محمد فؤاد: إلغاء الدولار الجمركي أمر إيجابي

3-9-2019 | 12:32

الدكتور محمد فؤاد

 

أحمد سعيد

وصف الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب القرار الوزاري الصادر عن وزارة المالية، بإلغاء الدولار الجمركي بالايجابي مستبعدًا أن يكون له تأثير على رفع أسعار بعض السلع الأساسية والخامات.


و قال "فؤاد" إن القول بأن القرار سيسهم في ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي عن معدلاتها الطبيعية هو أمر غير دقيق، خصوصاً في ظل استقرار سعر الصرف خلال الفترة السابقة.

و أضاف "فؤاد" أن مستويات أسعار الصرف الحالية تقارب الدولار الجمركي ما يعني أن أي تحركات سعرية ستكون في ضوء التغيرات الطبيعية لسعر الصرف، موضحًا أن الفارق الحالي بين الدولار الجمركي والدولار الحر لا يتعدى 3%.

و أكد أن النهج الذي أتبعته وزارة المالية ومصلحة الجمارك في استخدام نظام الدولار الجمركي للعمل على استقرار أسعار السلع جاء في ظل ظروف استثنائية وأن إلغاء هذا الاستثناء يتماشي مع صحيح قانون الجمارك.

و أوضح "فؤاد" أن هذا الأمر يعد تطورًا إيجابيا حيث يعطي رسالة بالاستقرار النقدي بعد أن كانت المالية تحدد سعرين للدولار الجمركي.

كانت مصلحة الجمارك، قد أعلنت إلغاء تعريفة أسعار العملات الأجنبية على واردات وصادرات السلع الضرورية والأساسية جمركيًا، اعتبارًا من أول سبتمبر الجاري.