جامعة المنصورة تقدم مشروع الخرسانة صديقة للبيئة بيوم الهندسة وتفوز بالمركز الأول

10-9-2019 | 17:43

هندسة المنصورة

 

الدقهلية - منى باشا

أعلنت جامعة المنصورة ، اليوم الثلاثاء، فوز مشروع خرسانة ذاتية الالتئام من كلية هندسة، بالمركز الأول في الهندسة الإنشائية والمعمارية في مؤتمر يوم الهندسة المصري.


أقيم المشروع تحت إشراف الأستاذ الدكتور أحمد طهوية الأستاذ بقسم الهندسة الإنشائية، وتنفيذ الطالبة هاجر محمد المحمدي خريجة برنامج هندسة التشييد والبناء ب كلية الهندسة .

يعد مؤتمر يوم الهندسة، منصة مشتركة لتبادل الخبرات والأفكار الجديدة لتعزيز العلوم الهندسية ومهنة الهندسة في مصر تحت إشراف وزارة الاتصالات، ويشارك به عدد من الطلاب بمشروعاتهم البحثية من جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية، وبعض المشاركين من دول الشرق الأوسط.

وقالت الطالبة الفائزة، إنه تبين من خلال هذه الاختبارات زيادة مقاومة الخرسانة للضغط بمقدار 116% على الخرسانة التقليدية وزيادة في مقاومة اجهادات الشد 70% وتقليل نسبة المسام داخل الخرسانة والتئام الشروخ بسبب تكون مادة كربونات الكالسيوم والبوفيلم التي تعمل على سد الفراغات والشروخ.

وأضافت: يتضح من هذا المشروع أن استخدام الخرسانة الحية فعال في زيادة مقاومة الخرسانة، مما يوفر نصف كمية الاسمنت المستخدمة وبالتالي التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتكون خرسانة صديقة للبيئة، والتقليل من قطاعات العناصر الإنشائية، مما يقلل من التكلفة المادية بالإضافة إلى التحام الشروخ السطحية والعميقة التي يتم إصلاحها بمبالغ طائلة، مما يزيد من عمر المنشأة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]