مناقشة كتاب "رسائل من مصر" ترجمة إبراهيم عبدالمجيد.. الخميس

7-9-2019 | 15:16

كتاب "رسائل من مصر" ترجمة إبراهيم عبدالمجيد

 

أميرة دكروري

تنظم دار بيت الياسمين للنشر ندوة لمناقشة وتوقيع " رسائل من مصر " للكاتبة الإنجليزية ليدي دوف جوردون ، وترجمة الكاتب إبراهيم عبدالمجيد، ويناقش الكتاب الأستاذ الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة القاهرة، وذلك في تمام السابعة والنصف مساء الخميس بأتيليه القاهرة.

الكتاب يصنف من أدب الرسائل الذي يكشف التاريخ الاجتماعي لمصر في تلك الفترة التي عاشتها ليدي دوف جوردون في مصر ولقبت أثنائها من قبل المصريين بالست "نور على نور".

ويقول إبراهيم عبدالمجيد عن الكتاب: "جاءت ليدي دوف جوردون الكاتبة والمترجمة العظيمة في تاريخ الأدب الإنجليزي إلى مصر عام 1862، للاستشفاء من مرض السل وسط الطبيعة الجافة. أرسلت رسائلها إلى زوجها وأمها وابنتها حتى وفاتها ودفنها في مصر عام 1869.

في رسائلها أعظم مظاهر الحب لمصر والمصريين، أبكاني الكتاب أكثر من مرة وأمتعني غاية المتعة وأنا أرى الحياة البسيطة للمصريين خالية من كل تعصب بين الأديان، حافلة بالتسامح، وأرى الغائب في كثير من كتب التاريخ عن الظلم الذي عاناه الشعب المصري تحت حكم الخديوي المستنير إسماعيل! والمشاعر المتدفقة من الخدم الأطفال والكبار، العبيد والأحرار وتعلقهم الرائع بهذه السيدة العظيمة".

ويبلغ عدد الرسائل 131 رسالة، جمعها عبدالمجيد من أكثر من طبعة إنجليزية للرسائل.

مادة إعلانية

[x]