سمير عثمان في ندوة "بوابة الأهرام": أعترف بأخطاء التحكيم.. وسوف أقلص الاعتماد على الحكم الأجنبي | صور

22-8-2019 | 19:10

سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "

 

راجح الممدوح

كشف رئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم والحكم الدولي السابق سمير محمود عثمان ، عن خطته فى إدارة لجنة الحكام خلال المرحلة المقبلة، كما تناول مجمل القضايا  التي تخص الشأن التحكيمي ومستقبل الحكام خلال الفترة المقبلة، وقال عثمان إنه سيتم تشكيل اللجنة الرئيسية والفنية أول الشهر المقبل .

خلال الندوة التى اختص بها "بوابة الأهرام" كأول لقاء صحفى يجريه بعد توليه رئاسة   لجنة الحكام قبل أسابيع  ليكشف عن  كل ما فى جعبته وما يفكر فى تطبيقه والطريقة التى سيدير بها منظومة التحكيم المصري خلال الفترة المقبلة .

وفى هذا السياق أشار رئيس الحكام  إلى أن علاقة اللاعبين المصريين بالحكم  غالبا ما تكون متوترة لاحساس اللاعبين دائما بأنهم مظلومون. كما كشف أن لديه خطة لتقليل الاعتماد على الحكام الأجانب فى إدارة المياريات المصرية . وقال سمير عثمان، إن وجود الحكام الأجانب والتوانسة بالدوري المنقضي والتأمين على الحكام وتوفير بطاقة الفيزا كارد لحصول قضاة الملاعب على مستحقاتهم المالية، أهم ملفاته القادمة .

وتناول  سمير عثمان  خلال الندوة التى أدارها على محمود مدير تحرير بوابة الأهرام، علاقته بالأهلي وعمله بقناته وخروج  المنتخب الوطني الأول من بطولة إفريقيا وعلاقة اتحاد الكرة ب لجنة الحكام ومشوار الكفاح للنجم المصري محمد صلاح وكشف عن مثله الأعلي فى حياته وكيفية تطوير منظومة التحكيم و القائمة الدولية ، وإعداد الحكام وطرق تثقيفهم ومواقف شخصية له مع الصفارة، وخوضه انتخابات اتحاد الكرة المقبلة وأكبر أمراض الكرة المصرية، وأهم اللاعبين الذين افتقدهم منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، وغيرها من الأمور المتعلقة بكرة القدم المصرية.


سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "


هل ترى أنك حكم محظوظ بوجود والدك  الكابتن محمود عثمان بجوارك فترة طويلة ؟
نعم بالفعل.. جدا أنا حكم محظوظ وهبنى الله أبا كان فى غاية الخلق والاحترام وكان يتميز بخفة الدم وحب الخير لجميع الناس ويرتبط بعلاقات قوية مع كل عناصر اللعبة، ومازال خيره يشملنى ويرعانى حتى الآن لأن حب الناس وراثة لا تنتهى عند موت الأب فقط بل تمتد للأبناء والأحفاد .

متى تم إبلاغك برئاسة لجنة الحكام وكيف استقبلت الخبر ؟
تم ابلاغي فى يوم عظيم وهو وقفة عيد الأضحى يوم عرفات اليوم المشهود فكنت فى غاية الفرح والسرور، بقرار من اللواء ثروت سويلم المدير التنفيذي للاتحاد والقائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة، وهو أمر أسعدني وأثلج صدري كثيرا لأنني انتظرت هذا القرار فهو فخر لأي شخص رئاسة لجنة الحكام .
الحكم الأجنبي والمصري

سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "


ماذا عن مواجهتك ظاهرة الحكم الأجنبي فى الدوري المصري ؟
الحكم الأجنبي ميراث متوارث فى مباريات الأهلي والزمالك وبعد ذلك المباريات الأقل حساسية والتى يكون طرفها الأهلي أو الزمالك مثل الأهلى والإسماعيلي والأهلي والمصري والزمالك والاسماعيلي والزمالك والمصري، ودخل معهم فريق بيراميدز لكن لدينا خطة سيتم تنفيذها فى هذا الملف تستهدف تقليص الاستعانة بالحكام الأجانب فى المباريات المصرية، تمهيدا لتوقفها تماما.

ما هو رأيك فى الموسم الماضي بالدوري المصري؟
كان موسما استثنائيا بكل المقاييس ظهر فيه الحكام الأجانب بصورة لافتة للنظر ومع هذا نريد أن تختفى من ملاعبنا لأنني وبصراحة مع الحكم المصري قلبا وقالبا وأؤيد الاعتماد عليه بشكل عام بالرغم من توفير الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، هذا المبدأ وهو تكافؤ الفرص بين الجميع أما فى حالة ضرورة استقدام حكم أجنبي فلابد أن يكون مستواه أعلى من الحكم المصري، ما عدا ذلك فالمصري هو الأساس .

سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "


ما هى العلاقة بين اللاعب والحكم المصري ؟
ثقافة أي لاعب هى التى تحدد العلاقة مع الحكم فكلاهما بشر يصيب ويخطئ وكلنا معرضون للوقوع فى الأخطاء ودائما اللاعب المصري يعترض على الحكم المصري بشدة أما فى حالة وجود الأجنبي فتتغير المعاملة وهذا أمر غير طبيعى وسنواجهه بحزم وصرامة، فعادة التعامل باحتراف يؤدي إلى نتيجة إيجابية أغلب الأحيان ولابد من أن يساهم الحكم فى تطوير وتثقيف نفسه كل لحظة.


سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "


هل ترى أن الحكام يتعرضون للهجوم الدائم والظلم وهم الشماعة لكل الفرق ؟
نعم الحكم المصري دائما فى دائرة الاتهام وهو الشماعة التى لا تتغير للمدربين ورؤساء الأندية فى حالة التعادل أو الهزيمة وهذا أمر عانيت منه كثيرا وقت عملى بالتحكيم حتى موسم 2017 وعلى الأندية والإعلام تقديم المساندة والدعم القوي لهم خلال المرحلة المقبلة، وأطلب من الجميع الوقوف بجوارنا للنهوض بالمنظومة .

لماذا انحصر التحكيم المصري فى البلتاجي والغندور وعبدالفتاح ؟
لأنهم بدون مجاملة هم كبار وقيادات تحكيمية لها تاريخ كبير فيجب أن يكونوا فى موقع المسئولية وهذا أمر طبيعي، ونعم أنا سعيد بتولى قيادة التحكيم المصري فى هذه السن بعد اعتزالي بعامين فقط وهو أمر جعلنى أشعر بالفخر والاعتزاز وأتمنى أن يحالفنى التوفيق لخدمة المنظومة لأن أهم عنصر فى حياة أى إنسان هو عامل التوفيق والنجاح فهو عنصر مؤثر جدا مع الحكم فى الملعب، وأتمنى أن يتوافر مع حكامنا بالموسم الجديد .


سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "

هل ستختفى أخطاء التحكيم الموسم الجديد ؟
الأخطاء واردة فى كل ملاعب ودوريات العالم ولم ولن تنتهى أبدا ما دام الحكم بشرا، وبالرغم من وجود أعلى التقنيات الحديثة وهى الفار والحكم الخامس أو الإضافي والفيديو والحكم الرابع، فإننا سنعمل على الحد من الأخطاء وعدم وقوعها بالنسبة التى تجعل الأندية تشتكى من الحكام، ومع ذلك نتمنى زوال الأخطاء التحكيمية للأبد لأنه سيكون انتصارا لكل أفراد المنظومة .

ما شكل المقارنة بين الحكم المصري والحكام فى الدول العربية ؟
لا يوجد مقارنة على الإطلاق فكل دولة لها ظروفها وطريقة تعاملها مع منظومة كرة القدم لكننا نحظى بدعم ومساندة كبيرة من جانب اللواء ثروت سويلم منذ تولينا المسئولية فالرجل يقدم لنا كل مفاتيح الدعم والمساندة ويساهم بشكل كبير فى حل أزمات ومشاكل التحكيم، وهناك وعود كبيرة بإنهاء ملف التأمين على الحكام ليكون للحكم المصري سند  وظهر فى حالة لاقدر الله تعرضه لأي خطر من مخاطر الحياة، وهذا بالفعل أمر جيد ينتظره الجميع ونعمل حاليا على تنفيذه .

هل هناك خدمات أخرى و مفاجآت سارة للحكام ؟
اتفقنا مع اللواء ثروت سويلم على تنفيذ خدمة الفيزا كارد وأن يحصل الحكم المصري على مستحقاته المالية من الصرف الآلي دون عناء أو مشقة وهذا بالفعل شيء جيد جدا وفيه احترام كبير للحكام .


سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "

هل سيتم الاعتماد على عناصر جديدة فى الموسم الجديد ؟
نعم بالفعل أمر مؤكد وسيدار الدوري الممتاز القادم بعدد لا يقل عن 50 حكما، منهم 35 سيظهرون بشكل متميز وهناك 15 احتياطيا سنقدمهم فى المباريات بالشكل الصحيح، والدوري المصري تم إدارته الموسم المنقضي بعدد 37 حكما فقط، فالتغيير مطلوب وصناعة الحكم صعبة للغاية والجمهور لن يتحمل أي أخطاء فالمسألة ليست سهلة اطلاقا. 


سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "

حدثنا عن اختبارات القائمة الدولية للحكام؟
هناك اختبارات كثيرة لحكام القائمة الدولية منها اختبار "الفيديو تست" وهو مكون من 20 سؤالا وحالة فى 20 دقيقة لسرعة اتخاذ القرار الصحيح لأن الحكم يأخذ القرار بالملعب فى كسر من الثانية وهو أمر صعب وهناك اختبارات اللياقة البدنية "وارنر تست" وحكامنا بخير والحمد لله فى الجوانب البدنية بفضل وجود المخطط البدني سامي فاروق وهو أمر جيد جدا ومعسكر القائمة الدولية من 30 حكما الدوليين بالقائمة، مع عدد 15 حكما مرشحين جددا، والفيفا يهتم كثيرا يالتدريبات وتطوير الحكام عمليا ونظريا .

ما هى أهم الصفات التي لابد أن تتوافر فى الحكم الناجح ؟
أن يكون أنانيا بالمعنى الذي أريده وهو أن يتخذ قراراته بقناعة شخصية دون تدخل أو تأثير من أحد وأن يتميز بالسيطرة وحب النفس كثيرا حتى يستطيع الوصول للنجاح، فالأمر صعب لأنه هو من سيحاسب فى نهاية اللقاء .

مواقف محرجة فى الملاعب
ما هى أطرف المواقف التحكيمية التى تعرضت لها ؟

كنت أدير مباراة بين بطل الجزائر وبين بطل السودان فى الخرطوم واحتسبت ضربة جزاء لبطل السودان وبعد اللقاء قمت بالاتصال بوالدي عليه رحمة الله لمعرفة رأيه فقال لى لايوجد ضربة جزاء على الإطلاق ولا تمت بصلة إلى ضربات الجزاء فكنت فى غاية الإحراج، وأيضا فى مباراة الأهلي وإنبي بالدوري على استاد المقاولون العرب اتخذت عدة قرارات على فريق انبي بالشوط الأول بسبب زميلي المساعد محمد عباس وبين الشوطين اتصل بى الكثيرون يؤكدون لى أن عباس اتخذ عدة قرارات خاطئة فتوجهت لزميلي وقلت له "أنت صح فى كل قراراتك يا عباس" وفى الشوط الثاني أخطأ أيضا ولم نكن موفقين على الإطلاق فى هذا اللقاء ومع نهاية المباراة ضاع مفتاح غرفة الملابس من زميلي ووقفنا نواجه اعتراضات لاعبى إنبي والقنوات الفضائية .

سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "


طريقة عقاب جديدة
هل هناك طريقة لعقاب الحكام المخطئين بالموسم الجديد ؟
بالفعل هناك طريقة جديدة مهما كان اسم الحكم بالنزول للتحكيم بدوري القسم الثالث وستكون مباراة بين فريق قوي وآخر ضعيف بالقسم الثالث ليكون خير عقاب للحكم المخطئ، وهو أمر تدريجي سيتم تطبيقه مستقبلا .

ما هو طموحك بالموسم الجديد مع الحكام؟
التحكيم هواية وليست مهنة وأتمنى أن يطور الحكم من نفسه حتى يفرض نفسه علينا وعلى الأجنبي، وعلى مسئولي اتحاد الكرة لأننا فى تحد كبير ولابد من مواجهة هذا التحدى والعبور بالحكام إلى منطقة أخرى وتطبيق الساعات البولار وتقنية الـ GBS لعمل قياسات للحكم وكشف إصابته من عدمها وهو جهاز كشف الإصابات أحدث الوسائل فى إعداد الحكام بطريقة محترفة .

10 جنيهات أول الحكاية
ما هو أول دخل لك مع التحكيم ؟
حكمت مباراة ناشئين موسم 1992 الأهلي والزمالك بمبلغ 10 جنيهات فى المباراة ولم أحصل عليها كاملة ووقتها كانت البداية لى مع الصفارة وانطلاقى مع التحكيم .

الإعلان الرسمي أول الشهر
متى سيتم إعلان لجنة الحكام ؟

سيتم الإعلان النهائي  ل لجنة الحكام الرئيسية والفنية أول شهر سبتمبر المقبل وذلك لزيادة الانسجام والاستقرار بين الجميع قبل بداية الموسم الجديد لأننا جميعا فى مركب واحد والنتيجة مهما كانت سيتحملها الكل ورئاسة لجنة الحكام مكان خطر ولابد من الحزم والعدالة والحيادية بين الجميع .

