رئيس "خارجية النواب": قمة "تيكاد 7 " ستشهد حوارا سياسيا واقتصاديا لخدمة القارة السمراء وتنميتها

27-8-2019 | 16:47

النائب كريم عبدالكريم درويش

 

غادة أبوطالب

قال النائب، كريم عبدالكريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيعرض خلال مشاركته في قمة مؤتمر طوكيو الدولى السابع لتنمية أفريقيا "تيكاد 7"، رؤية متكاملة للتنمية بالقارة السمراء، باعتبار أن مصر حاليا رئيسا للاتحاد الإفريقي، وكذلك سبل دفع وتعزيز التعاون معها، لجلب مزيد من الاستثمارات وتحقيق التنمية والاستقرار بها.


ويشارك الرئيس السيسي، في قمة مؤتمر طوكيو الدولى السابع لتنمية أفريقيا "تيكاد 7" المقرر أن تبدأ غدًا الأربعاء وتستمر حى 30 أغسطس الجارى، والتي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو.

وأضاف درويش، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن مصر واليابان تجمعهما علاقات طبية على كافة المستويات، مشيرًا إلى مشاركة مصر في هذه القمة ستكون من أجل شرح الرؤية عن القارة وما تواجهه من تحديات، وفرصة لتوثيق العلاقات بين دول القارة ودول العالم وخلق فرصة استثمارية، خاصة دولة اليابان لما تحققه من طفرات كبيرة في التكنولوجيا الصناعية، باعتبارها أحد الدول الصديقة لمصر.

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن قمة التيكاد ستشهد حوارا سياسيا واقتصاديا لخدمة القارة السمراء وتحقيق التنمية بها، لافتا إلى اهتمام الرئيس السيسي بالتعاون مع دول القارة باعتبارها أحد محاور دفع التنمية وتحقيق الازدهار الاقتصادي لها.

كما أكد درويش، أن محور التنمية في إفريقيا، سيكون أحد ملفات القمة وتطوير الشعوب من خلال عمليات أفضل عوامل التكنولوجيا والابتكار ودعم البنية الأساسية ونقل وسائل التكنولوجيا في مجالات الاتصالات وعلوم التكنولوجيا.

واختتم درويش، تصريحاته لـ"بوابة الأهرام"، بالإشارة إلى أن الرئيس السيسي سيعرض خلال قمة التيكاد، أولويات القارة السمراء، منها دعم الشباب وتمكين المرأة، وتعزيز أواصر التعاون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف أجندة إفريقيا 2063.