سهى زكي عن مشاركتها بسلسلة "3 حواديت": الكتابة للطفل تنأى بنا عن الجزر المنعزلة

1-9-2019 | 14:32

الكاتبة سهى زكي

 

سماح عبد السلام

صدر أخيرًا الإصدار الخامس من سلسلة 3" حواديت" لأدب الناشئة بالهيئة العامة للكتاب، بمشاركة ثلاثة مؤلفين هم أحمد سمير سعد، والشاعرة دعاء فتوح، الكاتبة سهى زكى.


حول هذا الكتاب قالت سهى زكى لـ"بوابة الأهرام".. يدور العدد الحالى من السلسة حول تمرد الصغار على الكبار وثباتهم، وكيف أنهم يحاولون دائما تغير أوضاعهم الجامدة، وأنه أحيانًا يتوجب على الكبار أن يستجيبوا لرغبة الصغار، ومع الوقت يكتشفون أن للصغار في بعض الأحيان آراء صائبة ومهمة.

وعن أجواء القصة الخاصة بها قالت: "تدور داخل شقة مهجورة يعيش فيها مجموعة من الحشرات ومنهم الصراصير الذى يخرج منهم الصرصور المتمرد ويستطيع أن يقنع الجميع بالخروج من حوض المطبخ إلى حياة مختلفة، وبالفعل يغامرون ويخرجون لتغير واقعهم".

وحول تجربتها فى الكتابة للطفل قالت سهى زكي:"من أصبع أنواع الإبداع من وجهة نظرى، حيث أن قراءة عقل الطفل وخاصة ابن هذا العصر، والذى يسبق عقله عمره بمراحل شيء صعب جداً، فأن تقوم بكتابة تشد انتباهه وتلفت نظره ويستوعبها ويفهمها وتؤثر فيه فهذا إنجاز رائع".

وتستكمل :"وربما استطيع القول بصدق أن هذه الكتابة منحتنى ثقة أكبر بنفسى وبقدرتى على الكتابة الإبداعية بعد أن كدت أفقد الثقة فى جدوى ما أكتبه، لأننا معشر الكتاب نعيش فى جزيرة منعزلة، ننشغل بصراعات وهمية والحقيقة أن معيار القراءة مختلف وبعيد تماماً عن جزيرتنا".

و تستطرد: "الكتابة للطفل هى التى تخرج بنا من عالم هذه الجزيرة ويجعلنا نتحرك فى واقع من لحم ودم وخيال وحلم، وهذا ما أسعدنى فى تجربة الكتابة للطفل والتى مازلت مستمرة فيها بقصة أسبوعية فى المكان الذى أعمل فيه".

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية