في ذكراه الأولى.. ناجي شاكر "صاحب الليلة الكبيرة" الذي رسخ لريادة فن العرائس المصري | صور

18-8-2019 | 14:54

"عرائس الليلة الكبيرة"

 

مصطفى طاهر

يوافق اليوم الأحد 18 أغسطس، الذكرى الأولى لرحيل الفنان الكبير " ناجي شاكر " رائد مسرح العرائس في مصر، الذي أثرى الحركة الفنية المصرية طوال رحلة طويلة حتى وفاته مثل هذا اليوم من العام الماضي، عن عمر ناهز 86 عاما.

ولد الفنان " ناجي شاكر " بالقاهرة فى 16 فبراير عام 1932م، وتخرج فى كلية الفنون الجميلة عام 1957م من قسم الديكور، بمشروع دبلوم عن فن العرائس.

واختير "شاكر" للاشتراك فى إنشاء مسرح العرائس ، فصمم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن، التى افتتح بها أول عرض ل مسرح العرائس في تاريخ مصر.

عين الفنان الراحل معيدًا بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959م، وصمم ديكور وعرائس العرض الثانى ل مسرح العرائس "بنت السلطان"، كما صمم عرائس أوبريت الليلة الكبيرة، التى اشترك بها المسرح فى مهرجان بوخارست الدولى للعرائس، والتى فازت بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس والديكور، كما قام بتصميم عرائس وإخراج أوبريت حمار شهاب الدين، من كلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين وغناء الفنان سيد مكاوى، كما صمم ديكور وملابس العديد من المسرحيات الكبيرة، مثل سهرة مع الجريمة لتوفيق الحكيم، وإخراج حسن عبد السلام، للمسرح الحديث، والزير سالم لألفريد فرج، من إخراج حمدى غيث للمسرح القومى.

حصل على جائزة المهرجان القومى للسينما عن الإشراف الفنى وتصميم الديكور والملابس لفيلم شفيقة ومتولى، من بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر وأحمد زكى وإخراج على بدرخان، وفى عام 1993 صمم ديكور وملابس وعرائس مسرحية "شغل أراجوزات"، من إخراج أحمد إسماعيل فى وكالة الغورى، وعمل " ناجي شاكر " في آخر سنوات عمره، أستاذًا غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالزمالك، في شعبة الفنون التعبيرية، كما لعبت خطوطه التشكيلية في رسم شخصية مهرجاني الأقصر وشرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، حيث قدم عدة تصميمات لأول مهرجان للسينما الأوروبية في مصر خلال السنوات الأخيرة.

ل ناجي شاكر تجربة مع الإنتاج السينمائي، من خلال فيلمين، أولهما "شفيقة ومتولي"، الذي قال عنه أن الأسطورة الشعبية استفزته بثرائها لخوض تجربة الإنتاج، أما الفيلم الثاني فقد قام ناجي شاكر بكتابته وتصويره وإخراجه، بالإضافة لإنتاجه، وهو الفيلم المصري الإيطالي "صيف 70".


"عرائس الليلة الكبيرة"


"عرائس الليلة الكبيرة"


"عرائس الليلة الكبيرة"


ناجي شاكر "صاحب الليلة الكبيرة"

اقرأ ايضا:

[x]