رجال الأعمال: استضافة مصر لمؤتمر "هولندا-إفريقيا" يدفع العلاقات للأمام | صور

9-9-2019 | 14:30

لقاء المهندس علي عيسي بجمعية رجال الأعمال المصريين

 

محمود عبدالله

قال المهندس علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ، إن انعقاد مؤتمر هولندا-إفريقيا "Africa Works" في القاهرة يهدف إلى تسويق القارة الإفريقية كوجهة استثمارية وتجارية اختيار، وهو اختيار جيد يأتي فى توقيت هام، لأنه يتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.


وأضاف أن جمعية رجال الأعمال قادرة على المشاركة في تنظيم أهم وأكبر المؤتمرات الدولية، لما تربطها من شبكة علاقات دولية تمتد إلى 70 دولة.

وأشار "عيسى" إلى ضرورة تنظيم مؤتمر تعريفي وزيارات للجانب الهولندي للتعرف على فرص ومزايا الاستثمار والتجارة في مصر وأهمية التعاون بين البلدين في ربط هولندا ومصر بأسواق إفريقيا.

ومن جانبه، رحب رئيس مجلس الأعمال الهولندي الافريقي بيتر دو ريتير، باستضافة مصر لمؤتمر بلاده "Africa Works" فى دورته القادمة خلال العام 2020، والذى عُقد هذا العام بالعاصمة روتردام بمشاركة جمعية رجال الأعمال المصريين ممثلة عن مصر.

وقال خلال لقائه ب جمعية رجال الأعمال المصريين ، إن رغبة المجلس واختياره لاستضافة القاهرة للدورة القادمة للمؤتمر يأتي نتيجة للجهود التي بذلتها الحكومة في تحسين وتهيئة مناخ الأعمال وتشجيع الدولة للقطاع الخاص على الاستثمار.

وأكد أن مناخ الأعمال فى مصر "جيد" بشهادة الصندوق الدولي الذي يشيد بالإصلاح الاقتصادي وعزز من ثقة الاقتصاد المصري فى النمو.

وأشار إلى أن مشاركة الوفد المصري بالدورة السابقة للمؤتمر التي عُقدت بالعاصمة روتردام أبريل الماضي كانت إيجابية ومن أبرز الوفود الإفريقية التي شاركت.

ومن جانبه، أكد الدكتور شريف الجبلي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة إفريقيا بالجمعية، أن مصر تمتلك كافة المقومات الجاذبة لتنظيم المؤتمرات الدولية الكبرى خاصة المتعلقة بالشأن الإفريقي نتيجة لتنظيمها لمؤتمر الكوميسا والذي سيعقد في نوفمبر المقبل لأول مرة بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى كان ينعقد سنويًا فى شرم الشيخ.

وقال "الجبلي" إن مصر بدأت الدخول بقوة إلى الأسواق الإفريقية وتوجد استثمارات وشركات مصرية تشارك بالمشروعات الكبري في إفريقيا ومن أهمها شركة المقاولون العرب التي تنفذ حاليًا السد التنزاني.

وأشار إلى أهمية التعاون المصري الهولندي في مختلف المجالات خاصة في مجال الاستثمار والتصنيع المشترك والتجارة وتبادل الخبرات، منوهًا بأن مصر بوابة للدخول إلى الأسواق الإفريقية وتعتبر هولندا بوابة لدخول المنتجات المصرية إلى أسواق أوروبا.

ولفت إلى أهمية اتفاقية التجارة الحرة التي تربط مصر بأسواق إفريقيا وتساهم في فتح الباب أمام الصادرات والاستثمارات المصرية ما يدفع التعاون المصري الهولندي من أجل إفريقيا إلى الأمام.

وقال المهندس علاء دياب رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال، إن قطاع الزراعة أحد أهم القطاعات الاستثمارية في مصر وإفريقيا ويوفر فرصا واعدة للاستثمار المصري الهولندي خاصة فى مجالات التصنيع الزراعي والعمل على زيادة الصادرات.

وطالب مجلس الاعمال الهولندي الإفريقي لدعم فكرة الاستثمار بالمجال الزراعي في إفريقيا.

من ناحيته، قال عادل اللمعي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة النقل بالجمعية، إن مصر تشهد طفرة فى الاستثمار فى مجالات البنية التحتية والنقل والطرق واللوجيستيات حيث تم تنفيذ 7 آلاف كيلو متر مربع طرق بجانب المشروع القومي لتنمية قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واقترح "اللمعي" أن يتضمن برنامج المؤتمر جلسة خاصة عن النقل واللوجيستيات بجانب تنظيم زيارة للوفود المشاركة إلى محافظتي السويس وبورسعيد والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتعرف على فرص الاستثمار وحجم المشروعات العملاقة فى قطاع النقل واللوجيستيات.

ولفت إلى أن ميناءي دمياط وإدكو من أهم الموانئ المصرية في نقل الغاز الطبيعي ومشاريع القيمة المضافة ومعالجة الغاز الطبيعي.

وأكد محمد حلمي هلال نائب رئيس لجنة الطاقة بالجمعية، أن مصر خطت خطوات غير مسبوقة فى جذب الاستثمار فى قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، مضيفاً أن انتهاء الحكومة من برنامج رفع الدعم عن أسعار الطاقة سيفتح مجالات وفرص واعدة للاستثمار الأجنبي والمحلي فى مجال إنتاج الطاقة.

وقال إن هناك فرصا واعدة للتعاون المصري الهولندي في إفريقيا خاصة في مشروعات كفاءة أنظمة وترشيد استخدام الطاقة في مختلف المجالات ومنها المجال الزراعي ومعالجة المياه وغيرها، مضيفًا أن اكتشافات الغاز في مصر ستحدث نقلة نوعية بمشاريع القيمة المضافة للغاز الطبيعي، مما يعزز من القوة الصناعية والإنتاجية ونمو الاقتصاد المصري.

وأشار الدكتور يسري الشرقاوي، عضو جمعية رجال الأعمال وعضو الوفد المصري المشارك في فعاليات مؤتمر أبريل الماضي، إلى أن مصر صنفت ضمن أهم 30 اقتصادا متناميا على مستوى العالم وستصبح من أهم الوجهات الاستثمارية خاصة بعد قيام البنك المركزي المصري بخفض سعر الفائدة بالإضافة إلى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأكد "الشرقاوي"، أن استضافة مصر لمؤتمر هولندا إفريقيا سيدفع العلاقات المصرية الهولندية إلى الأمام ويفتح مجالات أخرى للتعاون مثل تطبيقات المدن الذكية خاصة وأن مصر تقوم ببناء 14 مدينة جديدة من جيل المدن الذكية.


لقاء المهندس علي عيسي ب جمعية رجال الأعمال المصريين