التصفيات الآسيوية المشتركة.. بداية جيدة لسوريا والأردن .. ولبنان تتعثر في كوريا الشمالية

5-9-2019 | 16:57

المنتخب السوري

 

مصطفى شرف

نجح المنتخبين السوري و الأردن ي في تحقيق البداية المنتظرة بتجاوزهما الفلبين بخمسة أهداف لهدفين والصين تايبيه بهدفين لهدف، بعد ظهر اليوم الخميس خارج قواعدهما، ضمن الجولة الأولى من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر و كأس آسيا 2023 في الصين .


ففي المباراة الأولى، سحق المنتخب السوري بقيادة نجمه عمر السومة مضيفه الفلبيني بخمسة أهداف لهدفين، على ملعب باناد بارك في باكولود ضمن منافسات الجولة الافتتاحية للمجموعة الأولى.

وقلب المنتخب السوري تأخره بهدف أمام الفلبين بضرية رأسية عن طريق خافيير باتينو بالدقيقة السادسة، بتسجيله رباعية تهديفية عن طريق عمر السومة (هدفين بضربتين رأسيتين بالدقيقتين 14 و55) وهدفين عبر خالد المبيض بتسديدة رائعة وفراس الخطيب من ركلة جزاء بالدقيقتين 30 و48، قبل أن يقلص الفارق لأصحاب الأرض بهدف ثاني اللاعب مايك اوت بالدقيقة 83.

ولكن كتيبة المنتخب السوري سرعان ما عادت للشباك وأكملت الخماسية عن طريق الموهوب محمود المواس بمهارة بالدقيقة 85، لينتهي اللقاء بفوز سوريا على الفلبين بخمسة أهداف لهدفين.

علما بأن المباراة الثانية بالمجموعة ذاتها، حسمها منتخب المالديف على حساب غوام بهدف دون مقابل على إستاد اتحاد غوام لكرة القدم في غوام.

ليصبح المنتخب السوري على قمة ترتيب المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام المالديف، فيما تواجد منتخبا غوام والفلبين في المركزين الثالث والرابعة برصيد خال من النقاط، علما بأن المجموعة تضم أيضا منتخب الصين.

وتلعب الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء المقبل 10 سبتمبر، إذ تواجه المالديف نظيرتها الصين في مالي، وغوام مع الفلبين في غوام.

في مباراة أخرى، تخطى المنتخب الأردن ي نظيره الصين تايبيه بهدفين لهدف، على ملعب بلدية تايبيه، ضمن المجموعة الثانية.

ثنائية المنتخب الأردن ي بشباك الصين تايبيه، سجلها بهاء فيصل وأحمد سمير بالدقيقتين 19 و37، فيما أحرز هدف الصين تايبيه اللاعب وين تشيه هاو بالدقيقة 81.

ويلتقي في المباراة الثانية بالمجموعة ذاتها، المنتخب الكويتي ضد نظيره نيبال على ملعب نادي الكويت في الكويت، وعينه على تحقيق فوزه الآسيوي الأول بعد العودة من الإيقاف الدولي.

سيكون المنتخب الكويتي على موعد مع مواجهة قوية ومنتظرة تجمعه بنظيره الأسترالي في الكويت، وستلعب الصين تايبيه مع نيبال في تايبيه، الثلاثاء المقبل في الجولة الثانية من المجموعة.

وضمن المجموعة الثامنة، تلقى المنتخب اللبناني خسارة ضد مضيفه الكوري الشمالي بهدفين دون مقابل، على ملعب كيم ايل سونج في بيونج يانج.

ووسط حضور جماهيري بلغ 40 ألف متفرج، سجل هدفي المنتخب الكوري الشمالي بالشباك اللبنانية، جونج ايل جوان بالدقيقتين 7 و56.

ويلعب في المباراة الثانية بالمجموعة ذاتها، سريلانكا أمام تركمانستان على ملعب كولومبو.

يشار إلى أن الدور الثاني من التصفيات الآسيوية، يشارك فيه 40 منتخبا، من بينها 34 منتخبا حجزت مقاعدها بشكل تلقائي، إلى جانب 6 منتخبات تأهلت من خلال الدور الأول، ووزعت المنتخبات على 8 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة خمسة منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من 5 سبتمبر 2019 ولغاية 9 يونيو 2020.

ويصعد صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريقا) إلى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

الأكثر قراءة

[x]