محاولة التوقف عن استخدام البلاستيك

5-9-2019 | 19:50

 

الناس لن تتوقف عن التدخين، ولن تتوقف عن استخدام الهواتف المحمولة.. ولا عن المساحيق التى تؤذي بشرتها، ولا عن الكيماويات والألوان الصناعية التي تضاف إلى أطعمتها.. كذلك لن يتوقفوا عن استخدام البلاستيك.

ظهرت دراسة جديدة تشير إلى أن أجزاء صغيرة من البلاستيك تدخل أجسامنا عبر الهواء الذي نستنشقه والطعام الذي نتناوله.. حين وجد الباحثون الذين فحصوا فضلات ثمانية أشخاص من مواقع جغرافية متنوعة، أن جميعها تحتوي على أجزاء من البلاستيك.

جاء المتطوعون في الدراسة من اليابان وروسيا وهولندا وبريطانيا وإيطاليا وبولندا وفنلندا والنمسا.. وأظهر طعامهم أن جميعهم تعرضوا للبلاستيك عن طريق أغلفة الطعام والزجاجات.. ولم يكن هناك شخص نباتي بين المتطوعين. وكان ستة من الثمانية أكلوا أسماكًا تعيش في المحيطات.

وقبل تلك الدراسة آلاف الدراسات عن أضرار البلاستيك من حولنا.

ولكن هل توقفنا عن استعماله؟!.. بالطبع لا.. ولن نفعل فى القريب العاجل، لا أنا ولا أنت ولا معظم هذا الكون.

لماذا؟!.. لأن البلاستيك رخيص زهيد التكلفة يدخل فى معظم حياتنا.. أو كلها، وهو عازل للكهرباء والحرارة بشكل كبير.. ويدوم فترات طويلة ولا يصدأ كالحديد.. وهذا أكبر عيوبه مميزاته في نفس الوقت.

فمن عجيب الأقدار أن تكون أكبر ميزاتك هي أكبر عيوبك، البلاستيك يحمل ذلك القدر.. فالدوام فترات طويلة تجعله لا يتحلل، خاصة في المحيطات، فيدمر الكائنات البحرية.

وأغلبنا يتذكر غلاف مجلة ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية على شكل جبل جليدي، وهو في الحقيقة كيس بلاستيك.. ونتذكر فيديوهات السلاحف والأسماك والطيور التي تموت نتيجة تعلقها بأجزاء من البلاستيك.

لذلك لم يكن مستغربًا فى الدراسة ظهور عينات من البلاستيك على ستة أشخاص تناولوا أسماك المحيطات.

وبرغم ما نعرف أن أغلب البلاستيك فى طعامنا من المحيطات.. إلا أن العلماء ليسوا مثلنا، فهم لا يؤكدون أو يوضحون كيف جاءت المواد البلاستيكية الدقيقة أو كيف تم ابتلاعها؟!.

منذ آلاف السنين اكتشف العلماء فى مصر القديمة أضرار الكيماويات والألوان الصناعية على الشعر والبشرة.. لكن الملكة حتشبسوت لم تتوقف عن استعمال المساحيق، وغيرها من الملكات لم يستمعن إلى التحذير حتى وقتنا هذا.. كما أن العلماء حديثًا حذروا من أضرار السجائر والتدخين.. ولم يتوقف الناس.

العلماء طرحوا بدائل كثيرة للبلاستيك خاصة استبدالها بالأكياس الورقية.. لكن استخدامنا للبلاستيك لن يتوقف برغم معرفتنا جميعًا بأضراره الكبيرة.. لكن بعضنا لن يكف عن المحاولة.. عن التحذير

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

330 مليار يورو من المواطن

330 مليار يورو من المواطن

طاقة العرب النظيفة

طاقة العرب النظيفة

تطبيق قانون المرور والسائق الخائف

إنها الصرخة التي نُطلقها كل أسبوع بلا توقف.. وكل فترة بلا ملل.. وكلما وقعت حادثة مرورية أو فاجعة مأساوية من التصادم.. فنكررها عالية مدوية.. وتعلو أصواتنا؛ لنحذر ونؤكد أهمية تنظيم المرور وتطبيقه على الجميع.

ما الذي يغيظ العرب؟!

لا أعرف لماذا يصمت العرب كل هذه الفترة على وضع وترتيب حروف اللغة العربية بين نظامي التشغيل الأشهر في العالم.. وهما نظام ويندوز ونظام آي أو إسIOS.

اليوم العالمي للغة العربية .. وفخ عسل

زمان في مدارسنا، كانت هناك حصة للمطالعة، والمعني أن يقف التلميذ ويقرأ على أقرانه بصوت عال.. كانت حصة كاشفة لمستوى التلاميذ في النطق وفي النحو والصرف.. لذلك كان أغلب التلامذة يكرهون هذه الحصة، وإن استطاعوا الهروب منها فإنهم يفعلون.

ريادة أعمال الشباب

السبت الماضي حضرت حفلاً فى سفارة السويد بالقاهرة أقامه السفير، يان تيسليف.. دعا فيه مجموعة من الشباب رواد الأعمال مع مجموعة أخرى من رجال الأعمال لكي يقرب المجموعتين لبعضهما، ويحصلا على مزيد من التعاون بينهما.

مادة إعلانية