درب 8 أندية وحقق بطولتين.. أبرز محطات رينيه فايلر المدير الفني الجديد للأهلي

31-8-2019 | 14:14

السويسري رينيه فايلر المدير الفني للأهلي

 

خـالد حسـين

أخيرا انتهت رحلة بحث النادي الأهلي عن المدير الفني الجديد، الذي سيقود الفريق خلال المرحلة المقبلة، بعدما تم الإعلان عن التعاقد مع السويسري رينيه فايلر ، والذي سيصطحب ثلاثة مساعدين ضمن الجهاز الفني، فضلا عن إمكانية الاستعانة بمحلل آداء، وفقا لما أعلنته اللجنة الفنية التي يرأسها الدكتور طه إسماعيل.

وتستعرض "بوابة الأهرام" أبرز محطات المدير الفني الجديد، الذي يبلغ من العمر 46 عاما، حيث سبق له قيادة 8 أندية خلال مسيرته التدريبية التي بدأت في عام 2005:

أول مهمة لـ"فايلر" في التدريب جاءت بمحض الصدفة في الدوري السويسري عام 2005، حيث كان يعمل مديرًا إداريا لفريق سانت جالين، وتم إسناد المهمة الفنية إليه بعد رحيل المدرب، وقاد الفريق في 3 مباريات فاز في واحدة وتعادل في أخرى وخسر الثالثة، ثم تولى بعد ذلك فريق الشباب بنفس النادي وقاده في 23 مباراة، حقق الفوز في 12 وخسر ثمانية وتعادل في 3.

ورحل المدرب الشاب عن سانت جالين وقاد فريق تحت 16 عاما بنادي جراسهوبرز السويسري لمدة 9 أشهر فقط، ليبدأ بعد ذلك مرحلة تدريب الكبار، ولكن في دوري الدرجة الثانية، حيث قاد فريق شافهاوزن، إلا أنه فشل في الصعود به إلى الدوري الممتاز، بعد أن خسر في 23 مباراة، والتعادل في 13 والفوز بـ18 مواجهة فقط.

وحصل المدير الفني الجديد للقلعة الحمراء مع أراو السويسري علي Swiss Challenge League موسم 2012/2013 وصعد به للدوري الممتاز، وحقق خلال مسيرته مع الفريق نتائج مميزة مع أبرزها الفوز علي زيورخ 5-1، جراسهوبرز 4-0، لوزيرن 4-2.

كما حقق "فايلر" مع نورنبرج الألماني المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية موسم 2015-2016، وتأهل إلى منافسات الصعود للممتاز، ولكنه فشل في حسمها، إلا أنه كان ثاني أقوى هجوم في الدوري برصيد ٦٨ هدفا.

وحقق المدرب السويسري نتائج مميزة مع نورنبرج أبرزها الفوز علي يونيون برلين 6-2، لايبزج 3-1، دوسلدورف 5-1، سانت باولي برباعية نظيفة.

أبرز إنجازات "فايلر" في مسيرته التدريبية كانت مع أندرلخت البلجيكي، حيث حقق الدوري البلجيكي موسم 2016/ 2017، وهو الدوري الوحيد الذي حصل عليه أندرلخت خلال آخر 5 سنوات، كما كان أقوى خط هجوم في الدوري بعد إحراز الفريق ٦٧ هدفا، قبل أن يحسم كأس السوبر البلجيكي للعام نفسه، ويحصل كذلك على جائزة أفضل مدرب في بلجيكا عام 2017.

تأهل المدرب الشاب مع أندرلخت إلى دور الثمانية في الدوري الأوروبي موسم 2016/ 2017، وحقق نتائج مميزة أبرزها الفوز على سلافيا براج 3-0 في الذهاب ونفس النتيجة في العودة، والفوز على ماينز الألماني 6-1، وزينيت الروسي 2-0، والتعادل مع مانشستر يونايتد 1-1 في الذهاب ونفس النتيجة في العودة في دور الثمانية قبل الخروج بهدف في الوقت الإضافي.

وعاد "فايلر" في يوليو 2018 لقيادة فريق لوزرين وظل معه حتى فبراير 2019، وقاد الفريق خلال هذه الفترة في 26 مباراة، فاز بـ11 منها فقط وخسر 14 وتعادل في واحدة، وكانت إقالته من لوزرين بسبب سوء النتائج وانتقاده للإدارة واللاعبين أمام وسائل الإعلام، ليرحل تاركا الفريق في المركز الرابع بالمسابقة.

مادة إعلانية