بدء عودة أولى رحلات حجاج بيت الله الحرام بعد أدائهم مناسك الحج

14-8-2019 | 06:03

حجاج بيت الله

 

ليلي عبدالحميد

تبدأ في الساعات الأولي من صباح اليوم، الأربعاء، عودة أولى رحلات حجاج بيت الله الحرام بعد أدائهم مناسك الحج بالصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي، والمخصصة لرحلات الحج والعمرة لشركة مصر للطيران.


حيث يصل علي متن 15 رحلة منتظمة من جدة لشركة مصر للطيران 1121 حاجًا من حجاج شركات السياحة، كما تبدأ عودة أولي رحلات حج القرعة 19 أغسطس الحالي .

ومن المخطط أن تنظم مصر للطيران حوالي 424 رحلة لنقل ما يقرب من 76 ألف حاج في موسم العودة من مطاري جدة والمدينة المنورة، مستخدمة الطرازات العريضة في أسطول الشركة لعودة الحجاج المسافرين على مصرللطيران، سواء من المصريين أوحجاج دولتي مالي وفلسطين، أو الحجاج الترانزيت من مختلف أنحاء العالم في أسرع وقت ممكن.

وقد عقدت بعثة الشركة بجدة اجتماعًا تحضيريًا استعدادًا لبدء مرحلة العودة والتنسيق المتواصل بين قطاعات البعثة المختلفة، من محطة ومبيعات وحجز مركزي وصيانة وتحميل وأمن وعلاقات عامة وتخطيط شبكات وغيرها، لتفادي أي تأخير في مواعيد الإقلاع والحفاظ على انتظامية تشغيل الرحلات، كما هو مقرر لها وفق جدول التشغيل.

ومن ناحيتها، شكلت سلطات المطار فرقًا من العلاقات العامة ورجال الجوازات والتأمين والجمارك والحجر الصحى لاستقبال الحجاج، وإنهاء إجراءات وصولهم، وخصصت مصر للطيران مجموعات عمل على مدى الـ 24 ساعة للإشراف على وصول الحجاج، وتوفير جميع الخدمات والتيسيرات اللازمة لهم.

كما وجهت وزارة الطيران جميع العاملين بتقديم أقصى ما لديهم من جهد لخدمة أهلهم وذويهم من ضيوف الرحمن على مصر للطيران وشركات الطيران الأخرى، والعمل على تنفيذ الخطة الموضوعة لانسيابية الجسر الجوى وضمان راحة الحجاج، وخاصة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة على أكمل وجه دون أى معوقات.

كما تم دعم صالات الوصول المخصصة لموسم الحج بالمطار بأعداد إضافية من مأمورى الجمارك، ومأمورى الفحص بأجهزة الأشعة، بما يضمن سرعة إنهاء الإجراءات الجمركية، وذلك بالتنسيق مع جميع الأجهزة العاملة بالمطار لتذليل أى صعوبات أمام ضيوف الرحمن، بحيث يبذل رجال الجمارك قصارى جهدهم، فى تقديم كل المساعدات للحجاج، والعمل على راحتهم.

يذكر أن سلطات المطار قامت بإنشاء خيمة مكيفة أمام صالة الوصول بالصالة الموسمية بالمطار، لاستقبال أهالي الحجاج بها، والذين يحرصون علي استقبال ذويهم لدي عودتهم من الأراضي المقدسة.

ونقلت مصر للطيران هذا العام أكثر من 74 ألف حاج إلى الأراضى المقدسة بمعدل 24000 حاج من حجاج القرعة، و12000 حاج من حجاج التضامن الاجتماعى، و7000 حاج من حجاج الترانزيت، و10500 حاج من حجاج السياحة والهيئات والأفراد، و11000 حاج من حجاج العمل والزيارة، بخلاف 9500 من حجاج دولتى مالى وفلسطين.

وسيرت الشركة من مطار القاهرة 351 رحلة جوية في مرحلة الذهاب الي مطاري جدة والمدينة، بواقع 206 رحلات جوية إلى جدة، و145 رحلة جوية إلى المدينة المنورة، منها 20 رحلة جوية من مطار برج العرب إلى جدة على متنها 4600 حاج، و8 رحلات جوية من الأقصر على متنها 1800 حاج، ورحلتان من أسوان على متنها 500 حاج، ورحلة واحدة من الغردقة على متنها 240 حاجًا..

من ناحية أخرى، تم زيادة أطباء الحجر الصحي ليتواجد طبيب علي طائرات مصر للطيران فى رحلة العودة لإنهاء الإجراءات الصحية على الطائرة، وذلك بقياس درجة الحرارة لجميع الركاب عن بعد، وتوقيع كروت المتابعة، للاطمئنان علي الحجاج عقب خروجهم من صالات الوصول، خلال الـ 15 يوما التالية لعودتهم إلي القاهرة، للتأكد من خلو جميع الحجاج من أي فيروسات معدية أو أي أمراض أخرى نتيجة احتكاكهم بجنسيات مختلفة.

الأكثر قراءة