رئيس "إفريقية النواب": قمة "تيكاد 7" منصة مهمة لطرح رؤية تنمية القارة وأجندة 2063

27-8-2019 | 11:31

النائب طارق رضوان

 

غادة أبو طالب

قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الإفريقية ب مجلس النواب ، إن قمة مؤتمر طوكيو الدولى السابع لتنمية أفريقيا "تيكاد 7"، أحد مهامها التركيز على قضايا إفريقيا وأولوياتها، مشيرا إلى أن القمة سيكون بها شركاء إفريقيا الإستراتيجيون للعمل على تعزيز الجهود لتحقيق التنمية بدول القارة السمراء.


ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة مؤتمر طوكيو الدولى السابع لتنمية أفريقيا "تيكاد 7" المقرر أن تبدأ غدا الأربعاء وتستمر حى 30 أغسطس الجارى، والتي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو.

وأضاف رضوان، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن الرئيس السيسي، سيعرض خلال مشاركته في القمة، كل ما تواجهه القارة من تحديات، وما تتطلع له من خلال أجندة إفريقيا 2063، والإشارة إلى إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والعمل على تحقيق التنمية المستدامة بها.

وأشار رئيس لجنة الشئون الإفريقية ب مجلس النواب ، إلى أن مؤتمر تيكاد من المنصات المهمة التي تبحث تعزيز أواصر التعاون في إفريقيا، وطرح رؤية كبيرة لتحقيق أهدافها داخل القارة، بشراكات كبيرة متنوعة بخاصة على الجانب الاقتصادي في ظل ما تملكه من ثروات حيوية على نطاق واسع واستغلالها جيدا.

كما أكد رضوان، أن مصر استعادت دورها الريادي الإقليمي والقاري، خلال السنوات الماضية، ورئاسة الاتحاد الإفريقي، تحت قيادة الرئيس السيسي، مشيرا إلى أن العالم يعي الآن تماما دورها الهام في تفعيل اتفاقيات التجارة الحرة في بالقارة السمراء، ما ينعكس على مناخ الاستثمار والاستفادة للجميع في ظل ما تحققه الدولة المصرية حاليا على أرض الواقع.

وقال رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، إن هناك توجها مصريا تجاه القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يدرك الدور المحوري للقارة، وأهميتها وتعد من الركائز الهامة للدولة حاليا، وما سيعرضه الرئيس السيسي خلال مشاركته في قمة "تيكاد".

 

الأكثر قراءة