصور ، مطور عقاري، أن فكرة الشراكة بين الدولة و القطاع الخاص في المشروعات العقارية مؤخرا تشهد نجاحًا كبيرًا.


وأوضح خلال مؤتمر صحفي انتهى قبل قليل، أن الشركة التي تتعاون في أحد مشروعات الشراكة مع الدولة تبدأ العمل مباشرة وتوفر تمويل يقترب 50٪ من قيمة المشروع التي تسدد كثمن للأراضي.

وأضاف منصور، أن القطاع العقاري يعد الأكثر توظيفًا في الوقت الحالي، وتكلفة فرصة العمل به محدودة مقارنة بقطاعات أخرى، بالإضافة إلى أنه قطاع كثيف العمالة.

وتابع أن كون مصر سوق عقاري قوي وكبير أمر حقيقي يضاعف من قوة وجاذبية السوق، خاصة أن اعتماده على الرهن العقاري محدود.

وأشار إلى أن ما يثار من تخوفات الركود وضعف المبيعات أمر ليس حقيقيا لأن السوق دائما قوي وجاذب ويمرض في بعض الأحيان لكن لا يموت.

وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن كافة الشركات التي تم الاتفاق معها في مشروعات الشراكة بين الدولة و القطاع الخاص ملتزمة بكافة تفاصيل الاتفاق.

وأوضح عباس خلال كلمته بمؤتمر صحفي قبل قليل، أن هناك ١١ مشروعا يتم التعامل عليها بنظام الشراكة، والأراضي التي تم طرحها ولم يتم الاتفاق حولها سيتم طرحها بطرق أخرى سواء بالآلية الجديدة "التخصيص المباشر".

وأضاف نائب وزير الإسكان، أن الآلية ليست جديدة، لكنها تعد خطوة جديدة بالسوق بطرح أراض بقيمة ثابتة ومعروفة محددة من الهيئة وهي القيمة السوقية العادلة للأراضي، ويتم اختصار الوقت والإجراءات للحصول عليها.

وتابع، تقييمنا المبدئي للتجربة يؤكد نجاحها نظرا للإقبال الكبير عليها وهناك أكثر من 200 قطعة أرض تم بيعها بالفعل، ولدينا نحو 700 طلب من مستثمرين جار دراستها.

مادة إعلانية