رياح التغيير في اليمن والشرق الأوسط

23-8-2019 | 20:28

 

التقيت في لندن بنهاية ثمانينيات القرن الماضي، المرحوم السيد أحمد بن محمد الشامي وزير خارجية اليمن في زمن مملكة اليمن المتوكلية، وهو شاعر ومٌفكر وسياسي بارز وشاعر يٌشار إليه بالبنان في تلك الفترة، وله العديد من المؤلفات تزخر بها المكتبات اليمنية والعربية، ومن أشهر مؤلفاته كتاب "رياح التغيير في اليمن"  تذكرته في خضم الأحداث التي يشهدها الشرق الأوسط واليمن بالتحديد .

تناول الراحل أحمد الشامي في هذا الكتاب الكثير من القضايا في اليمن في فترة حكم الملكية واليمن الجمهورية، والكتاب مزود بالوثائق لأحداث شارك فيها الرجل.. ومنذ صدور الكتاب في عام 1984م، وهذا العنوان تم استخدامه؛ سواء على التغييرات الدرامية التي يشهدها وشهدها العالم والشرق الأوسط، وأيضًا أوروبا الشرقية، ومنها بالطبع رياح التغيير في أوروبا الشرقية في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، وكأن التاريخ يُعيد نفسه، وها هي رياح التغيير تعود من جديد، وتهبّ على اليمن الشمالي والجنوب كذلك.

هذه الرياح بدأت في الجنوب اليمني تحديدًا في 7/7/2007؛ وذلك عندما انطلق الحراك السلمي الجنوبي الذي كان يرفض وقتها ما تعرض له جنوب اليمن من اختراق بدأ بالحكم، ولكن لم يحظ بقبول شعبي.. وحسب العديد من المُثقفين والمفكرين والسياسيين في الجنوب اليمني، فإن الحراك الجنوبي لم يكن بفعل خارجي أو حزبي، وإنما كان مٌعبرًا عن إرادة شعبية، والخوف أن تتسبب الأحداث الأخيرة في انقسام اليمن إًلى دولتين من جديد.

وكنت أشرت في المقال السابق إلى ما يحدُث في عدن، مُحذرًا من خطورة ما يحدث، وكنت أتمنى أن يكون للجامعة العربية دور في نزع فتيل الأزمة وألا تكتفي بالبيانات، نظرًا لخطورة الأوضاع، والجميع يعرف أن لها تأثيرات سلبية على وحدة اليمن واستقراره في المستقبل.

لا أحد يستفيد من تمزيق أو تقسيم اليمن ومن سيطرة الميلشيات عليه أيًا كان من يدعمها من الخارج.. وللأسف الشديد فإن الصورايخ التي يُطلقها الحوثي على الأراضي السعودية من حين لآخر، برغم التقليل من خطورتها، إلا أنها تقضي على فرص الحلول السلمية للأزمة، وما هي إلا استفزاز متواصل يزيد من معاناة الشعب اليمني الذي أصبح  يٌعاني  أسوأ ظروف معيشية سيئة للغاية، ومن انتهاكات خطيرة ضد حقوق الإنسان، وبرغم الجهود الدولية المبذولة لاحتواء الأزمة، وآخرها اتفاق وتفاهمات تم التوصل إليها في ستوكهولم، إلا أن الأزمة تزداد تعقيدًا وتحولت رياح التغيير إلى عواصف وكوارث إنسانية يشيب لها الولدان.

رياح التغيير سواء في اليمن أو في الشرق الأوسط في حاجة إلى تصحيح جاد وسريع لما أحدثه ما يسمى بالربيع العربي، والذي تحول إلى خريف في عدة مناطق بالشرق الأوسط، شردت مئات الآلاف من بلدانهم وحولتهم إلى لاجئين، بالإضافة إلى الدمار الواسع الذي تسببت فيه الصراعات؛ سواء في اليمن أو سوريا أو ليبيا، ومن قبلهم العراق.

رياح التغيير يجب أن تستهدف تصحيح كل الأخطاء والخطايا التي ارتكبت تحت دعوى تطبيق الديمقراطية أو الشريعة أو الحكم الإسلامي، وهي في الحقيقة صراع على السلطة لا أكثر ولا أقل من ذلك، وللأسف لم ينتج عنها لا ديمقراطية ولا رخاء.

وإنما نتج عنها صراعات وحروب وخراب ودمار وكوارث إنسانية وتشريد مئات الألوف؛ سواء في دول عربية مجاورة أو في أوروبا وغيرها.. أتمنى أن تستطيع رياح التغيير القادمة القضاء على هذه الصراعات؛ سواء في اليمن وما يشهده من (يمننة) أو محاولات تقسيم، أو في ليبيا أو العراق أو سوريا..

لا شيء واضح في منطقة الشرق الأوسط للأسف الشديد، سوى أن رياح التغيير مازالت مٌستمرة، والخوف أن تتحول إلى عواصف عاتية .. والله المستعان

مقالات اخري للكاتب

"مؤتمر برلين" .. ما أشبه الليلة بالبارحة

"مؤتمر برلين" وما أشبه الليلة بالبارحة

يوميات نيويورك 5.. حرب "لم يٌقتل فيها أحد"

المشهد الإعلامي والسياسي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي صدق عليه القول الشهير "أسمعُ ضجيجًا ولا أرى طحنًا" وكان أيضًا مليئًا بالصواريخ الفارغة من الرؤوس الحربية وأيضًا مليئًا بصواريخ التغريدات والتويتات على تويتر..

يوميات نيويورك 4 .. ترامب يغرد بالعلم والنار

ترامب المُغرد دائما على تويتر .. نشر تغريدة تحتوي على العَلم الأمريكي فقط، دون أيّ تعليق؛ وذلك بعد إعلان الحشد الشعبي في العراق مقتل اللواء الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وأبومهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي.

يوميات نيويورك 3 .. تويتر أفضل ما حدث لترامب

قد يكون أفضل ماحدث لترامب هو تويتر .. وأفضل ما حدث لتويتر خلال السنوات الأخيرة هو ترامب نفسه .. وهو ما تأكد للقاصي والداني منذ تولي دونالد ترامب منصبه

يوميات نيويورك (2) ترامب .. وتمثيلية عزله

يوميات نيويورك رصدت أعلى نسبة مشاهدة للشاشات في العالم، وحصلت عليها تمثيلية عزل ترامب، وذروتها تصويت مجلس النواب الأمريكي بالموافقة على لائحة الاتهام ضد الرئيس دونالد ترامب، وإحالتها إلى مجلس الشيوخ لاستكمال الإجراءات الدستورية المتعلقة بمحاكمته وعزله من الرئاسة..

يوميات نيويورك (1) .. سيدة الصحافة الرمادية

من أهم الطقوس التي أحرص عليها عندما أصل إلى نيويورك وبعد الاطمئنان على "التايم اسكوير" و"الوول ستريت" وتريليوناته وملياراته، وعلى مانهاتن وتقاطعاته وبلوكاته