افتتاح مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي في دورته الـ"26" بحضور المسرحيين العرب والأجانب

10-9-2019 | 22:07

افتتاح مهرجان المعاصر والتجريبي

 

منة الله الأبيض

اُفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة د. سامح مهران، الدورة "26"، والتي تقام في الفترة من 10 إلى 19 سبتمبر الجاري، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، اليوم الثلاثاء، وتضمن الافتتاح العرض الأمريكي "The Fantasticks" (الخياليون)، وهو عرض مسرحي كلاسيكي أمريكي الأطول عرضًا في العالم.


في كلمته، قال الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان،إن السفينة التي تغرق في أوبرا ثلاثة بنسات، مقولة للكتاب المسرحي برتولد بريخت تحت عنوان "التفاؤل"، فعندما نتحدث عن المسرح فنحن نتناول مجتمع بأكمله.

وأضاف "مهران" أن الحديث عن المسرح يعد عملية هيكلة وتنظيم للأحداث وسياقاتها، والعالم اليوم يسوده الفوضى، وينعزل الفرد عن محيطه الطبقي ويتوارى رعب الموت أمام رعب الحياة، مؤكدا أنه إذا لم يكن لدى المسرحيين تأثيرا تجاه مجتمعاتهم فلا أمل في الثقافات، والخلاص.

فيما قالت نائبة السفير الأمريكي دوروثي شيا، إن الولايات المتحدة الأمريكية تفخر باختيارها كدولة شرف لهذا العام باعتبارها ميزة كبيرة، وأضافت" أنا مبهورة بهذا الزخم في مستوي العروض والندوات والورش الفنية، ويسعدني أن نرفع القبعة لكل من ساهم بدأب في التحضير لهذا المهرجان الكبير".

ورأت نائب السفير الأمريكي، أن هذه البرامج الفنية تسهم أيضًا في مساعدة المصريين على رؤية وتعلم وتفهم مدى اتساع وعمق الثقافة الأمريكية، كما أنها تخلق فرصة لبعض ممن ليس لديهم المجال للتعرف على الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كاف وتمكنهم من استكشاف بعض من المبادئ الثقافية والقيم المجسدة في الأعمال الفنية.

واعتبرت "شيا" أن تأسيس علاقات أمريكية مصرية قوية يستند بشكل كبير على مدى فهم المواطنين في كل دولة للآخر، ولعل هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلنا نواصل دعمنا للبرامج الفنية التي تعزز الروابط الثقافية ومن ثم تعزز التفاهم بين الطرفين.

وتشارك الولايات المتحدة الأمريكية بعرضين وهم "الخياليون"وعرض "استطلاع رأي البراري في الغرفة".

ويشارك في المهرجان هذا العام، عدد من الدول العربية والأجنبية، أبرزهم؛ كوسوفو، المجر، سويسرا، الكونغو، جنوب إفريقيا، الكويت، سوريا، ألمانيا، البرتغال، الإمارات، المغرب، وتونس، وتحل أمريكا ضيف شرف المهرجان من خلال العروض وبعض الورش والندوات.

تدشن الدورة "26" لأول مرة محاضرات عملية وهي "المسرح الغنائي" يشارك فيها كل من والفنانة والمطربة المعروفة سوزانا مارس، وعازف البيانو اريك ليتل، والفنانة كاترينا جالكا من الولايات المتحدة الأمريكية، “العلاقة بين الأسطورة والواقع” يشارك بها المخرج اليوناني ثيودوروس تيرزوبولوس، “التمثيل” يشارك بها كل من الفنان فين شامبري، والفنانة جوزي سيد، والفنان جوناثان والترز، من الولايات المتحدة الأمريكية، “علاقة الممثل بالمخرج” يشارك بها المخرج الأمريكي لي بروير من الولايات المتحدة الأمريكية، “العرض المسرحي.. ومسرحة الزمان والمكان” تقدمها الدكتورة جيسيكا قهوة، أستاذة المسرح بجامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، “أزمات المسرح.. الحالة اليونانية” يشارك بها أستاذ تاريخ المسرح اليوناني سافاس باستاليديس.


كرم المهرجان مجموعة من رموز المسرح من العرب والأجانب وهم الكاتب والمخرج لي بروير، من “أمريكا”، والمخرج ثيودوروس تيرزوبولوس، من “اليونان” الذي اعتذر عن الحور وتسلم التكريم عنه أحد أصدقائه.

كما كرم الدكتورة جيسيكا قهوة، أستاذ المسرح بجامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، من “أوغندا”، والكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني، من “مصر”، والمخرج المسرحي زياني شريف عياد، من “الجزائر”، والمخرج محسن العلي، من “العراق”.


افتتاح مهرجان المعاصر والتجريبي


افتتاح مهرجان المعاصر والتجريبي


افتتاح مهرجان المعاصر والتجريبي


افتتاح مهرجان المعاصر والتجريبي


افتتاح مهرجان المعاصر والتجريبي


افتتاح مهرجان المعاصر والتجريبي