المدارس على الأبواب.. "الفجالة" ملاذ الغلابة للمستلزمات المدرسية.. و"كلنا واحد" يرفع شعار البيع بأرخص الأسعار

5-9-2019 | 16:29

معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية

 

إيمان فكري

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، يستعد أولياء الأمور لشراء المستلزمات المدرسية الخاصة بالكشاكيل والأقلام والشنط المدرسية وغيرها، فتنشط تجارة الأدوات المدرسية وتزداد الحركة في أسواقها، مثل منطقة "الفجالة" بالقاهرة"، وهي أشهر سوق في مصر لتجارة الأدوات المدرسية.

وفي جولة ميدانية لـ"بوابة الأهرام"، بمنطقة الفجالة القريبة من ميدان رمسيس بالقاهرة، رصدنا أسعار المستلزمات المدرسية بمختلف المتاجر، التي انخفضت نسبيًا مقارنة بأسعار العام الماضي، وهو ما زاد من نسبة الإقبال، وفقًا لما أكده التجار.

منافذ "كلنا واحد"

شهدت منافذ المرحلة التاسعة لمبادرة "كلنا واحد"، التي أطلقتها وزارة الداخلية بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف توفير كافة المستلزمات المدرسية بأسعار أقل عن الأسواق الخارجية للتخفيف عن أولياء الأمور، إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين، منذ اليوم الأول لافتتاحها.

وأكد عدد من المواطنين من داخل إحدى السلاسل التجارية، أن هناك فرقًا كبيرًا في الأسعار داخل منافذ مبادرة "كلنا واحد"، وفي الأسواق الخارجية، منها سوق "الفجالة"؛ حيث إن الأسعار رخيصة بشكل كبير في تلك المنافذ مقارنة بما وجدوه خارجها، مؤكدين أنها في متناول الجميع.

الإقبال على معرض "كلنا واحد"

تقول منال حافظ "48 عامًا"، لـ"بوابة الأهرام"، إنها تفقدت أماكن كثيرة بالأسواق، ووجدت أسعارها مرتفعة قليلًا، وعندما جاءت لمنفذ الوزارة، وجدت الأسعار أقل كثيرًا بعكس المتوقع، مضيفة أن "دستة" الكشاكيل في المنفذ بـ 15 جنيهًا، لكن في الأسواق تصل إلى 25 جنيهًا، متابعة: "أول مرة اشتري من المنفذ لكن مش هتكون الأخيرة، جبت كل طلباتي بتكلفة قليلة جدًا".

جشع التجار

ويضيف عماد محمد "51 عامًا"، أن هناك فرقًا كبيرًا بين الأسعار في المنفذ وفي الأسواق الخارجية؛ حيث إن المنفذ يوفر جميع المستلزمات المدرسية بأسعار في متناول جميع الأشخاص، مما جعله يشتري دستة من الكشاكيل والأقلام وكل ما يحتاجه أولاده، حتى لا يلجأ مرة أخرى للأسواق أو المكاتب الخارجية، التي يستغل فيها التجار حاجة أولياء الأمور في هذه الفترة من كل عام، ويرفعون الأسعار.

على جانب آخر، يؤكد إبراهيم السيد "55 عامًا"، الذي جاء من بنها متحملًا عناء السفر ومشقة الطريق من أجل الحصول على مستلزمات المدارس لأبنائه بأسعار أقل، أنه كان يأتي دائمًا لشراء الأدوات المدرسية من الفجالة، ولكن منذ افتتاح معارض كلنا واحد، وأصبح يأتي لشراء المستلزمات منه؛ لأن أسعاره أقل من المكاتب والأسواق، موجهًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على مثل هذه المبادرات التي تخفف على الشعب المصري.

المستلزمات المدرسية بـ"الفجالة"

على بعد أمتار من معرض "كلنا واحد" المتواجد في ميدان رمسيس، نجد منطقة الفجالة، التي تشتهر منذ الزمن البعيد بتوفيرها جميع الأدوات المدرسية والمكتبية بأسعار تنافسية، مما يجعلها بوصلة أولياء الأمور قبل بدء الموسم الدراسي كل عام، وأكد التجار في حديثهم لـ "بوابة الأهرام"، أنهم يستعدون لهذا الموسم الدراسي قبل بدء الدراسة بأكثر من شهر، منوهين أن الإقبال في تزايد مستمر بالتزامن مع اقتراب العام الدراسي الجديد.

يقول "أحمد علي" صاحب مكتبة بشارع "الفجالة"، إن إقبال المواطنين على شراء المستلزمات المدرسية زاد هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وذلك بسبب انخفاض أسعار الورق هذا العام، مما أدى إلى انخفاض أسعار الأدوات المدرسية، متوقعًا زيادة الإقبال خلال الأيام المقبلة مع اقتراب بداية العام الدراسي.

