الري: أمطار شمال السودان متوسطة والسد العالي جاهز للفيضان

20-8-2019 | 11:41

النيل

 

أحمد سمير

عقدت لجنة تنظيم إيراد النهر، اليوم الثلاثاء، اجتماعا حضره مسئولو الجهات التنفيذية لوزارة الري؛ لبحث استعدادات الوزارة لموسمي السيول والفيضان.


وأوضحت وزارة الموارد المائية والري، في بيان صحفي، عن استعراض تقرير “اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد النهر”، أكد استعداد السد العالي لاستقبال الفيضان الجديد للسنة المائية 2019-2020 التي تبدأ في أغسطس من كل عام، حيث تبدأ مناسيب المياه في الارتفاع مع وصول مياه الفيضان من الهضبة الاستوائية وهضبة الحبشة، مرورا بالخرطوم قبل وصولها إلى بحيرة ناصر في أسوان.

وفي ضوء ذلك، أوضح التقرير، اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاستقبال مياه الفيضان الجديد، وتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة لمنشآت السد العالي ومفيضات الطوارئ والبوابات، كإجراءات روتينية للسيناريوهات المتوقعة كافة.

وأفاد الدكتور أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل، بأن الأمطار التى تسقط على شمال السودان ليست مؤشرا عن إيراد النهر، وأن الوارد حتى الآن من المياه أقل عن نظيره في الفترة ذاتها من العام الماضى، وأن حالة الأمطار حتى الآن حول المتوسط، ومن المبكر الحكم على حجم الفيضان، ومن الافضل الانتظار حتى نهاية سبتمبر لتتضح الرؤية بشكل أشمل .

من جانبها، أشارت الدكتورة إيمان السيد رئيس قطاع التخطيط، إلى متابعة مركز التنبؤ بالفيضان وباقي أجهزة الوزارة المعنية خرائط الأمطار على منابع نهر النيل، من بداية السنة المائية في شهر أغسطس، لافتة إلى أن حالة الأمطار حتى تاريخه على حوض النيل الأزرق لا تزال حول المعدل، وجارٍ المتابعة اليومية لحالة الأمطار لتقييم حالة الفيضان.