سامي عبد الهادي: الحكم الصادر لأصحاب المعاشات مطبق بالفعل

28-8-2019 | 22:59

سامي عبد الهادي

 

أحمد عبد العظيم عامر

قال سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للقطاع العام و الخاص إن الحكم الصادر لأصحاب المعاشات والذي ينص على حصولهم على 80% من قيمة العلاوات الخاصة مضافة على الأجر المتغير للمعاشات مطبق ومنفذ.


وأوضح عبد الهادي في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن هيئة التأمينات والمعاشات أضافت ما يعادل 100% من قيمة العلاوات الخاصة على الأجر المتغير للمعاشات.

ولفت عبد الهادي إلى أن لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة أفتت بضرورة تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية لأصحاب المعاشات من منطوقه.

وتابع : منطوق الحكم نص بوضوح على أحقية أصحاب المعاشات في حصولهم على 80% من قيمة العلاوات الخاصة، لإضافتها للأجر المتغير وهو بالفعل مطبق ولكن بنسبة 100%.

وأضاف : الذين قاموا بالدعوي القضائية يطالبون بزيادة 80% أخرى من العلاوات الخاصة إلى الأجر المتغير للمعاشات وهو ما لم يتضمنه منطوق الحكم ولم ينص عليه.

وكان رأى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بجلسة اليوم، جاء ردًا على طلب وزارة التضامن الإجتماعى بشأن طلب الرأى فى كيفية تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر بتاريخ 21/2/2019 بشأن العلاوات الخاصة التى تحسب ضمن الأجور المتغير التى يحسب عنها معاش الأجر المتغير فقد انتهى رأى الجمعية العمومية إلى الآتى :

"يتعين تنفيذ الحكم الصادر فى الطعون أرقام 57345 ، 59539 ، 64384 لسنة 64 ق.عليا حسبما ورد بمنطوقه بأن تحسب العلاوات الخاصة التى لم تضم إلى الأجر الأساسى ضمن الأجور المتغيرة بنسبة 80% وليس معاش الأجر المتغير، ومن ثم لا يستفيد من هذا الحكم من سبق وأن ضمت له هذه العلاوات إلى الأجور المتغيرة بنسبة 100% سواء من المدعين أو غيرهم من أصحاب المعاشات طبقاً لما أفادت به جهة الإدارة من أنها قامت بإضافة تلك العلاوات بنسبة 100% إلى الأجور المتغيرة قبل صدور الحكم محل طلب الرأى."

مادة إعلانية

[x]