"التخطيط" تعتمد 250 مليون جنيه لإطلاق المرحلة الأولى من منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات

5-9-2019 | 13:19

وزارة التخطيط

 

محمود عبد الله

وافقت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، على اعتماد مبلغ 250 مليون جنيه إضافي ضمن خطة العام المالي الحالي 2019/2020 كتعزيز استثمارات لإطلاق المرحلة الأولي من مشروع المنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.

وأكدت الوزارة حرصها على دعم المشروع في إطار السعي نحو رفع كفاءة منظومة المخلفات البلدية والتغلب على مشاكل تراكم المخلفات والتخلص الآمن منها ووقف التدهور البيئي وذلك من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.

وأشارت إلى موافقة مجلس الوزراء بجلسته رقم 48 في يوليو الماضي بتنفيذ المرحلة الأولى من البنية الأساسية لمنظومة المخلفات البلدية.

وأكدت الوزارة قيامها بتوفير التمويل اللازم للبرنامج الأول والمعني بالبنية التحتية لمنظومة المخلفات من خلال الاستثمارات الموجهة للمحافظات بقيمة 9.3 مليار على مدار خمس سنوات مشيرة إلى أن الوزارة ستقوم كذلك بتفعيل تلك المنظومة مع كافة المحافظات.

وأوضحت أن المنظومة تسهم في مواجهة العديد من الآثار السلبية والمتمثلة  في تكدس المخلفات بالشوارع وتزايد معدلات الإصابة بالأمراض نتيجة الحرق المكشوف للمخلفات إلى جانب إهدار القيمة المضافة لتلك المخلفات.

وأشارت إلى حرصها على القيام بالجهد اللازم لتفعيل المنظومة مع كافة المحافظات، لافتة إلى أن المنظومة تهدف إلى مكافحة البطالة وإتاحة حوالي 1.25 مليون فرصة عمل إلى جانب مساهمتها في تحقيق رضا المواطن.

جدير بالذكر أن البرامج التنفيذية للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة البلدية تشتمل على ثلاثة برامج يستهدف البرنامج الأول منها والمعني بالمشروعات العاجلة لتطوير البنية التحتية إغلاق المقالب العشوائية والبالغ عددها 57 مقلبا مع العمل على إنشاء محطات وسيطة تتضمن 36 محطة ثابتة و 56 متحركة بإجمالي 92محطة.

إلى جانب إنشاء 59 خلية دفن صحي مع إنشاء 11 خطا ورفع كفاءة 14 خطا آخرين لإجمالي 17 مصنع تدوير ومعالجة فضلاً عن إنشاء 45 خطا جديدا لإجمالي 30 مصنع تدوير ومعالجة.

ويتمثل البرنامج الثاني في عقود التشغيل والذي يستهدف عقود تشغيل عمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع وعقود تشغيل المدافن الصحية الجديدة.

أما البرنامج الثالث فيمثل الدعم المؤسسي مستهدفاً التطوير المؤسسي لمنظومة إدارة المخلفات على مستوى المحافظات إلي جانب تنمية القوى البشرية والعمل علي المشاركة والتوعية المجتمعية مع دعم القطاع غير الرسمي ودعم صناعات التدوير الصغيرة والمتوسطة.

 

مادة إعلانية

[x]