ابن النيل يكتب: سر الحضارة (32)

27-8-2019 | 20:53

 

نهر النيل (10)


فيما يتعلق بالموارد الطبيعية، أكدت خطة لاجوس – سالفة الذكر فى مقالنا السابق - أنه لابد وأن تبنى إستراتيجية البلدان النامية الأفريقية فى سبيل زيادة قيمة مواردها الطبيعية، على أساس العمل على تحقيق عدد من الأهداف خلال أعوام حقبة الثمانينيات؛ بحيث تشمل تعزيز المؤسسات الأفريقية الوطنية القائمة التى تركز أنشطتها على زيادة قيمة الموارد الطبيعية والمحافظة عليها على جميع المستويات.

وأشارت خطة لاجوس إلى أن ذلك يجب أن يمتد ليشمل عمليات التأهيل والبحث العلمى والإنتاج والمعالجة والتصنيع والتسويق والتمويل .. الخ، بالإضافة إلى العمل الجاد على إنشاء المزيد من هذه المؤسسات، كما اكدت ضرورة وأهمية قيام الدول المعنية بالتنسيق فيما بينها فيما يتعلق بسياسات زيادة قيمة الموارد الطبيعية، وذلك بهدف إيجاد البيئة الملائمة التى تمكنهم من بذل المزيد من الجهود المشتركة التعاونية فى مجال زيادة قيمة مواردها الطبيعية، وبما يمكن أن يسهم بشكل كبير فى تلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية لشعوب تلك البلدان، علاوة على ذلك، أوضحت خطة لاجوس ضرورة دعم خطى التعاون الوثيق مع المجتمع الدولى وسائر الهيئات غير الأفريقية التى تعمل فى مجالات زيادة قيمة الموارد الطبيعية فى الإقليم الأفريقي، والعمل على توفير الموارد الخارجية اللازمة لخدمة وتطوير مشروعات زيادة قيمة الموارد الطبيعية، قناعة ويقينا بأن هذا الطريق من شأنه دعم التعاون بين الدول الأعضاء وبما يمكنهم من الاستفادة إلى أقصى درجة من الروابط الاقتصادية القائمة فى الإقليم.

وأشارت الخطة إلى ضرورة اتخاذ إجراءات للتعاون بين الدول الأعضاء على المستويين الإقليمي ودون الإقليمي، وعلى وجه التحديد تنسيق البرامج الوطنية لتنمية واستغلال الموارد المعدنية والطاقة والموارد المائية، ووضعت خطة لاجوس عددًا من التوصيات تمشيا مع خطة ماردل بلاتا التى حددتها الأمم المتحدة للمياه فى مارس 1977، ومع المقترحات الخاصة بمتابعة تنفيذ تلك الخطة من أجل تنمية وادارة موارد المياه، والتى قدمت خلال المؤتمر الإقليمي الذى عقد فى أكتوبر 1978، مثل تعزيز العمل والتعاون المؤسسي على المستوى الوطني، والمستوى دون الإقليمي وعلى المستوى الإقليمي، بالإضافة إلى وضع خطط وطنية للتنمية.

مقالات اخري للكاتب

فتاة الأوتوبيس .. عايزة حقها

ركبت الأوتوبيس من القاهرة عائدًا إلى بيتى فى مدينة طنطا، وبعد أن وصل الأوتوبيس إلى الطريق الزراعى، قامت المضيفة - فتاة صغيرة فى العشرينيات - وبدأت بدفع عربتها الصغيرة التى تتجمع عليها مختلف السلع التي قد يبتغيها الركاب من العصائر والشاي والقهوة والبسكويت والساندويتشات ...إلخ.

أحلام زينب (1)

زينب فتاة بسيطة، آتاها الله سبحانه وتعالى ووالدتها حظًا وافرًا من الرؤيا الصادقة، وذلك عن تجربة وبشهادة الكثيرين، علاقتي بهما لا تتجاوز التحية صباحًا أو مساءً، والسؤال عن الأحوال أحيانًا، لا أكثر ولا أقل.

قطعن أيديهن .. وتقطع قلبها

بسم الله الرحمن الرحيم .."فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ".. صدق الله العظيم

أجمل حب

مضت سبع سنوات على وفاة أمه.. وياليتها كانت أمًا عادية، لقد كانت نورًا وبسمة وأملًا لكل من حولها.. لكنها رحلت.. ولابد أن تستمر الحياة.. هو سوف يتزوج قريبًا.. وإخوته سوف يتزوجون في يوم من الأيام.. وسوف يبقى الأب وحيدًا!!

يعيش طبيب الغلابة

من حسن حظي أن طبيب الغلابة وأنا أبناء بلدة واحدة، وكنت أمر على عيادته كثيراً، وفى كل مرة كنت أنظر - حرفياً - إلى "اليافطة" التي عليها اسمه.. كما كنت أقف وأطيل النظر إليه عندما أراه فى الشارع، ربما لأؤكد لنفسى أن هذا الرجل موجود بالفعل وليس أسطورة.

"رونا" و"تورا" .. وصفة لحماية المستقبل

كانت المرة الثانية التي أذهب فيها للعمل في جامعة بيرجن بالنرويج.. وما إن وصلت إلى المطار وأنهيت إجراءاتي وخرجت، حتى وجدته يحمل لافتة مكتوبًا عليها اسمى..

"إوعى تبقى حد تاني إلا نفسك"

انصرفت لجنة الامتحان للمداولة تاركة القاعة تكتظ بالكثيرين ممن جاءوا لحضور المناقشة، التفت إلى القاعة.. مرت عيناه على الحاضرين سريعاً.. كان يبحث عن شخص واحد.. وعندما تلاقت أعينهما ابتسما ابتسامة ذات معنى خاص لا يدركه سواهما.

كورونا.. بين السما والأرض

بين الحرص والخوف والاعتزال والتأمل والانتظار وغيرها من الأحاسيس التى انفردت بنا، وأخذت تتقلبنا بين يديها منذ بدأت تلك الأزمة، وجدتني أتذكر فيلم "بين السما

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

ياريت اللى جرى ما كان

من الأمور التي شغلتني كثيرًا في مرحلة الشباب، وعند الإقبال على الزواج، ثم لاحقًا عندما أصبحت زوجًا وأبًا، مسألة العلاقة بين الرجل والمرأة، والأسلوب الذي

"كـيـمـيا" المتحدث الرسمي

أصبح مصطلح "كيميا" شائعًا في حياتنا، يستخدمه البعض أحيانًا للإشارة إلى سهولة الأمر وبساطته، فيقولون "مش كيميا يعني".

مادة إعلانية

[x]