التمثيل التجارى: توفير 65 فرصة تصديرية بقيمة تتجاوز 50 مليون دولار إلى 9 دول خلال أغسطس الجاري

26-8-2019 | 14:22

صورة أرشيفية

 

ولاء مرسي

نجحت جهود مكاتب التمثيل التجاري في الخارج خلال شهر أغسطس الجاري في الحصول على 65 فرصة بقيمة تتجاوز 50 مليون دولار لتصدير المنتجات المصرية من القطاعات الهندسية، ومواد البناء، والأثاث الخشبي، والمفروشات النسيجية، والأجهزة الكهربائية، والمحاصيل الزراعية، إلى عدد من الأسواق المهمة والواعدة حول العالم وتحديداً في كل من البرازيل، والجزائر، والهند، وجنوب إفريقيا، وكينيا، والعراق، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وماليزيا.

يأتي ذلك في إطار جهود مكاتب التمثيل التجاري، لتفعيل إستراتيجية الدولة لتنمية الصادرات المصرية والتي أقرتها رئاسة مجلس الوزراء مطلع العام الجاري، لفتح الأسواق الخارجية أمام المنتجات ذات الميزة التنافسية والأهمية التصديرية الخاصة لمصر.

وتمكنت المكاتب التجارية من الحصول على تلك الفرص عقب الاجتماعات المكثفة مع مختلف عناصر مجتمعات الأعمال والمستوردين في الدول المقيمين بها بهدف التعرف على الاحتياجات الاستيرادية لكبرى الشركات الأجنبية، لا سيما من السلع التي تتمتع مصر بإمكانات ومميزات كبيرة في إنتاجها.

واستطاع المكتب التجاري في سان باولو الاتفاق مع عدد من الشركات البرازيلية لاستيراد منتجات مصرية من خلال عدد 20 فرصة تصديرية بقيمة إجمالية 20 مليون دولار لمنتجات من قطاعات الصناعات الكيماوية والأقمشة والمنسوجات والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، خاصة الثوم الطازج الذي وافقت السلطات البرازيلية على استيراده من مصر لأول مرة.

كما أسفرت جهود المكتب التجاري في الجزائر عن توفير 7 فرص تصديرية بقيمة 10 ملايين دولار في قطاعات الصناعات الهندسية والمعدنية والأجهزة الكهربائية المنزلية.
فيما أسفرت الاجتماعات التي قام بها مكتب أربيل مع رؤساء شركات الأثاث بإقليم كردستان عن توفير 8 فرص تصديرية للأثاث المنزلي والمطبخي والفندقي والمكتبي وأثاث الحدائق بقيمة تقدر بنحو 5 ملايين دولار، وقد أبدت الشركات الكردية اهتماما كبيرا لاستيراد المنتجات المصرية، خاصة في ظل قيام السوق الكردية بتوفير الجانب الأكبر من استهلاكه من خلال الاستيراد.

من جهة أخرى، ترتب على اتصالات المكتب التجاري في كوالالمبور توفير 3 فرص تصديرية تقدر بنحو 8 ملايين دولار في قطاعات الملابس الجاهزة، والصناعات الغذائية والأعشاب والتوابل.

كما نجح مكتب التمثيل التجاري في كينيا في الحصول على 12 فرصة لتصدير مستلزمات مواد بناء، بالإضافة إلى فرصة تصديرية لأكياس تعبئة السكر والحبوب والأسمدة.

كما أحرز مكتب التمثيل التجاري في نيودلهي 5 فرص لتصدير منتجات من قطاعات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية، فيما استطاع مكتب التمثيل التجاري في شنغهاي توفير 4 فرص لتصدير الجمبري المجمد، فضلا عن فرصة لتصدير الحاصلات الزراعية.

وفي المملكة المتحدة نجح المكتب التجاري في لندن في توفير 4 فرص تصديرية لمنتجات الخضروات والفاكهة، كما أسفرت جهود المكتب التجاري في برلين عن الحصول على فرصتين تصديريتين للبلاستيك وبعض المنتجات الغذائية، بينما نجحت جهود مكتب التمثيل التجاري في بريتوريا عن توفير فرصة تصديرية في مجال أقمشة صناعة المفروشات المنزلية.