مديرعام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: نستهدف إنشاء 10 آلاف صوبة زراعية تنفيذًا لتكليفات الرئيس

17-8-2019 | 10:26

اللواء مصطفي أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

 

مها سالم

قال اللواء مصطفي أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إن الجهاز يقوم بالمساهمة دائمًا مع أجهزة الدولة، التى تتماشي مع خدمة التنمية فى مصر، مشيرًا إلى أن مشروعات الصوب الزراعية تعتبر من أهم المجالات التى تدعم الأمن الغذائي القومي فى مصر.


وأضاف خلال افتتاح مشروع 1300 من الصوب الزراعية، بحضور الرئيس السيسي وعدد من الوزراء، أن الجهاز قام بالبدء فى المشروع القومي لإنشاء 10 آلاف صوبة زراعية منذ تكليف الرئيس السيسي له، والتى تنشأ على مساحة 10 آلاف فدان، وتقام فى عدة مناطق منها الحمام والفشن واللميون والعدوة فى محافظة المنيا.

وأوضح أن المشروع يعمل على الاستفادة من وحدة الأرض والمياة، وذلك فى ظل محدودية الأراضي التى تزرع حاليًا وتعمل على ترشيد استخدام الموارد المائية وذلك فى ظل محدودية المتاحة، حيث تقدر بـ 80 مليار متر مكعب من المياة لدي الدولة المصرية.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم السبت، عدداً من المشروعات تشمل 1300 صوبة زراعية علي مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.

كان الرئيس السيسي قد حرص على تفقد مشروعات الصوب الزراعية بالطائرة أول أيام عيد الأضحى المبارك، ومقرها قاعدة محمد نجيب العسكرية.

وافتتح الرئيس السيسى المرحلة الأولى من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح في فبراير من العام الماضي، وتأتى في إطار المشروع القومي لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

ويعد هذا المشروع هو الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائى وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من الأراضى المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الرى.

كما أنه مشروع من المشروعات القومية ويشارك فيه عدد من الجهات، ويهدف لإنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة، الخالية من الملوثات، وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

[x]