أطباء يحسمون الجدل حول فوائد "الكوارع" فماذا قالوا؟

13-8-2019 | 20:30

الكوارع

 

عبدالرحمن بدوى

أكد البروفيسور فتحي الغمري أستاذ ورئيس قسم أمراض الكبد بكلية طب جامعة الأزهر، أن الكوارع تمتاز بنكهة طيبة وسعرات حرارية عالية وبعض الدهون والبروتين والفيتامينات مثل فيتامين  بى.


كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التى تنقى الجسم من السموم والجذور الشاردة وبعض العناصر مثل الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى احتوائها على كمية مناسبة من مادة الكولاجين والكوندرويتن اللازمة لنضارة الوجة وليونة الجسم ومنع تشققات الجلد وتزيل التجاعيد.

وأضاف أن مادة الكوندروتين موجودة في بعض الأدوية التى تساعد في علاج خشونة المفاصل.

وقال الغمري في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، إن الكوارع أيضا مفيدة لعلاج خشونة المفاصل، وترميم العظم، وتقوية جهاز المناعة كما تحتوى على الألياف البسيطة التى تساعد في الهضم، ونظافة الجهاز الهضمي وتنقيتة من الميكروبات.

ونصح أستاذ ورئيس قسم أمراض الكبد بكلية طب جامعة الأزهر، أصحاب الوزن الزائد بالإقلال من تناولها.

من جانبه حسم سكرتير جمعية السمنة المصرية، الجدل الدائر حول فوائد الكوارع على الصحة، مؤكدا أن الكوارع لا تحتوي على الكثير من الدهون بل الجيلاتين، وقليلة السعرات الحرارية.

وأكد الدكتور محمد أبو الغيط سكرتير جمعية السمنة المصرية وأستاذ أمراض السمنة بالقصر العيني، أن "الكوارع" أقل ضررًا على الصحة من أنواع اللحوم الكثيرة الدهون والسعرات الحرارية.

وقال في  لقاء مع برنامج "من القلب للقلب"، المذاع عبر فضائية "MBC مصر"، إنه حتى الآن لا توجد أبحاث كافية تؤكد أنها مفيدة لهشاشة العظام، والظهر، والركبة والغضاريف.