روشتة غذائية لأكل لحوم العيد دون مشكلات

10-8-2019 | 22:28

لحوم العيد

 

محمد على

مع قدوم عيد الأضحى المبارك، يتناول الناس كميات كبيرة من اللحوم المختلفة على مدار أيام العيد، دون الالتفات لخطر ما يقومون به على صحتهم.


الدكتور محمد خيري إستشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة قدم عبر "بوابة الأهرام" عددا من النصائح ليمر العيد بسلام على الأصحاء والمرضى، موضحا أن اللحوم تعد مصدرا مهما جدا للأحماض الأمينية والعناصر المعدنية الهامة جدا، ولكن الإفراط في تناولها قد يؤدي لمشاكل صحية على مستوى الكلى والكبد وارتفاع بلورات اليورك أسيد بالدم والإصابة بداء النقرس وخشونة وآلام المفاصل.

ونصح د.محمد خيري بتناول اللحم مسلوقا أو مشويا بشرط عدم تركه حتى يصبح لونه داكنا جدًا، موضحا أنه يفضل شويه في الفرن، بجانب ضرورة عدم الاعتماد على اللحم فقط في الطعام مع التوازن بين كمية اللحوم والنشويات والخضراوات والأطباق المصاحبة لها، لافتا إلى ضرورة تناول السلطات خاصة الخضراء لتساعد على الشبع سريعًا.

وأضاف أن الدهون في اللحم الملبس مفيدة جدا بشرط عدم الإفراط فيها، ونصح بالبقدونس لأنه يقلل الدهون الضارة في الجسم سواء شربه مغليا، أو تناوله مع وجبة اللحوم.

وشدد علي شرب الماء والسوائل وأعشاب أخري مثل البابونج واليانسون والشاى الأخضر الليمون بالنعناع ، مشددا على مرضى الكبد والكلى بتناول قطعتي لحم على حد أقصى، وذلك لأنهم ممنوعون من الدهون التي تؤثر سلبًا على صحتهم.

كما طالب استشاري التغذية، المواطنين بالابتعاد عن "تحمير" اللحم بعد سلقه، لأن ذلك يشبع اللحم بكمية مضاعفة من الدهون التي تضر الجسم، بجانب الابتعاد عن تناول الحلويات بعد الوجبات لأنها تسبب تلبكًا معويًا، فضلًا عن ضرورة ترك المعدة ساعتين على الأقل لتتمكن من استقبال نوع آخر من الطعام، حتى لا تسبب تخمرًا، وتجعل المعدة لا تهضم الطعام وتسبب الانتفاخات والتخمة.

الأكثر قراءة