"المحافظين" مواجها الحكومة في البرلمان: ما إجراءات تشجيع الاستثمار في الوادي الجديد؟

21-8-2019 | 17:59

حزب المحافظين

 

أميرة العادلي

تقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين ، رئيس الحزب، بسؤال إلى وزير التنمية المحلية ووزير الكهرباء ووزير النقل، حول كيف تشجع الحكومة المستثمرين المصرين والأجانب على إقامة المشروعات فى محافظة الودى الجديد.


وقال "قرطام"، إن الله حبى كل محافظة من محافظات مصر بميزة نسبية تميزها عن غيرها، وتأتى محافظة الوادي الجديد وما تحتويه رمالها من كنوز تفتقر إلى من يكتشفها، فضلاً عن أن مساحتها تتسع لتغطى أكثر من 44% مساحة مصر.

وأضاف، أنه بالرغم من كل ذلك، فإن المحافظة تعاني نقص العديد من المرافق الرئيسية، وتأتى الكهرباء كإحدى الخدمات الرئيسية اللازمة ليست للاستهلاك اليومي للأهالي الذين سكنوا فى هذه الصحراء لتعميرها، بل لتشغيل ماكينات آبار الرى الزراعية اللازمة لزراعة المحاصيل والفاكهة التى يتعيشون منها.

وتابع، ليس هذا فحسب، بل مازالت العديد من المدن والقرى كالقمون والشيخ مفتاح تحتاج إلى ربطها بشكبة كهرباء جديدة، ويتزايد العجب بأن قرية أسمنت مربوطة على عداد واحد - وهو عداد الوحدة المحلية، بل وتقوم الوحدة المحلية بتحصيل فواتير الاستهلاك من منازال المواطنين لحساب وزارة الكهرباء.

وأوضح رئيس الحزب، أن الشركة المسند إليها رصف طريق قرى (موط – الدهوس) منذ ثلاث سنوات ولم تنته من رصف مسافة لا تتزايد على خمسة كيلو مترات، على الرغم من أنه طريق مهم ويخدم أكثر من 20 ألف مواطن.

وأشار إلى أن الأمر لم يقف عند ذلك، بل تأتى مشكلة عدم رصف الطرق الرئيسية التى تربط بين محافظة الوادى الجديد وغيرها من المحافظات، فأصبحت عائق عن تعظيم الاستثمارات فى المحافظة، وأيضا عدم الانتهاء من مشروع الظهير الزراعى، والذى تصل مساحتة إلى أكثر من (200) فدان.

كما أن هناك مشكلة المزارعين الذين قاموا بزراعة الأرز الجاف الموفر للمياه والبالغ عددهم (1600) مزارع، قامت الأجهزة بإزالة زراعاتهم وتحويلهم للنيابة العامة، رغم التكاليف التى تكبدوها فى تجهيز الأرض وزراعة شتلات الأرز.

وتساءل المهندس أكمل قرطام عن أسباب عدم تركيب عدادات خاصة للمواطنين وتوصيل شبكات الكهرباء للقرى حتى الآن، وعما ستتخذه الوزارة حيال الظهير الزراعى لمحافظة الوادى الجديد.

كما تساءل عن الإجراءات التى ستتخذها الوزارة مع الشركة التى أسند إليها تنفذ رصف طريق (موط – الدهوس) رغم مرور ثلاث سنوات ولم تنته بعد، وعن خطة الوزارة فى رصف الطرق الرئيسية التى تربط محافظة الوادى الجديد بالمحافظات الأخرى.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]