محافظ دمياط تبحث إجراءات إنشاء مجزر ومنافذ بيع للحوم وصناعات تكميلية في "شطا"

3-9-2019 | 19:22

الدكتورة منال عوض محافظ دمياط خلال الاجتماع

 

دمياط - حلمي سيد حسن

ناقشت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، آليات إنشاء مجزر صحى متكامل، وحجر بيطرى للماشية الحية.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته محافظ دمياط، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور زغلول خضر، نائب مساعد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور إيهاب شكرى مدير مديرية الطب البيطري في دمياط، وممثلين من المركز الاستشارى المنفذ للمشروع.

وأعلنت المحافظ عن توفير قطعة أرض في منطقة شطا على مساحة 12 فدانا و8 أسهم لإقامة المشروع، مؤكدة تميز هذا الموقع لقربه من مينائي دمياط وبورسعيد المستوردين للماشية الحية من أوروبا والأمريكتين، بالإضافة إلى تحقيقه الاشتراطات البيطرية والوقائية خارج الكتلة السكنية، بما يحد من التلوث ونقل الأمراض.

وأشارت إلى أن استراتيجية المشروع تحقق عددا من الأهداف، أهمها إلغاء اللجان إلى بلد المنشأ، مما يؤدى الى انخفاص أسعار اللحوم للمستهلك، وكذلك تجنب إلحاق الضرر بالمربيين المحليين، عن طريق منع تهريب الحيوانات المستوردة الى داخل البلاد، فضلا عن فتح أسواق لكل دول العالم، مما ينعكس على القدرة التنافسية.

وأضافت أنه الاجتماع استعرض مكونات المشروع، حيث من المقرر أن يتضمن محجرا صحيا على مساحة 22 ألف متر، مجزرا نصف آليا على مساحة ألف متر، منطقة انتظار واستقبال جزارين وماشية، مبنى إدارى ومنطقة استثمارية وأخرى للتصنيع، ثلاجات ومخازن عامة وأخرى للأعلاف، فضلا عن منافذ للبيع، ومصنع لتدوير مخلفات المجازر "كوكر" ومحطة رفع ومعالجة.

وأشارت محافظ دمياط، إلى أن المجزر سيحقق طفرة غير مسبوقة، وعائد كبير للمحافظة، حيث يتم إعادة تدوير جميع نواتج ذبح الماشية؛ والتى تستخدم في العديد من الصناعات، بالإضافة الى توفير فرص عمل جديدة، تتعدد بين أطباء بيطريين وجزارين وعمالة خدمة وإداريين وأفراد أمن.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]