منتدى الصفوة: كلمة الرئيس السيسي أمام قمة التيكاد ترسيخ لدور دول القارة الإفريقية عالميا

28-8-2019 | 16:49

كلمة الرئيس السيسي أمام قمة التيكاد

 

هايدي أيمن

ثمن " منتدى الصفوة " كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال الجلسة الافتتاحية ل قمة التيكاد السابعة التي افتتحت أعمالها اليوم الأربعاء.


وحيا المنتدى، في بيانه، شعار القمة الذي حمل عنوان "النهوض بتنمية إفريقيا عبر الشعوب والتكنولوجيا والابتكار".

وقال بيان " منتدى الصفوة " إن الرئيس السيسي حرص خلال كلمته التأكيد على حجم التحديات التي مازالت تواجه دول القارة الإفريقية، في ظل مناخ دولي تجتاحه موجات الحمائية الاقتصادية والتجارية.

وأشار البيان إلى أن حرص الرئيس الحديث عن التوقعات المتشائمة بتراجع النمو العالمي، وارتفاع معدلات البطالة خاصةً بين الشباب، وتفاقم تداعيات ظاهرة تغير المناخ، وما يعصف بالعالم من نزاعات التطرف وموجات الإرهاب، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك عن نظرة مختلفة للرئيس ولمصر ولرئاسة الاتحاد الإفريقي في قراءة المشهد العالمي؛ الأمر الذي ترجمه الرئيس في كلمته بأنه تحتم علينا تلك الظروف تعزيز تعاوننا على مختلف الأصعدة التنموية.

وقال البيان إن دعوة الرئيس في كلمته للمجتمع الدولي إلى تكثيف تعاونه العلمي والتنموي للاستفادة من قُدرات القارة الأفريقية الطبيعية في تنويع مصادر الطاقة، من خلال دعم مشاريع الطاقة المُتجددة والنظيفة، يؤكد قوة الدور المصري نحو توجهات القارة الإفريقية ودلالة مهمة علي ترسيخ مكانة مصر في دعم دول القارة الإفريقية من خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي.

ولفت البيان إلى أن دعوة الرئيس باسم إفريقيا لمؤسسات القطاع الخاص العالمية والشركات الدولية مُتعددة الجنسيات للاستثمار في القارة، دلالة مهمة على مكانة دول القارة في قلب مصر وعقل الرئيس، لافتًا إلى أن الشراكة مع إفريقيا فُرصة حقيقية لتحقيق المكاسب المُشتركة، واستثمار رابح اقتصاديًا وأمنيًا وتنمويًا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]