"أفراح ما بعد موتي".. كتاب قصصي جديد للروائي محمد هلال

25-8-2019 | 17:20

غلاف الرواية "أفراح مابعد موتي" للروائي محمد هلال

 

خالد عبدالمحسن

صدر للروائي والقاص محمد هلال، الكتاب القصصي الجديد "أفراح ما بعد موتي" في حاولي 300 صفحة من القطع المتوسط.  وتعد العمل السابع لمحمد هلال عضو اتحاد كتاب مصر، والحاصل على جائزة نجيب محفوظ للرواية في مصر والعالم العربي عن المجلس الأعلى للثقافة عام 1996 عن رواية "أرض المراغة".

وتغلب على "أفراح ما بعد موتي" الروح الصوفية وكذا الرمزية الواقعية والنظرة الفلسفية المتأملة لعلاقات الأشياء، قصص "أفراح ما بعد موتي" في أسلوب سردي يميزها.

ويقول هلال عن كتابه: تعد "أفراح ما بعد موتي" تكثيفًا لحالة وجدانية متنوعة المشارب . صوفية وواقعية ورمزية وفلسفية في قالب قصصي وأسلوب سردي أراه خاصًا بي. وإذا أردنا مثالًا لذلك ففي قصة "أفراح مابعد موتي " يقول البطل: "أبشع ما في الموت أن تكون أشياؤك الخاصة جدًا مستباحة لمن يعثر عليها، ومستباحة التفسير حسب الهوى".

ويضيف هلال: وفي قصة "في عزاء فينسنت فان جوخ " ـــ وقد نشرت في ملحق الجمعة بجريدة الأهرام ـــ يقول البطل : لكل عصر شهداء يزيحون جليد العقول الحجرية ويرفعون قدر جهدهم ستار الظلام السميك من أسفلت الطرق السريعة، ليتنفس النهار وتشرق الشمس ،إذا استطعت أن تكون منهم فافعل فهو من أعظم الأعمال ولا تأبه لرحيل جسدك فالشهداء لا يموتون.

الكتاب صدر عن دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع في نحو 300 صفحة من القطع المتوسط.

 

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]