أسعار الشنط المدرسية

ويؤكد "محمد عاشور" صاحب محل شنط، أن هناك تراجعًا في أسعار الشنط المدرسية المستوردة بنسبة 10% مقارنة بأسعار العام الماضي، فيما استقرت أسعار الشنط المحلية عند نفس مستويات العام الماضي دون تغير، وتتراوح الأسعار هذا العام من 75 إلى 500 جنيه.

ويتابع: "إن سعر الحقيبة المدرسية المستوردة ذات الجودة المرتفعة بين 375 و450 جنيهًا، لكن أسعار الحقائب المحلية الصنع تتراوح بين 120 و170 جنيهًا، بينما يصل سعر الحقائب المحلية ذات الخامات الأقل جودة بين 75 جنيهًا و110 جنيهات، منوهًا أن العام الماضي كانت أسعار الحقائب المدرسية مرتفعة ما قلل إقبال المواطنين على الشراء واللجوء للبحث عن بدائل على عكس هذا العام الأسعار أقل والزبائن أكثر".

أسعار الكشاكيل والكراسات

10 كشاكيل 60 ورقة، بسعر 25 جنيهًا

10 كشاكيل 80 ورقة، بسعر 35 جنيهًا.

8 كشاكيل 100 ورقة، بسعر 35 جنيهًا.

20 كراسة 28 ورقة، بسعر 25 جنيهًا.

15 كشكولًا 40 ورقة، بسعر 30 جنيهًا.

كشاكيل وكراسات فاخرة

10 كشاكيل 60 ورقة، بسعر 40 جنيهًا.

8 كشاكيل 80 ورقة، بسعر 50 جنيهًا.

6 كشاكيل 100 ورقة، بسعر 40 جنيهًا.

20 كراسة 28 ورقة، بسعر 45 جنيهًا.

كشكول سلك 100 ورقة كبير، بسعر 125 جنيهًا.

كشكول سلك 80 ورقة، بسعر 75 جنيهًا.

أسعار الأقلام
دستة أقلام رصاص، بسعر 20 جنيهًا، والقلم الواحد بـ 2 جنيه.
دستة أقلام جاف تتراوح من 10 إلى 20 جنيهًا، باختلاف نوع القلم.
قلم سنون، بسعر 7.5 جنيه.
12 قلم ألوان خشب صغيرة تبدأ سعرها من 7 جنيهات، والكبيرة بـ15 جنيهًا، باختلاف خامة الأقلام.
12 قلم ألوان مائية تبدأ سعرها من 30 إلى 40 جنيهًا.
12 قلم ألوان فلوماستر، سعرها يبدأ من 15 إلى 20 جنيهًا.

سعر الجلاد والاستيكر
تبدأ أسعار دستة الجلاد من 5 جنيهات، أما الاستيكر تبلغ سعر الـ 20 قطعة بـ 5 جنيهات، والـ 40 قطعة، بسعر 10 جنيهات.

سعر المقلمة
تتراوح أسعار المقلمة، من 20 إلى 60 جنيهًا.

سعر الآلة الحاسبة
يختلف سعر الآلة الحاسبة حسب نوعها، فتبدأ من 170 جنيهًا إلى 400 جنيه.

سعر اللانش بوكس
يختلف سعر اللانش بوكس حسب نوعه وحجمه، فتبدأ الأسعار من 50 إلى 90 جنيهًا وأكثر.

زجاجة المياه
يبدأ سعر زجاجة المياه من 20 إلى 120 جنيهًا.

عروض "كلنا واحد"
عروض خاصة على جميع الأدوات المدرسية في معرض "كلنا واحد"، التابع لوزارة الداخلية، فتبدأ أسعار الشنط من 25 إلى 70 جنيهًا، ويبلغ سعر باكو كراسة 24 ورقة، 16.5 جنيه، ويمكن أن تحصل على 10 كشاكيل 60 ورقة بسعر 15.5 جنيه، أما عن اللانش بوكس يبدأ سعره من 15 حتى 40 جنيهًا.

ملابس المدرسة
تبدأ أسعار ملابس المدرسة في المعرض، من 50 إلى 120 جنيهًا.

وأكد عدد من العاملين بمعرض "كلنا واحد"، أن الإقبال على المنفذ كبير جدًا هذا العام، نظرًا للعروض لموجودة في المعرض؛ حيث يوفر كافة المتطلبات المدرسية من الأدوات والزي المدرسي، بجودة عالية وأسعار منخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 30%، ويزيد الإقبال مع اقتراب العام الدراسي الجديد.


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية


معرض كلنا واحد للمستلزمات المدرسية

اقرأ ايضا: