"الري" في أسبوع.. تعرف على مشروعات "حماية الشواطئ" والمناطق المعرضة للغرق في الدلتا

23-8-2019 | 15:07

وزارة الموارد المائية والري

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، في بيان صحفي، صباح اليوم الجمعة، عن نشاط الهيئة المصرية العامة ل حماية الشواطئ ، خلال الأسبوع الماضي، وهي الأنشطة التي من شأنها الحفاظ على المناطق المنخفضة من الدلتا من الغرق والنوات، وحماية خط شاطئ جميع السواحل المصرية.

محافظة الإسكندرية

نفذت الهيئة - بحسب بيان وزارة الري ، مشروعات لحماية الشواطىء بتكلفة 19 مليون جنيه، في إطار تنفيذ مشروع حماية ساحل الإسكندرية "مرحلة أولى" من بئر مسعود حتى المحروسة، حيث تم الانتهاء من "طريق الخدمة" وإنهاء الرأس الغربية للحاجز الغربي، والانتهاء من 220 مترا من الناحية الغربية للحاجز الغربي، والذي يبلغ طوله الإجمالي 1100 متر.

كما تم الانتهاء، من جسم اللسان العمودي بالكامل بطول 352 مترا، وتنفيذ 270 مترا طوليا من جسم اللسان الموازي لخط الشاطئ بالكامل، من إجمالي طول الحاجز الذي يبلغ طوله 622 مترا، وذلك ضمن مشروع استكمال إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة (مرحلة أولى) في محافظة الإسكندرية.

ويجري حاليا - بحسب بيان الري- ترميم السقالة الرئيسية للواء الوحدات الخاصة، ضمن مشروع حماية منطقة السقالات "مرحلة ثانية" في محافظة الإسكندرية، وكذلك الانتهاء من تنفيذ قطاع بطول 142 مترا وبعرض 25 مترا من سور الكورنيش، ضمن مشروع تدعيم وتطوير أعمال الحماية أمام الكورنيش في منطقة المنشية بمحافظة الإسكندرية.

وأشار البيان، إلى تنفيذ القطاع الأول بالحاجز من مشروع تدعيم وتطوير أعمال الحماية لقلعة قايتباي "مرحلة أولى" بطول 52 مترا.

محافظة البحيرة

وفيما يتعلق بمشروع تدعيم الحائط البحري غرب مصب فرع رشيد في محافظة البحيرة، أوضح بيان وزارة الري ، الانتهاء من إنزال الكتل المكعبة، زنة 12 طنا، والكتل "الدولوس" زنة 4 أطنان.

محافظة كفر الشيخ

وفيما يتعلق بمشروع حماية المنطقة الساحلية شمال المزرعة السمكية في محافظة كفر الشيخ، فقد تم إنزال 3 آلاف طن أحجار، إنزال 200 كتلة زنة 4 أطنان، إنزال 75 كتلة زنة طنين.

وأشارت وزارة الري في بيانها، إلى تعاقد الشركات المنفذة لعقدي مشروع حماية المناطق المنخفضة في كفر الشيخ للمرحلتين الأولى والثانية مع المكتب الإستشاري الذي سيقوم بإعداد الدراسة البيئية، حيث ناقشت اللجنة التنفيذية لمشروع "GCF" اختيار الكيان المقترح لإدارة خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.

محافظة دمياط

أنزلت الهيئة 390 كتلة في إطار تنفيذ مشروع حماية المنطقة شرق ميناء دمياط، وتطهير 60 ألف متر مكعب في إطار تنفيذ مشروع تطهير قنوات (الصفارة - الرطمة - البط) بمنطقة بوغاز مثلث الديبة، فضلا عن إنزال 245 كتلة و3 آلاف طن أحجار وفرش 850 م2 حصائر في إطار مشروع تدعيم حواجز الأمواج (3-4-5) في رأس البر، وكذلك حماية وتكريك مصب مصرف جمصة.

وأيضا حماية وتدعيم الحائط البحري في المنطقة غرب لسان رأس البر، حيث تم إنزال 800 م2 حصائر، و1000 م3 أحجار، و56 كتلة، وصب 73 كتلة "دولوس" زنة 9 أطنان.

وعلى نطاق الدراسات والبحوث، فيجري حاليا عمل الدراسة الخاصة بالحماية العاجلة للمنطقة شرق الحائط البحري في عزبة البرج بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى دراسة عمل حماية للمنطقة شرق الرؤوس المنفذة شرق مصب الغربية "كوتشنر وحتي شاطئ مدينة المنصورة الجديدة"

وأضاف بيان الوزارة، أنه جارى إعداد مستندات الطرح لحاجزي أمواج أرقام (2،1) غرب لسان رأس البر، وأيضا جاري إعداد مستندات الطرح لمشروع حماية منطقة الخليج ورأس البر، وتدعيم اللسان والحائط البحري غرب اللسان.

كما تنفذ حماية الشواطئ .aspx'> هيئة حماية الشواطئ ، مرورا دوريا على الشواطئ والسواحل المصرية والمنشآت السياحية في الساحل الشمالي والبحر الأحمر وجنوب سيناء؛ للتأكد من عدم مخالفة القانون رقم 12 لسنة 1984 والقانون رقم 4 لسنة 1994 ومتابعة خط الشاطئ خلال النوات.

مادة إعلانية

[x]