عبد الحميد سرايا.. وعفريت الدسوقي

13-8-2019 | 18:52

 

في دنيا الصحافة حيث العمل اليومي الدقيق والسريع المتلاحق، قليلون هم من كانوا رمانة الميزان، الذين يضبطون إيقاع العمل ويوازنون بين أجنحته المختلفة، ويوجهون كافة الجهود نحو هدف واحد هو التميز وخدمة القارئ، وكان "عبد الحميد سرايا" هو رمانة ميزان "الأهرام" في عهد "هيكل".

لذلك كان الأستاذ "هيكل" لا يناديه إلا بأستاذ سرايا، ولم تأت هذه الأستاذية من فراغ؛ فقد كان سرايا "ديسك مان" من الطراز الرفيع، حتى أُطلق عليه "مهندس المانشيتات" في الصحف المصرية، فقد كان يستطيع تحويل خبر صغير إلى قصة خبرية تُنشر بعرض الصفحة الأولى وتكون حديث الشارع المصري كله، تساعده على ذلك حصيلة معرفية واسعة، عن كل ما يدور من حوله في كافة مجالات الحياة.
 

** حياة صحفية طويلة حافلة بالإنجاز قضاها "عبدالحميد سرايا" -المولود في 9/12/1920، بقرية البجلات مركز منية النصر بمحافظة الدقهلية- بعد أن تخرج في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب عام 1943، وعن حبه للصحافة وبداية حياته الصحفية قال "الأستاذ سرايا": "في الثلاثينيات كان في قريتنا "فقيه" ليس هناك متعلم أو نصف متعلم إلا ومر من تحت يده في الكُتاب يقرأ عليه القرآن أو بعضًا منه، كان رجلًا طيبًا يتمتع باحترام الجميع، مهذبًا يتحدث بصوت رقيق، حتى وهو يرتل القرآن، وكان الشيخ دسوقي درة يأتي إلى بيتنا كل عصر ليقرأ القرآن.

وذات مرة فاجأني العريف بقوله: تعرف بماذا أحلم؟.. أحلم بعفريت من الجن، يمسك في يده سبعة "كرابيج" كل "كرباج" بسبعة ألسن أضعه في كمي وأنا أتحدث مع العمدة، قلت له: ولم؟ وليس بينك وبين العمدة ما يستأهل التسليح بهذا العفريت؟

قال: نعم ليس بيني وبينه شيء، ولكن العمدة أقوى شخص في القرية، وأنا أريد أن أشعر وأنا أمشي معه أنني أقوى منه.

ومرت أسابيع وسمعت الأستاذ فكري أباظة يقول في حديث على الراديو: مرة كنت ماشي وأنا أبص للسما، فتعثرت في طوبة، وكادت رجلي تنكسر، ثم مشيت بعدها وأنا أبص لتحت فوجدت قرشًا" فوجدتني أبعث برسالة إلى مجلة "المصور" أصف فيها مقولته بأنها دعوة إلى الإذلال، وبعدها قرأت في بريد المصور "تلقينا رسالة من الأديب عبد الحميد سرايا.. فنشكره" ثماني كلمات في سطرين لا أكثر ولا أقل، ولكن كان لها فعل السحر القرية كلها قرأتها، وجاءني كثيرون يسلمون عليَّ باحترام كبير، ويومها شعرت بأني قوي وأن عفريت عريفي الدسوقي في كمي.