الأهلي لا يقلقني و اتحاد الكرة يشغلني
هل هناك ما يقلقك من تردد اسمك أنك عملت  فى قناة الأهلي؟

اسم الأهلي لا يقلقني على الاطلاق وكنت أعمل محللا وليس مشجعا وكنت أنتقد لاعبى الأهلى وأقول رأيي بكل نزاهة حتى يحترمنى الجمهور الذي يعرف كرة القدم وقوانينها .

سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "


هل تفكر فى خوض انتخابات اتحاد الكرة القادمة؟
نعم أتمنى خوض انتخابات اتحاد الكرة ولا أنكر ذلك لكننى حاليا مشغول بالحكام ومنظومة التحكيم، فهذا ملف خطير للغاية ولابد من العمل على النهوض به حتى يكون لنا بصمة نستطيع بها خدمة الجميع .

وعد سويلم بحل الأزمة المالية ومقترح جديد
متى سيتم حل الأزمة المالية للحكام ؟
اللواء ثروت سويلم وعدني بحل الأزمة المالية للحكام فى أقرب وقت والرجل يقف معنا بشكل فعال ومؤثر ويلبي احتياجاتنا دائما ويذلل الصعاب، وأؤكد أن اتحاد الكرة يعمل دائما فى صف المنظومة .

هل هناك مقترحات جديدة لحل الأزمة الدائمة بين الأندية والحكام ؟
هناك اقتراحات على أرض الواقع أتمنى تحقيقها واهمها عقد جلسة بين جميع مسئولي الأندية بالدوري الممتاز مع لجنة الحكام قبل انطلاق الموسم لتهيئة الأجواء وتصفية النفوس بين الجميع وأن تكون الجلسة برعاية اتحاد الكرة لإزالة أي مفاهيم أو رواسب قديمة بين الأندية والحكام .

هل الحكم المصري ظالم أم مظلوم؟
الحكم المصري هو فرد من أفراد وعناصر منظومة كرة القدم لا يحب الظلم أو تعمده على الإطلاق، وكل حكامنا محترمون وبخير ويتميزون بعفة النفس وعزتها .


سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "

عيوب الكرة المصرية
ما هو أكبر عيوب الكرة المصرية ؟

أكبر عيوب وأمراض الكرة المصرية هو عدم الالتزام والتقصير وعدم الإحساس بالمسئولية، والمنتخب الوطني الأول وجهازه واللاعبون خذلوا الجماهير المصرية بكأس الأمم الإفريقية الأخيرة بمصر ولم يقدموا المأمول منهم وظهروا فى حالة مترهلة أغضبت كل جماهير الكرة فى مصر، كل هذا اغضب الجماهير من اللاعبين والمدير الفني وكل أفراد الجهاز لأن البداية كانت خاطئة من الأساس .

ما هى أخطاء المدرب المكسيكي أجيري مع الفراعنة ؟
اختيارات اللاعبين كانت خاطئة من البداية وسيئة جدا، والجهاز الفني يتحمل المسئولية كاملة بعد أن وفر له مجلس إدارة الاتحاد السابق كل مقومات النجاح، لكن الفريق مر بحالة من التخاذل والكسل وكان لابد من انضمام كهربا ورمضان صبحي وعبدالله جمعه لقائمة المنتخب فى كأس الأمم الأخيرة وفتح معسكر المنتخب والتصوير والجرى وراء الاعلانات وعدم السيطرة وضعف الادارة داخل صفوف الفراعنة أسقطهم مبكرا فى الخروج من البطولة، فضلا عن ضعف المدرب وعدم اهتمامه بتطوير اللاعبين وإشراك لاعبين غير مؤهلين لتمثيل مصر، بجانب أزمة اللاعب عمرو وردة وما تبعها من أصداء سلبية أثرت بشكل كبير على المنتخب وأداء اللاعبين .

رأيك فى محمد صلاح ومشواره بالدوري الإنجليزي؟
محمد صلاح فخر الكرة المصرية والعربية والإفريقية والعالمية، وهو إنسان ناجح ويعرف طرق ومقومات النجاح وطموحه بلا حدود، وهو شخص مميز خلقا ولعبا، وأرى أنه سيحصل على ما يستحق قريبا خلال السنوات القادمة، وهو مصدر سعادة لكل الشعب المصري والعربي وكل أرجاء العالم، وما أعجبني كاريكاتير مجلة تايمز الامريكية وهو يجلس بفانلة تشيلسي ويشده نفسه بفانلة ليفربول، وهو أمر كان مبهرا، فالاصرار على النجاح شيء مهم وله طعم خاص .

أخيرا من هو مثلك الأعلى فى التحكيم ؟
والدي عليه رحمة الله مثلي الأعلي فى التحكيم والحياة، فهو أساس وجودي فى الحياة وله الفضل الكبير بعد الله فيما أنا فيه الآن .

سمير عثمان فى ندوة " بوابة الأهرام "

           

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]