الطريق إلى "حماية البيانات"

8-9-2019 | 15:40

 

تعد " حماية البيانات " من القضايا المهمة التى تتطلب تشريعًا عاجلًا من مجلس النواب ، وقد أعدت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس مشروع قانون يقضي بتأمين البيانات الشخصية للمواطنين، ونتوقف فى هذا الصدد عند النقاط الآتية:

ـ حظر إفشاء أي وثائق أو مستندات أو بيانات تتعلق بأي فرد إلا لسلطات التحقيق والجهات والهيئات القضائية، وفى ذلك ضمان شديد للخصوصية.
ـ من الضرورى تقنين استخدام البيانات في عمليات الإعلان والتسويق عبر الإنترنت، والبيئة الرقمية بشكل عام، ووضع الإجراءات اللازمة لتنظيم نقل البيانات عبر الحدود؛ بحيث لا تتم مشاركتها مع دول لا تتمتع فيها بالحماية.
ـ إن حماية البيانات الشخصية بمثابة دافع لجذب الاستثمارات الأجنبية، إذ سيتأكد المستثمر من أنه لن تتسرب أي معلومات عنه أبدًا مادام القانون يجرم ذلك.
ـ للقانون المنتظر دور مهم في تحسين مؤشرات حقوق الإنسان فى مصر، ويجب أن يكون جمع البيانات لأغراض مشروعة ومحددة ومعلنة للشخص المعني، وأن تكون سليمة ومؤمنة.
ـ عدم إتاحة أي معلومات إلا بترخيص من مركز حماية البيانات الشخصية المزمع إنشاؤه، وإلزامه بالحصول على موافقة كتابية من صاحبها.
ـ فى حالة بيانات الأطفال دون ستة عشر عامًا، يلزم موافقة ولي الأمر، ويجب ألا تكون مشاركة الطفل في لعبة أو مسابقة، أو أي نشاط آخر مشروطة بعدم تقديم أي بيانات عنه تزيد على ما هو ضروري للمشاركة في النشاط.
ـ في حالة خرق هذه القواعد، لابد من إبلاغ الشخص المعني بالبيانات إذا كان الانتهاك مؤثرًا على مصالحه وحقوقه، وذلك خلال عشرة أيام، ويعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة ملايين جنيه.
ـ إن هذه الدرجة العالية من التدقيق، وفرض الغرامات الكبيرة على المخالفين، تضمن بما لا يدع مجالا للشك حماية البيانات لأى شخص، وفى كل الظروف والأحوال.

مقالات اخري للكاتب

انزل واطمن" على صحتك

تأتى الصحة فى مقدمة أولويات الدولة، ومن هنا كان التأمين الصحى الشامل ضرورة قصوى، وفى إطار الدعم الصحى لجميع المواطنين حتى اكتمال "المنظومة الجديدة" بدأ

عام دراسي جديد بلا متاعب

فرضت وزارة التربية والتعليم، إجراءات صارمة على المدارس مع انطلاق العام الدراسى الجديد، وألزمت المدرسين والطلاب بارتداء الكمامات والتباعد بينهم، وتبقى مسألة التعليم نفسها التى يجب أن تراعى الظروف الجديدة فى ظل استمرار جائحة "كورونا"، ونرصد فى هذه القضية الملاحظات الآتية:

الجامعات والتعليم عن بعد

ترفع الجامعات شعار "التعليم الهجين هو الحل" فى مواجهة فيروس كورونا مع بدء العام الدراسى الجديد، وسوف تطلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمى المنصة التعليمية

منظومة الطرق الجديدة

تعد قضية الطرق من أهم القضايا التي ينبغي الاهتمام بها، وخصوصًا الطرق الواصلة بين المدن السياحية؛ حيث تعتبر عنصرًا فعالًا فى منظومة السياحة، ونتوقف فى هذه القضية عند النقاط الآتية:

قانون جديد للمسنين

تعد قضية كبار السن من أهم القضايا التى يجب أن تحظى باهتمام الحكومة.. صحيح أن السنوات الأخيرة تشهد اهتماما متزايدا بالمسنين، ولكن بات مهما إصدار قانون خاص

حديث الولاية التعليمية

في مثل هذه الأيام من كل عام، ومع قرب بدء الدراسة، يثار الحديث عن "الولاية التعليمية" بين الأزواج المنفصلين؛ حيث يتنازعون مسئولية أبنائهم التعليمية، ويحاول كل طرف إيجاد المبررات التى تكفل أن يكون الأبناء تحت ولايته.

القانون الذي طال انتظار تنفيذه

من أبرز القضايا التى تشغل الرأي العام، قضية تداول الطيور الحية، فبرغم مرور أحد عشر عاما على صدور القانون رقم 70 لسنة 2009 فإنه لم يطبق حتى الآن، وصار ضروريًا

إجراءات استباقية لابد منها

من الخطوات الاستباقية التى راعتها الحكومة هذا العام، الخطوة المتعلقة بالسيول، إذ تتابع الأجهزة المعنية جاهزية إجراءات مواجهة السيول وارتفاع مناسيب المياه

وقفة مع الجرائم الإلكترونية

أصبحت الجرائم الإلكترونية من أخطر الجرائم التي تحتاج إلى المواجهة والحسم لكيلا يتفشى خطرها، ومن هنا صار ضروريًا تفعيل قانون مكافحة "جرائم تقنية المعلومات" بعد صدور لائحته التنفيذية، خصوصًا مع بدء مرحلة التحول الرقمي.

المبادرات الرئاسية الصحية

تعد المبادرات الرئاسية فى مجال الصحة من أبرز الخطوات التى تتخذها الدولة لتحسين الأحوال الصحية للمواطنين، وتوفير العلاج اللازم لهم، علاوة على خطة التأمين الصحى الشامل على مستوى الجمهورية، والتى تسير بخطى متسارعة، ونستطيع أن نرصد فى هذه القضية النقاط التالية:-

الكمامات المغشوشة!

بمرور الوقت ومع استمرار الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا تنتشر فى الأسواق كمامات مجهولة المصدر، وقد يتسبب استخدامها فى انتشار الأمراض، ولابد من التوعية بشأنها، وهناك اختبارات من الممكن أن يقوم بها المستهلك على نوعية الكمامة التى يشتريها، ومنها اختبار المياه والشمعة

[x]