إحياء الذكرى الـ 1000 للعالم أبو الريحان البيروني بمكتبة الإسكندرية

28-8-2019 | 17:16

مكتبة الإسكندرية

 

مصطفى طاهر

يقيم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالتعاون مع بيت السنارى التابعين لقطاع التواصل الثقافي ب مكتبة الإسكندرية احتفالية بمناسبة مرور 1000 عام على وفاة أبوالريحان البيرونى (ألف عام هجري على وفاته 440هـ - 1440هـ) وذلك يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر 2019 في تمام الساعة الخامسة عصراً بمقر بيت السناري بالسيدة زينب.

ويعتبر العالم أبو الريحان البيروني عالم موسوعي تميز بنبوغه في علم الفلك والرياضيات والتاريخ والجغرافيا وغيرها من العلوم، وتتضمن الفاعلية مجموعة من المحاضرات العلمية والثقافية، تشمل عدة محاور تتناول حياة العالم أبو الريحان البيروني رائد علم الفلك، وإسهاماته في مجال العلوم الطبيعية والمجالات العلمية المختلفة، وتختتم الفاعلية بمعرض مخصص لعرض نماذج للأسطرلابات.

تأتي الاحتفالية في إطار مشروع توثيق تاريخ وإسهامات علماء العالم الإسلامي ودورهم في الحضارة الإنسانية والذي يتبناه مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، حيث إن العمل جارى بالمشروع ويضم قاعدة بيانات توثق لحياة وإنجازات مائة عالم من مختلف أرجاء العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه وفي مختلف مجالات العلوم. وتعتبر هذه ثالث احتفالية في إطار هذا المشروع، حيث سبق الاحتفال بإثنين من أشهر العلماء إبان ازدهار الحضارة الإسلامية وهما العالم أبو القاسم الزهراوي رائد علم الطب وأبو عبيد الله البكري مؤلف كتاب المسالك والممالك.