ومن يومها قررت أن أكون صحفيًا وخلال دراستي، كنت سكرتير تحرير مجلة المنصورة الثانوية، وفي كلية الآداب أصبحت سكرتير تحرير مجلة "القبس"، وكتبت المقال الأول فيها بعنوان "المقامة الجامعية"، وكان عبارة عن جولة نقدية في أقسام الكلية بأسلوب مقامات الحريري، وبعد صدور العدد الأول استدعاني الأستاذ العميد الدكتور طه حسين إلى مكتبه ليقول لي: "لقد أُعجبت بمقامتك كثيرًا جدًا، وضحكت بها كثيرًا جدًا"، ثم سكت قليلًا وأضاف، "ولكن لماذا لم تعرج علي"؟

وتخرجت في الجامعة في يونيو 1943، وفي أكتوبر كنت أدخل دار المصري لأبدأ أولى تجاربي الصحفية، فبعد ستة شهور كنت مندوبًا بها في وزارة المعارف، ووسطت أحد أقاربي لدى الأستاذ محمود أبوالفتح -صاحب المصري- ليربط لي راتبًا محددًا، وفي اليوم التالي استدعاني محمود بك، ليخبرني أني مفصول، وظللت شهورًا بلا جدوى أبحث لي عن موقع قدم في الصحف، وفكرت في الأقسام الخارجية، وكانت وقتها تعرف بالترجمة ورجوت صديقًا يرأس قسم الترجمة في جريدة "صوت الأمة" أن يهيئ لي فرصة للتدريب، وبالفعل عملت في قسم الترجمة بدون أجر، إلى أن عين مصطفى النحاس باشا الدكتور محمد مندور رئيسًا لتحرير صوت الأمة، فعينني محررًا بها؛ حيث كنت أبدأ يومي مندوبًا للجريدة في وزارة التجارة والصناعة، وفي الرابعة أذهب إلى مجلس الشيوخ، وفي الثامنة أجلس في قسم الترجمة إلي منتصف الليل، وبعدها أنزل إلي المطبعة حتى الرابعة صباحًا، كل ذلك بأحد عشر جنيهًا، ولم أقض في "صوت الأمة" أكثر من عام، حدثت لي خلالها واقعتان تلقيان الضوء على طبيعة الحياة الثقافية في ذلك الوقت: الأولى: أني علمت من وزارة التجارة والصناعة ومن وزارة التموين أن الحكومة قررت إنقاص وزن الرغيف، وكان ذلك في رمضان ونشر الدكتور مندور الخبر تحت عنوان عريض في الصفحة الأولى "هدية حكومة السعديين إلى الشعب في العيد"..

وفي مساء ذات اليوم وأنا في استراحة الصحفيين بمجلس الشيوخ جاءني ساع وطلب مني أن أذهب لمقابلة مسئول، فذهبت إليه وسألني عن مصدر الخبر وكان ردي أن المصدر ليس موضوعًا للمناقشة، المسألة هي هل الخبر صحيح أم خطأ؟ إن كان صحيحًا فما هي مبرراته، وإن كان خطأ فليصدر الوزير تكذيبًا رسميًا، ومن حقه أن ننشره في نفس الموقع، وأخرجت علبة سجائري لأشعل سيجارة، فإذا به يطلب أن أجرب واحدة من عنده، وأخرج من درج مكتبه علبة سجائر وناولها لي مغلقة وفتحتها فإذا بي أجدها ملئية بنقود من فئة الجنيهات العشرة، وبهدوء شديد أغلقتها ورددتها إليه دون أي كلمة، وهممت بالخروج، فنهض الرجل من مكانه وظل يعتذر، وساعتها شعرت بالقوة ومن يومها صرنا صديقين.

أما الواقعة الثانية، فقد قال لي الدكتور مندور ذات ليلة توزيع الجريدة ينهار، لابد أن نفعل شيئًا، واتفقنا أن ندخل معركة ضد مكرم عبيد باشا، لحل الاتحاد المصري الإنجليزي، وكان مكرم عبيد نائب أول لرئيس الاتحاد، ولكننا فشلنا في المعركة، وغضب الدكتور مندور لأنني كنت صاحب الاقتراح، وفصلني من صوت الأمة.
وبرغم الصدمة، كنت أحس أن عفريت الدسوقي موجود معي في كمي، وبعد أن فشلت في إيجاد مكان لي بالصحف، عملت بقسم الإعلام في السفارة الأمريكية، ووصل دخلي منها إلى 85 جنيهًا في الشهر، ولكني كنت قلقًا.

