بسام راضي: "قمة التيكاد" أثبتت نجاحها منذ 1993.. وتفاعل المجتمع الدولي مع إفريقيا يتزايد | فيديو

28-8-2019 | 13:31

السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية

 

وسام عبد العليم

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن قمة "تيكاد 7" المقامة في اليابان ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، تعد أحد أهم المحافل الدولية العريقة، القائمة على التعاون بين المجتمع الدولي بقيادة اليابان و الدولة الإفريقية .

وأضاف راضى خلال مداخلة مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، على هامش قمة "التيكاد"، أن المنتدى أثبت نجاحه منذ انطلاقه عام 1993 إلى اليوم، مشيرًا إلى أن مصر لها باع كبير داخل أنشطة المنتدى على خلفية العلاقة الثنائية الممتازة بين مصر و اليابان منذ منتصف السبعينيات حتى الآن.

وأوضح، أن مصر حضرت المؤتمر ممثلة عنها وعن الاتحاد الإفريقي، قائلا: "مصر دولة إفريقية بالأساس ومتلقية للاستثمارات والجهود والمساعدات اليابان ية، وفي ذات الوقت بتمثل إفريقي".

وأشار راضي، إلى أن تفاعل المجتمع الدولي مع إفريقيا اختلف عن الماضي، قائلًا إن المحافل الدولية كانت تتناول الشق الإفريقي خلال التسعينيات والسبعينيات لحل أزمات الدول ومشاكل الفقر والصحة، أما الآن أضحت الأحاديث أقل حول المشكلات، وأكثر عن عوامل الابتكار والتكنولوجيا نتيجة الانفتاح للمجتمع الدولي.

واستطرد: "قمم الاتحاد الإفريقي أصبحت تتحدث عن تطوير الصحة، وتوفير فرص للشباب والتعليم والفضاء والتكنولوجيا"، مواصلًا: "إفريقيا لديها سوق به أكثر من 2 مليار نسمة بالإضافة لاحتوائها على الموارد الطبيعية".

وحول "ماذا ننتظر من التيكاد؟"، أفاد راضى بأن النتائج لابد أن تكون ملموسة على أرض الواقع، والقمة ليست محفلا لإلقاء الكلمات، موضحًا أن الرئيس السيسي تحدث عن 3 محاور رئيسية للعمل بين اليابان والمجتمع الدولي المانح والدول الإفريقية.


السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة على هامش قمة تيكاد

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]