القري الأكثر فقرا.. "أهالي الشيخ علي شرق" دشنا يحلمون بكوب مياه نظيف | صور

14-8-2019 | 14:52

أهالي الشيخ علي شرق دشنا

 

قنا- محمود الدسوقي

تعاني قرية الشيخ علي شرق، التابعة لمركز دشنا شمال محافظة قنا، من أزمة مياه الشرب منذ سنوات، فالقرية التي يبلغ تعدادها نحو 30 ألف نسمة تم اختيارها لتكون ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة" لإنقاذها من همومها المتمثلة في الصحة ومياه الشرب والكهرباء.


إداريا تتبع قرية الشيخ علي شرق، قرية أبو مناع بحري، وقد عانى الأهالي في أوقات عيد الأضحي المبارك هذا العام من توفير مياه الشرب لهم مما جعلهم يتكبدون في توفيرها من القرى المجاورة البعيدة المتطرفة.

يقول عبدالناصر البس، أحد مواطني القرية لــ"بوابة الأهرام"، إن قرية الشيخ علي شرق، لا تصل لها المياه إلا بالليل وهي من مياه آبار ارتوازية وليست من نهر النيل، مؤكداً أن المياه القادمة من مرشح منطقة الحسوبة بأبومناع بحري طعمها غريب مما يجعل الأهالي ينفرون من استخدامها، ومما يجعل الأهالي يتكبدون مسافة طويلة علي سيارات الكارو لتعبئة الجراكن من مياه غير ملوثة في قري بعيدة.

كان المكتب الإعلامي لمحافظة قنا، قد أكد في بيان له أن مشروع توسعة محطة مياه شرب دشنا سوف يساهم في رفع طاقتها من 400 لتر/ ثانية إلى 800 لتر/ ثانية، بما يعادل 68 ألف متر مكعب يوميًا، مشيرًا إلى أن التكلفة المالية للمشروع تصل إلى 120 مليون جنيه بنسبة تنفيذ إجمالية تصل إلى 65%.

وأضاف عبدالحميد الهجان محافظ قنا، أنه سيتم ربط المحطة بشبكة المياه القائمة بمدينة دشنا والقرى التابعة لها، فور الانتهاء من تنفيذها، تمهيدا لبدء ضخ المياه للمواطنين لتلبية احتياجات الأهالي من المياه النقية.

وأوضح بركات الضمراني، منسق مركز حماية للمدافعين عن حقوق الإنسان بقنا، أن المركز تلقى آلاف الاستغاثات من المواطنين علي معاناتهم الحقيقية في توفير كوب مياه نظيف ينقذهم من الأمراض، مؤكداً أن مرض الفشل الكلوي تفشي في القرية بسبب المياه الارتوازية ولا بد من توفير مياه نقية لهم.

وأوضح "الضمراني"، أن مرشح الحسوبة بقرية أبومناع بحري تم غلقه في عام 2011م من قبل وزارة الصحة، إلا إنه تم فتحه ثانية بعد شكوى المواطنين بعدم وجود مياه لسقاية الحيوانات والماشية، مؤكداً أن الأهالي تقدموا بطلب بمد مواسير وتوفير ميزانية لربطهم بمرشح قرية فاو بحري المقام علي نهر النيل إلا إن الحكومة لم تستجب بحجة عدم توفير ميزانية.

حمادة معوض من أهالي القرية أيضًا، يؤكد أن المواطنين يأملون أن تنقذهم مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي من مشاكلهم التي يعانون منها منذ سنوات، ومن أهمها توفير كوب مياه نظيف وعدم انقطاع الكهرباء المتواصل، مضيفاً أن القرية تحتاج لخدمات حقيقية تنتشل الأهالي من الفقر والحرمان من الخدمات.


الشيخ علي شرق دشنا


الشيخ علي شرق دشنا