رئيس جامعة "النيل": تقدم مصر مرهون بدعم البحث العلمي والاعتماد على الأفكار المبتكرة

18-8-2019 | 21:24

الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية

 

محمود سعد

قال الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية، إن مصر لن تتقدم بدون البحث العلمي والاعتماد على الأفكار المبتكرة ، وأنه آن الأوان للالتفات إلى شعار "العلم هو الحل"، خاصة أن العلم والتكنولوجيا هما فقط القادران على حل جميع المشاكل التي يعاني منها المجتمع المصري وسيحقق التطوير والتقدم.

وقال خليل إن جامعة النيل الأهلية تعد بأن تكون دوما في مصاف الجامعات المصرية التي تقود قاطرة التنمية ؛ وأن الجامعة ومجلس أمنائها وأعضاء هيئة التدريس وطلابها يتعهدون أمام كل المصريين بأن تكون النموذج الحقيقي والأمثل للجامعات الأهلية ؛ خاصة أنها الجامعة الأهلية الأولى في القرن الــ 21، والتي تقدم منظومة بحثية ريادية تقوم على دعم التطور التكنولوجي وريادة الأعمال و توفير بيئة داعمة لهم ؛ حتى يتمكنوا من تنفيذ أفكارهم وتحقيق معدلات نمو أسرع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق مردود اقتصادي واجتماعي ؛ تماشيا مع توجه القيادة السياسية والحكومة .

ووجه رئيس جامعة النيل الأهلية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لحرصه على الاحتفال بعيد العلم في موعده الذي انطلق فيه من 75 عاما وتحديدا في السابع عشر من أغسطس عام 1944 .

وأشاد رئيس جامعة النيل الأهلية ؛ بكلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي ؛ في احتفال مصر بعيد العلم اليوم ؛ وتكريم الرئيس لعدد من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية .

وقال خليل أن الرئيس أكد في كلماته اليوم على قيمة العلم والعلماء وعلى أهمية البحث العلمي، وهو دوما ما تسعى الجامعة أن يكون في مقدمة أولوياتها، خاصة أن الرئيس أكد على ضرورة وجود مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر، وهو ما ترمي إليه أهداف جامعة النيل الأهلية .

وأضاف خليل أن قاطرة البحث العلمي تعد أحد أهم المكونات التي تعتمد عليها الدول المتقدمة لتحقيق نهضتها، ومن هنا تأتي ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي وتشجيع العلماء ؛ كما أن التحديات الاقتصادية تحتم على الجامعات البحثية، ومنها جامعة النيل، أن تكون جزءا من المجتمع المدني بهدف تفعيل منظومة الابتكار والإبداع للتغلب على التحديات الاقتصادية والصناعية والمجتمعية بشكل علمي وأسلوب منهجي.