وفي 29 أبريل 1948 كنت أسير أمام دار "الأهرام" في مظلوم فدخلتها، واستقبلني الأستاذ نجيب كنعان، وقدمت له نفسي وتجربتي في الصحافة، وسألته إن كان لي مكان في الترجمة، فأجلسني وأعطاني برقية من وكالة رويتر "حوالي 500 كلمة" انتهيت منها في وقت قصير، وبعد أن قرأها طلب مني أن أعود في أول مايو لأتسلم العمل، وبدأت في الأهرام بـ15 جنيهًا، ويومها شعرت بأني أقوي الناس، وبعد 6 شهور أصبحت رئيسًا للقسم الخارجي.
**لكل هذا استحق "عبدالحميد سرايا" أن يناديه هيكل بالأستاذ، وأن يكون رمانة ميزان الأهرام.

Dr.ismail52@gmail.com

مقالات اخري للكاتب

"ممدوح طه"... الخبر الصادق

​في مدرسة "الأهرام العريقة" أُرسيت قيم وقواعد صحفية أصيلة، كانت ولا تزال وراء تميز تلك الصحيفة وضع أسسها أساتذة نذروا أنفسهم لمهنة الصحافة، عشقوها، وأعطوها عمرهم، وبادلتهم هي عشقًا بعشق ومنحتهم الخلود في سماء مهنة البحث عن المتاعب.

"عبد العظيم درويش".. ورحلة عشق القلم!!

أحلى أيام العمر تلك التي نلتقي فيها بلا موعد، وأغلاها تلك التي لا تقوم العلاقات خلالها على المصلحة المتبادلة، تحكمها الصداقة، وتوجه دفتها بوصلة القلب، البساطة والمحبة مجدافيها، لا تكدر صفوها أمواج التنافس، ولا تحول دون الوصول إلي شواطئ الأمان فيها غيرة أو حقد أو حسد.

بلدنا "فيها حاجة حلوة"

أحيانًا لا يطاوعني قلمي في الكتابة، خاصة وأننا قد تعاهدنا منذ أن تصاحبنا، وتآلفنا أن يصدقني التعبير، وأن يكون ضميري فيما أكتبه؛ لأنني من الذين يؤمنون بأهمية

المصريون والإيمان بالآخرة

يرجع اليهود عقيدة التوحيد إلى"موسى" عليه السلام حتى لا يعطون للمصريين السبق في ذلك، ولسلب المصري القديم أحقيته في كونه أول إنسان ذي عقيدة واحدة ناضجة، وتغافل حتى من أرجعوا عقيدة التوحيد إلى "إخناتون" عن أن العقيدة المصرية القديمة هي عقيدة أصيلة في عمق تاريخ الإنسـان المصري منذ بداياته.

المصريون أول من قال "لا إله إلا الله"

لنا الحق كمصريين أن نفخر ونتفاخر ونباهي العالم كله عندما نعلن عن اعتزازنا بمصريتنا والنابع من كون أن مصر هي البلد الوحيد الذي ذكر صراحة في القرآن الكريم خمس مرات، وورد ذكرها أيضا في القرآن الكريم‏،‏ بالتلميح‏، ثلاثاً وثلاثين مرة‏،‏ وهو أمر لم يكن لأي دولة في القرآن الكريم‏.

"من له مثل أولياتي ومجدي؟"

صدق شاعر النيل الكبير حافظ إبراهيم عندما قال: "وقف الخلق ينظرون جميعًا، كيف أبني قواعد المجد وحدي.. وبناة الأهرام في سالف الدهر.. كفوني الكلام عند التحـدي.. أنا تاج العلاء في مفرق الشرق.. ودراته فرائد عقـدي.. إن مجـدي في الأوليات عريق. من له مثل أولياتي ومجدي".