التنمية المحلية: تفعيل استخدام المراكز التكنولوجية من أهم وسائل محاربة الفساد

3-9-2019 | 12:08

وزارة التنمية المحلية

 

أحمد حامد

أكدت وزارة التنمية المحلية أهمية المراكز التكنولوجية في تحقيق عدد من الأهداف المهمة وعلي رأسها توفير حياة كريمة للمواطن من خلال تحسين مستوي الخدمات التي يحصل عليها من محليات .aspx'> ال محليات ، بالإضافة إلي التوافق مع توجه الدولة للتحول الرقمي وتبسيط الخدمات وتقليل زمن أدائها وميكنة أليه الحصول عليها .


وأشارت الوزارة إلي أهمية المراكز التكنولوجية في محاربة الفساد وتحقيق العدالة في الحصول على الخدمات لكل المواطنين والفصل بين طالب الخدمة ومقدمها .

وأوضحت أن لها دورا فعالا في تفعيل استخدام المراكز التكنولوجية يتمثل في متابعة أدائها والخدمات المقدمة منها (تم تشكيل فريق متابعة الأداء مركزيا بالوزارة) وتوجيه ومتابعة المحافظات في تشكيل لجان متابعة ودعم المراكز التكنولوجية على مستوى كل محافظة وتنفيذ زيارات ميدانية للمراكز التكنولوجية للتعرف على موقفها وجودة خدماتها على الأرض (تكليف فرق عمل قطاع التفتيش وتقييم الأداء بالوزارة)، بالإضافة إلي مساعدة المحافظات في تحقيق استدامة تشغيل المراكز التكنولوجية وتوفير الاحتياجات والصيانة والتدريب وإيجاد آليات لتحفيز العاملين بها وإثابتهم وفقا لمعدلات الأداء.

جاء ذلك في كلمتها خلال حفل تطوير خدمات المواطنين والمستثمرين في 15 حيًا بمحافظة القاهرة بحضور وزارة التخطيط ومحافظ القاهرة وقيادات الوزارتين والمحافظة .

وأشادت بالتعاون البناء بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والمحافظات في إنشاء وتجهيز وتشغيل المراكز التكنولوجية بالمدن والإحياء والمفترض تغطيتها بالكامل وتطويرها في نهاية 30/6/2020 وفق الخطة الموضوعة.

وقالت إنه سيتم إقرار وإصدار وتنفيذ أول هيكله تنظيميه للمراكز التكنولوجية ودمجها في الهيكل التنظيمي للمحافظات من خلال التعاون المثمر والمستمر بين وزارتي التنمية المحلية و التخطيط والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قبل نهاية عام 2019 الجاري.

وأضافت أن الوزارة تسعي أيضاً إلي تحقيق الشراكة مع المنظمات الدولية في مجال تحسين خدمات محليات .aspx'> ال محليات (الوكالة الألمانية GIZ – الاتحاد الأوروبي – البنك الدولي – منظمات الأمم المتحدة وغيرها) من خلال مشروعات التعاون الدولي وإنشاء مراكز تكنولوجيه جديدة خارج إطار موازنة الدولة.

و أن الوزارة ستقوم بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية المتخصصة والموجهة فقط للعاملين ب المراكز التكنولوجية من خلال خطة تدريب مركز سقارة ، حيث سيتم تنظيم 4 دورات في خطه هذا العام بإجمالي 220 متدربا وباستخدام احدث الوسائل التدريبية التفاعلية بين المحاضرين والمتدربين وذلك في مجالات خدمة المواطنين وإدارة النزاعات وحل المشاكل واتخاذ القرارات والحزم وفن إبداء الملاحظات و التخطيط وتحديد الأهداف وإعطاء وتلقي ردود الفعل ورفع كفاءة المديرين والعاملين ب المراكز التكنولوجية .

وعرضت الوزارة خلال كلمتها لعدد من المبادرات التي تتقدم بها وستقوم علي تنفيذها خلال الفترة القادمة والتي من شأنها رفع مستوى المراكز التكنولوجية والعاملين بها على مستوى الجمهورية، ومنها إعداد مسابقة لأفضل مركز تكنولوجي على مستوى كل محافظة وإثابة القائمين عليه والعاملين به مادياً ومعنوياً مع وضع معايير قياسية وعالمية موضوعية لقياس الأداء الفردي والجماعي للمراكز التكنولوجية المتميزة .

وكذا إعداد مسابقة لأفضل مقدم خدمة في كل مركز تكنولوجي وإثابة المتميزين ماديا ومعنويا مع وضع معايير قياسية وعالمية موضوعية لقياس الأداء الفردي والجماعي لمقدمي الخدمات ، والدعوة لعقد ورشه عمل في مركز تدريب سقارة التابع للوزارة لممثلي المراكز التكنولوجية في كل مدينة وحي وممثلي اللجنة العليا لمتابعة المراكز التكنولوجية بالمحافظة لتبادل الحوار والخبرات والمشاكل التي يتعرضون لها وإبداء حلول غير تقليديه لها تتبناها الوزارة ووزارة التخطيط والمحافظات لتطوير الأداء العام لتلك المراكز .

كما أشارت إلي إطلاق موقع الكتروني على الانترنت وصفحة على الفيس بوك لمشروع تحسين خدمات محليات .aspx'> ال محليات تحت رعاية وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط كوسيلة عصرية وسريعة للإعلام عن تلك المراكز وخدماتها وما يتم فيها من تطوير وأدله عمل الخدمات الموحدة بها للمواطن بالإضافة إلى التواصل مع المواطنين ومعرفه رأيهم في مستوى الخدمات والقائمين عليها ب المراكز التكنولوجية .

وقالت إنه سيتم عقد مؤتمر سنوي للمراكز التكنولوجية في مقر مركز التنمية المحلية بسقارة وسيتم تنظيمه مشاركة بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط والمحافظات بهدف عرض موقف أداء المراكز ومبادراتها في تحسين الخدمات للمجتمع المصري والدولي بالإضافة إلي استعراض ابرز التجارب الدولية الناجحة في مجال تحسين الخدمات وميكنتها وبحث كيفيه الاستفادة بها في مصر.

مادة إعلانية

[x]