تعرف على تفاصيل تكليف الدفعة 93 للخدمة العامة والفئات المستثناة منها

5-9-2019 | 16:59

وزارة التضامن الاجتماعي

 

أميرة هشام

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي بدء تسجيل الدفعة 93 من الشباب للخدمة العامة، على أن يتم التسجيل خلال شهر سبتمبر الجاري وتبدأ خدمة الشباب من أول أكتوبر المقبل.

تعد الخدمة العامة أداة هامة لتنمية الحس الوطني لدى الشباب ودمجهم في المجتمع وتواصلهم مع فئات مختلفة، واتجهت الأنظار هذا العام للخدمة العامة، خاصة بعد توصية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في احتفالية تكريم الأم المثالية بقانون الخدمة العامة وتوجيه الطلب للحكومة لدراسة تعديل القانون ليتواكب مع البيئة المجتمعية الحالية وليكون أقدر على تأهيل الشباب، خاصة الفتيات لسوق العمل.

يؤدي الخدمة العامة الشباب خريجو الجامعات والمعاهد العليا، الفتيات بصفة خاصة، والرجال الحاصلون على إعفاء من الخدمة العسكرية وتكون الخدمة العامة لمدة 12 شهرا في أحد المجالات التنموية للمجتمع، حيث تشمل مجالات تكليف هذه الدفعة عددا من الوزارات، منها وزارة التضامن ووزارة العدل ووزارة التربية والتعليم.

كما تشمل مجالات الخدمة بنك ناصر الاجتماعي وهيئة التأمينات الاجتماعية وجهاز حماية المستهلك ، ويكون ذلك من خلال عدد من الأنشطة الاجتماعية والمشروعات التنموية مثل "تكافل وكرامة" و٢ كفاية، و"لا أمية"مع "برنامج أطفال بلا مأوى" وقطاعات رعاية الايتام والأسر البديلة ورعاية المسنين ومبادرة "شبابنا بيخدم بلدنا " ومجال محو الأمية وتنمية المجتمع، بالإضافة الى خدمات الطفولة، ويمنح المكلف بعد تأدية الخدمة العامة شهادة تفيد بذلك، وتعد مسوغا أساسيا من مسوغات التعيين.

يصدر قرار التكليف من وزارة التضامن الاجتماعى مرتين سنويا، الأولى تكون لخريجي الدور الأول وتكون خلال شهر سبتمبر من كل عام والثانية لخريجي الدور الثاني خلال شهر فبراير، ويحدد في القرار مجالات عمل المكلفين طبقا لاحتياجات الدولة من المشروعات القومية وكذلك الفترة المسموح بها للتسجيل، ويتم اعلان القرار بالجريدة الرسمية والصحف القومية، ويوزع القرار على جميع مديريات الشئون الاجتماعية.

تفتح وزارة التضامن حاليا باب التسجيل إلكترونيا حاليا حتى آخر سبتمبر الجاري على موقعها  الإلكتروني، حيث يتم تسجيل البيانات الرسمية ومنها الاسم والعنوان والمؤهل الجامعي والرقم القومي والدرجة العلمية والتخصص ومهارة اللغة والكمبيوتر والحالة الصحية، ثم التقدم الى أقرب إدارة أو مديرية لتقديم الأوراق المطلوبة، وهي 3 صور شخصية وصورتان ضوئيتان من كل من بطاقة الرقم القومي، والمؤهل الدراسي والموقف من التجنيد بالنسبة للذكور.

يتم تكليف الإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا (دور أول) لعام 2019  وكذلك الذكور ممن تقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية بشرط مضى ثلاث سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب أيضا من خريجي الجامعات والمعاهد العليا (دور أول) لعام 2019 بشرط أن يكون الفرد مصري الجنسية وحصل على شهادة تخرجه وصدر قرار من وزارة التضامن بتكليف دفعته.

وهناك فئات تستثنى من الخدمة العامة وهم الذكور الذين يؤدون الخدمة العسكرية والمعافون مؤقتا من الخدمة العسكرية، ومن أتم سن الثلاثين وقت الحصول على المؤهل العالي، ومن حصل على المؤهل العالي أثناء الخدمة بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع العام .

كانت وزارة التضامن قد أدخلت بعض التعديلات الجديدة في مستهل عام 2017 وتم تطبيقه في فبراير 2017 وهو بخصوص أماكن تأدية الخدمة العامة بحيث تشمل النيابة العامة وبنك ناصر وتكافل وكرامة وأطفال بلا مأوى ورعاية أيتام ومسنين.

وتضمنت التعديلات أن يتقاضى الشباب قيمة متوسطة تبلغ 800 جنيه بدلاً من 4 جنيهات ، حيث إن 4 جنيهات مبلغ لا يلائم العصر الحالي.

وتعكف وزارة التضامن حاليا على إدخال تعديلات على القانون ليناسب الوقت الحالي، استجابة لتوجيهات رئيس الجمهورية، على أن تشمل تلك التعديلات قيمة المكافأة التي يحصل عليها المؤدون للخدمة وتوسيع قاعدة المجالات التي يؤدي فيها الشباب تلك الخدمة للسماح بالانخراط في سوق العمل وتنمية مهاراتهم .

مادة إعلانية