الطريق إلى "حماية البيانات"

8-9-2019 | 15:40

 

تعد "حماية البيانات" من القضايا المهمة التى تتطلب تشريعًا عاجلًا من مجلس النواب، وقد أعدت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس مشروع قانون يقضي بتأمين البيانات الشخصية للمواطنين، ونتوقف فى هذا الصدد عند النقاط الآتية:

ـ حظر إفشاء أي وثائق أو مستندات أو بيانات تتعلق بأي فرد إلا لسلطات التحقيق والجهات والهيئات القضائية، وفى ذلك ضمان شديد للخصوصية.
ـ من الضرورى تقنين استخدام البيانات في عمليات الإعلان والتسويق عبر الإنترنت، والبيئة الرقمية بشكل عام، ووضع الإجراءات اللازمة لتنظيم نقل البيانات عبر الحدود؛ بحيث لا تتم مشاركتها مع دول لا تتمتع فيها بالحماية.
ـ إن حماية البيانات الشخصية بمثابة دافع لجذب الاستثمارات الأجنبية، إذ سيتأكد المستثمر من أنه لن تتسرب أي معلومات عنه أبدًا مادام القانون يجرم ذلك.
ـ للقانون المنتظر دور مهم في تحسين مؤشرات حقوق الإنسان فى مصر، ويجب أن يكون جمع البيانات لأغراض مشروعة ومحددة ومعلنة للشخص المعني، وأن تكون سليمة ومؤمنة.
ـ عدم إتاحة أي معلومات إلا بترخيص من مركز حماية البيانات الشخصية المزمع إنشاؤه، وإلزامه بالحصول على موافقة كتابية من صاحبها.
ـ فى حالة بيانات الأطفال دون ستة عشر عامًا، يلزم موافقة ولي الأمر، ويجب ألا تكون مشاركة الطفل في لعبة أو مسابقة، أو أي نشاط آخر مشروطة بعدم تقديم أي بيانات عنه تزيد على ما هو ضروري للمشاركة في النشاط.
ـ في حالة خرق هذه القواعد، لابد من إبلاغ الشخص المعني بالبيانات إذا كان الانتهاك مؤثرًا على مصالحه وحقوقه، وذلك خلال عشرة أيام، ويعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة ملايين جنيه.
ـ إن هذه الدرجة العالية من التدقيق، وفرض الغرامات الكبيرة على المخالفين، تضمن بما لا يدع مجالا للشك حماية البيانات لأى شخص، وفى كل الظروف والأحوال.

مقالات اخري للكاتب

الحل القاطع لقضية شائكة!

يبدو أن كل ما يتعلق بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية، ومعاقبة المدرسين الذين يفتتحونها ويمارسونها بكل عناد، صار مجرد حبر على ورق، فالواقع أن هذه المراكز قائمة،

نحو تجارة حرة بين مصر وروسيا

استوقفني تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن بلاده تعمل في اتجاه توقيع اتفاقية تجارة حرة مع مصر، فالحقيقة أن القطاع التجاري بين البلدين يشهد نموًا مستمرًا،

مراجعة ضرورية للإستراتيجية السكانية

في دور الانعقاد الخامس والأخير يناقش مجلس النواب خطة التصدي للزيادة السكانية، تشريعيًا ورقابيًا، بجانب مراجعة إستراتيجية 2030 في هذا الصدد، وإعادة بلورتها،

مكافحة التدخين بالعيادات المتنقلة

فى خطوة جديدة لمكافحة انتشار التدخين بين الشباب، قررت وزارة الصحة إطلاق عيادات لهذا الغرض فى الجامعات، والمتاجر الكبرى ومراكز الشباب بالمحافظات، وسوف تعمل

مبادرة الشوارع النظيفة

هى فكرة رائعة سيكون لها مردود كبير على تحسين البيئة، حيث أطلق مجموعة من الشباب يقطنون فى أحد شوارع مدينة أسيوط مبادرة أطلقوا عليها اسم "تعالوا ننظف شارعنا"،

شارك في تخطيط موازنة الدولة

في خطوة جديدة من أجل المشاركة المجتمعية في تحقيق التنمية الحقيقية الناجحة، سوف تطرح الحكومة مبادرة باسم "اتصرف بإيجابية"، والهدف منها إشراك المواطنين في تخطيط الموازنة العامة للدولة، ونتوقف في هذه القضية عند النقاط التالية:

الأكثر قراءة