"مصر والكويت".. تاريخ حافل بالتعاون في مختلف المجالات| فيديو

30-8-2019 | 16:43

الرئيس السيسي والشيخ صباح الأحمد

 

تحظى العلاقات المصرية - الكويتية بمكانة متميزة، على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، حيث تجسد تاريخا ممتدا من التعاون على المستويين الشعبي والرسمي.


وتشهد العلاقات المصرية الكويتية نموًا مطردًا على مدار التاريخ، وعلى كافة الأصعدة، وتنبع قوة العلاقات بين البلدين من الروابط الأخوية الأزلية بين الشعبين الشقيقين وحرص البلدين على مد جسور التعاون إلى كل المجالات بما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة الكويت يومي 5 و6 يناير 2015، وهي الزيارة الأولي له بعد تقلده مهام منصبه، كذلك قام أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد" بعدة زيارات إلى مصر أبرزها لحضور حفل تنصيب رئيس الجمهورية، وكذا المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015، حيث كان أمير الكويت من أول الزعماء الذين أكدوا مشاركتهم في هذا المؤتمر، معلنًا خلال كلمته في أعمال الافتتاح عن دعم الكويت لمصر بـ4 مليار دولار لضخها في القطاعات الاستثمارية المختلفة في مصر.

كما شارك الأمير فى مراسم افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس 2015.

وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 3.2 مليار دولار عام 2015.تحتل الكويت المركز الرابع ضمن قائمة الدول المستثمرة في مصر (الثالثة عربيًا)، وذلك بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار تعكس نشاط 927 شركة، تشمل أنشطتها معظم المحافظات المصرية. وتتوزع الاستثمارات الكويتية في مصر على عدد من القطاعات هي: الخدمات والبناء والتشييد والصناعة والزراعة والتمويل.وفقا لآخر لبيانات غرفة التجارة والصناعة بالكويت بلغ عدد الشركات التى تساهم فيها رءوس أموال مصرية حوالى 2736 شركة معظمها شركات صغيرة ومتوسطة، وبنسبة مشاركة دون 51% وفقًا للقانون الكويتى، فيما تعد استثمارات شركة المقاولون العرب من أهم الاستثمارات المصرية فى الكويت.

وعلى صعيد التعاون العسكري، فقد ظهر في أبلغ صوره بمشاركة الجندي والضابط الكويتي جنبًا إلى جنب مع أخيه المصري بحرب 6 اكتوبر عام 1973 في مصر واختلطت الدماء المصرية والكويتية في معركة استرداد الكرامة العربية، وكذلك شارك الجيش المصري في حرب تحرير الكويت ضد العدوان العراقى الغاشم في حرب تحرير الكويت عام 1990 وقدمت مصر العديد من الشهداء من أجل تحرير الكويت الشقيق .

وتعمل اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين من خلال اجتماعات دورية وتنسيقية مستمرة لتعزيز التعاون الثنائي. وتشهد الآونة الراهنة ازدهار في العلاقات العسكرية الكويتية المصرية بمجالي التدريب والتعليم، وتستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية المصرية أعداداً كبيرة من الدارسين الكويتيين وكذلك تستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية الكويتية أعدادًا من الدارسين المصريين بهدف تبادل الخبرات والرؤى والأفكار في المجال العسكري.

وصرح الرئيس السيسى أن أمن دول الخليج ومن ضمنها الكويت خط أاحمر بالنسبة لمصر وأن مصر سوف تبذل الغالي والنفيس من أجل حماية الأشقاء فى الخليج ضد أى عدوان واختصر الرئيس السيسى ذلك فى جملة " مسافة السكة " ليؤكد على سرعة استجابة مصر فى حماية أشقائها فى الخليج ضد أى أطماع خارجية.


"مصر والكويت".. تاريخ حافل بالتعاون في مختلف المجالات