"الري" في أسبوع.. هيئة الصرف تحقق 93% نسبة تنفيذ سحارة مصرف المحسمة و90% للمسار

23-8-2019 | 14:06

سحارة

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، عن نشاط الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، موضحة معدل تنفيذ الأعمال الموكلة إلى الهيئة، في إطار تحسين ورفع كفاءة منظومة إدارة الموارد المائية والري في الجمهورية.


وأشار البيان، إلى تنفيذ مشروع معالجة مياه مصرف المحسمة ، بتصرف مليون م3/ يوم، حيث بلغت نسبة التنفيذ فى السحارة 93%، فيما بلغت نسبة تنفيذ المسار 90%، بالإضافة إلى أعمال معالجة مياه مصرف بحر البقر ، بتصرف 5 ملايين م3/ يوم، حيث تم مراجعة واعتماد الدراسة الهيدروليكية للمشروع، من قبل معهد بحوث الهيدروليكا، والمقدمة من المكتب الاستشاري.

كما يجري العمل على تدعيم سحارة الرهاوي ، أسفل الرياحين الناصرى والبحيرى وخط السكة الحديد، بتكلفة إجمالية قدرها 32 مليون جنيه، حيث بلغت نسبة التنفيذ الفعلية 73.5 %، بالإضافة إلى تجريف مصارف بمقدار 220 ألف م3، ونزع حشائش بطول إجمالي 921 كيلومترا، وإنشاء وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى، في زمام قدره 1457 فدانا، فضلا عن تطهير 1365 مترا طوليا من التغطيات والسحارات على مستوى أقاليم الصرف التابعة للهيئة.

وعلى صعيد آخر، تم إزالة 613 مخالفة على المصارف في أقاليم الصرف الستة، تنوعت بين مبان خرسانية ومبان بالطوب الأحمر وأسوار وتشوينات وزراعة جسور المصارف وردم بالجسور، وحسم 147 شكوى، تنوعت بين طلبات لأعضاء مجلس النواب وشكاوى واردة على مواقع التواصل الاجتماعى وبوابة الشكاوى الحكومية وشكاوى المنتفعين.

وفي سياق متصل، عُقد اجتماع لمناقشة الموضوعات المشتركة بين هيئة الصرف مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحسم 17 موضوعا مشتركا.