100ملي من العصائر المحلاة بالسكر يوميا كفيلة بإصابتك بـ5 أمراض قاتلة

8-9-2019 | 21:16

العصائر المحلاة بالسكر

 

نجاتى سلامة

كثير من الناس اعتادوا على تناول المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة بالسكر يوميا، ولا يعلم هؤلاء أن تناول تلك المشروبات بمعدل 100 ملى يوميا لفترات طويلة، يهددهم بالإصابة بأمراض قاتلة أبرزها السرطان، والحساسية المزمنة.


يقول الدكتور أسامة عبداللطيف، استشاري ومدرس الحساسية وأمراض المناعة بطب عين شمس لـ"بوابة الأهرام"، إن من اعتادوا على تناول المياه الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يوميا ولفترات طويلة، مهددون بنسبة كبيرة للإصابة بأمراض خطيرة وقاتلة.

وأشار إلى أن تناول 100 ملى من هذه المشروبات يوميا كفيل بتهديد حياة متناولها، موضحا أن أحد الأبحاث العلمية فى فرنسا كشف عن زيادة فى معدل الإصابة بالسرطان بنسبة 18% لمن يتناولون 100 ملى من المياه الغازية والعصائر المحلاة بالسكر يوميا، و22% نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

وأضاف الدكتور أسامة: شارك فى هذا البحث العلمى الحديث نحو 100 ألف مشارك، واستهدف دراسة علاقة تناول المياه الغازية والعصائر المحلاة بالأمراض السرطانية، موضحا أن أبرز الأمراض التى تهدد حياة من يتناولون تلك المشروبات هى (السكر، الضغط، القلب، السمنة، السرطان) بخلاف تسوس الأسنان، ومشاكل الحساسية وزيادة أعراض أزماتها.

ونوه استشارى ومدرس الحساسية وأمراض المناعة إلى أن الإفراط فى تناول السكر أمر خطير، حيث يعتبر الغذاء المفضل للخلايا السرطانية، مشيرا إلى أن مثل تلك المشروبات تعمل على زيادة الوزن، وهو ما يعمل على زيادة معدل الإصابة بالحساسية، كما أنها تكون سببا رئيسيا فى زيادة شدة أزمات الحساسية.

ونصح الدكتور أسامة بتجنب هذه المشروبات والسكر بقدر مناسب، وعدم التهاون فى التعامل معها بعقلانية، وذلك لتجنب مشاكلها الصحية الخطيرة، والتى تصل إلى حد الإزعاج الدائم كما فى مرضى الحساسية والأسنان، والحد من بلوغ خطر الموت فى حال الإصابة بأمراض الضغط، والسكر، والقلب، والسمنة والسرطان.


د.أسامة عبد اللطيف