ماذا كسبت الكاتبة الإنجليزية "جين أوستن" من شهرة رواياتها؟

11-8-2019 | 16:34

الكاتبة الإنجليزية جين أوستن

 

أميرة دكروري

على الرغم من كونها الأكثر مبيعًا في تاريخ الرواية الإنجليزية، تعد جين أوستن صاحبة المكاسب الأقل بين معاصريها، توفيت الروائية الشهيرة "جين أوستن" عن عمر يناهز الـ42 عام 1817م، ولكن على الرغم من ذلك إلا إنها خلفت أعمالًا أدبية انتشرت بشكل واسع عالميًا واُعتبر بعضها الأشهر في تاريخ الرواية حتى اليوم.

جين أوستن (16 ديسمبر 1775 - 18 يوليو 1817) هي روائية إنجليزية، اشتهرت أساسًا بست روايات رئيسية، توضح وتنقد وتعلق على حياة طبقة ملاك الأراضي البريطانيين بنهاية القرن الثامن عشر. روايتها الأكثر نجاحًا خلال حياتها هي "كبرياء وهوى" كبرياء وتحامل (رواية)، كانت ثاني رواية تنشر لها، تكشف حبكتها الدرامية عادة اعتماد النساء على الزواج سعيًا وراء مركز اجتماعي ودخل ثابت.

مازالت رواياتها الرئيسية تنشر حتى الآن، على الرغم من أن بداية نشرهم كانت دون اسمها ولم تجلب لها سوى القليل من الشهرة أثناء حياتها، ثم حدثت مرحلة انتقالية مهمة لشهرتها ككاتبة، وذلك بعد وفاتها باثنين وخمسين عامًا أي في عام 1869 عندما نشر ابن أختها سيرتها الذاتية "A Memoir of Jane Austin " فقدمها إلى جمهور أعرض. 

وبحسب موقع "jezebel" فإنه تبعًا لمستندات صادرة من بنك إنجلترا فى 2 أغسطس، فإن مكاسب أوستن المادية نظير روايتها الثالثة "منتزه مانسفيلد"، والتى حققت نجاحًا كبيرًا وقت كتابتها ونفذت طبعتها الأولى خلال 6 أشهر فقط، هى 310 جنية أسترليني، أي ما يعادل حوالي 26 ألف دولار حاليًا وهو مبلغ حتى بحسابات اليوم يعتبر ضئيل جدًا فبالمقارنة مع "ماريا ايدجورث"، إحدى الروائيات المعاصرات لأوستن، نجد أنها تلقت حوالي 2100 جنيه إسترليني نظير روايتها patronage"" والتي لم تلق انتشارًا واسعًا.

كذلك رواية "العقل والعاطفة" لأوستن أكسبت صاحبتها 140 جنيها إسترلينيا فقط، وهو ما يثير التساؤلات حول أسباب تلقيها تلك المبالغ الضئيلة على الرغم من تقدير قيمتها الأدبية أثناء حياتها وحتى اليوم.

تشير صحيفة "الفاينينشيال تايمز" أنه حتى بالمقارنة مع كتاب الأدب الذين كانوا يعملون بأجر ثابت في المملكة المتحدة، تعتبر مكاسب أوستن بالنسبة لهم قليلة جدًا، فاليوم تقدر قيمة ما جنته صاحبة "كبرياء وهوى" على مدار حياتها بـ 45 الف جنيه إسترليني، في حين أن متوسط مكسب الكاتب المتفرغ حوالي 37 ألف جنيه إسترليني سنويًا.

الأكثر قراءة