التجسس على الهاتف مجانا وسيظل

29-8-2019 | 22:19

 

في إحدى المرات كنت ذاهبًا إلى عملي في جريدة الأهرام ومصادفة وأنا أتصفح الهاتف، وجدت عبارة تظهر لى تقول: "أمامك نحو 17 دقيقة للوصول إلى عملك".. الرسالة كانت على تطبيق خرائط جوجل " جوجل مابس ".

قبل عدة أيام ذهبت لزيارة صديق في مجلة الأهرام العربي، قابلت على باب المجلة صديقين عزيزين، فيما كان يقف معهما زميل ثالث لا أعرفه، وبعدما أنهيت زيارتي وانصرفت؛ لأجلس على فيسبوك وأمارس عملي، فوجدت فيسبوك يقترح عليّ إضافة الزميل الثالث.

فيسبوك اقترحه صديقًا، فقط لأنني سلمت عليه، أو وقفت بجواره للحظات، برغم أنني لا أعرف اسمه ولا أسجل رقم هاتفه.

ما أود قوله من المثالين السابقين.. على الرغم من أننا بالفعل تحت تجسس من التطبيقات التي تحملها هواتفنا المحمولة، إلا أن هناك سؤالًا غريبًا جدًا نتوقف أمامه طويلًا!!.. لماذا نستغرب أحيانًا ونندهش أحيانًا أخرى.. ولا نصدق أنفسنا أوقاتاً ثالثة.. برغم أننا نعرف ومتأكدين تمامًا أن هاتفنا يتجسس علينا؟!

معضلة فلسفية جديدة وكبيرة فى عصر التكنولوجيا.. هل نترك هواتفنا الذكية حتى لا تتجسس علينا، ونخسر كل الخدمات التي تقدمها لنا من اتصال وتواصل وأخبار لحظة بلحظة وفيديوهات وصور.. أم نستغنى عن كل هذا ونحافظ على خصوصيتنا وأنماط حياتنا السابقة؟!

سؤال سيأخذ كثيرًا من الجدل ويطول النقاش فيه وحوله!!

أما كيف عرف الهاتف أنني اقتربت من مكان عملي، فالأمر غاية في السهولة من خاصية جي بي إس GPS في خرائط جوجل.. فقد حللت المكان الذي أتحرك فيه صباحًا وأعطيته اسم العمل، وحللت المكان الذى أجلس فيه ساكنًا بالليل لفترة طويلة وأعطيته اسم المنزل؛ لأنه بالمنطق العمل بالصباح وفيه حركة والبيت بالليل فيه سكينة ونوم وشبه انعدام للحركة.

وفى الموقف الثاني عرفوا عبر جي بي إس GPS أيضًا؛ حيث هناك خاصية فى فيسبوك تسمح بمعرفة الأصدقاء الأقرب إليك في المكان، وبالتالي بمجرد اقتراب الهواتف من بعضها يقترحها كأصدقاء مقربين؛ ولأن الصديقين الأولين كانا بالفعل عندي على فيسبوك فاقترح فيسبوك الزميل الثالث.

أغلبنا يعرف أننا إذا تكلمنا أمام الهاتف ظهرت الإعلانات على فيسبوك مطابقة لما تكلمنا به، فى السياسة والفن وعن الأجهزة الكهربائية والمنزلية وغيرها من الموضوعات الإعلانية.. والأمر يتكرر فى عمليات البحث على جوجل، فإن فيسبوك يظهر لك إعلانات متعلقة بما أردت البحث عنه فى تطبيق آخر بعيد عنه شكليًا ونظريًا.

إنها شركات تستفيد من بيع المستخدم فيما بينها.. كأنها تتلذذ بتهشيم المواطن لقطع صغيرة تحت ميكروسكوب التجسس .. وكل شركة على حسب قوتها فى الإعلانات وقوتها في استخلاص الأموال من هذه القطع الصغيرة المهمشة.

ففى ديسمبر 2018، كشفت تقارير صحفية أن موقع فيسبوك سمح لأكثر من 150 شركة، من بينها "مايكروسوفت" و"نتفلكس"، بالوصول إلى رسائل المستخدمين.

وفى الشهر الحالي غير فيسبوك عبارته الشهيرة "إنه مجاني وسيبقى كذلك دائمًا" ليستبدلها بعبارة "إنه سريع وسهل".. ولم يصدر " فيسبوك "، أي بيان رسمي لتوضيح السبب فى إحداث تغيير في الشعار الذي ظل ثابتًا ومعروفًا على مدى سنوات طويلة.

إلا أن الخبير القانوني خوسي أنطونيو كاستليو يرى أنه من المرجح أن يكون موقع " فيسبوك " قد أزال عبارة "المجانية"، بعد الضغوط التي مورست عليه من هيئات الاتحاد الأوروبي؛ لأن خدمات الموقع بالفعل ليست مجانية؛ حتى وإن كان المستخدم لا يدفع أي رسوم.. وهذا الأمر جعل الاتحاد الأوروبي ينبه الموقع إلى أن بيانات المستخدمين شكل من أشكال الدفع غير المباشر؛ ولذلك يحق لنا أن نخرج بلافتة كبيرة تقول: " التجسس على هواتفنا مجاني.. وسيظل مجانيًا مدى الحياة".. أو حتى إشعار آخر.. فلننتظر ونرى.

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

بنات الجروجون

وقف أحدهم يقدم فاصلا من السخرية و"التريقة" على طريقة أداء وأسماء المذيعين والمذيعات داخل إذاعة القرآن الكريم.

جريمة الزرقاء وفتاة المعادي والعنف المتزايد

ما الذي يحدث فى مجتمعنا العربي من أقصاه إلى أقصاه؟!.. هل تتحقق فينا مقولة محمد الماغوط القاسية والمؤلمة: "ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربيًا"؟!

هل سمعت عن هذه التطبيقات الحكومية؟!

أرسلت لى وزارة الاتصالات على الإيميل، خبرًا عن إصدار تطبيق جديد أطلقته بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تطبيق يهم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب أسمته تطبيق "واصل".

مخالفة مواطن وموظف

لك أن تتخيل 4 ملايين مخالف بناء في بلادنا.. كيف هذا؟! بسبب المواطن مضطرًا أو متجبرًا أو متعمدًا.. وبسبب تقاعس الموظف العمومي فى المحليات وفي الرقابة وفي غض الطرف عن المخالفات.. لذلك الرقم الفعلي للمخالفات 8 ملايين 4 لمن خالف و4 لمن سمحوا بذلك.

المصريون في عيون لينا ناتاشا

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان تقريباً في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 9 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

عاجل
  • المسماري: اتفاقية التعاون الأمني بين "الوفاق" وقطر محاولة خبيثة لتقويض ما تم التوقيع عليه في جنيف
[x]