"رمسيس الثاني" و"جنيفر لوبيز" في الساحل

10-8-2019 | 20:21

 

نقلت وزارة الآثار فجر الأربعاء الماضي مسلة رمسيس الثاني من حديقة المسلة بمنطقة الزمالك إلى

ة العلمين الجديدة.aspx'> متحف مدينة العلمين الجديدة ، والحمد لله أن عملية نقل المسلة تمت بسلام.

ووصلت المسلة إلى موقعها الجديد سالمة.. وبرغم اعتراضي الشخصي على نقل المسلة من مكانها الذي نٌقلت إليه من منطقة "تانيس بصان" الحجر في الشرقية، وعٌرفت الحديقة التي نٌقلت إليها المسلة في الزمالك بحديقة المسلة بالجزيرة منذ عام 1962، وظلت 59 عامًا كأحد أهم معالم منطقة الجزيرة بالقاهرة..

إلا أنه ما باليد حيلة، ونٌقلت المسلة من مكانها إلى مدينة العلمين الجديدة والتي نتمنى أن تكون فعلًا عاصمة اقتصادية أو صيفية لمصر؛ وهو أمر لو تعلمون عظيم سيساهم بشكل كبير في تعمير هذه المنطقة الواعدة بكل المعايير..
ونعود للمسلة التي تحمل أهم ألقاب وأعمال الملك رمسيس الثاني، وكٌتب عليها باللغة المصرية القديمة: "وسر ماعت رع ست بان رع نسوت بيتي رع مسو مري امون" .. ومعنى هذه الكتابة باللغة المصرية القديمة "قوة عدالة رع المعطاة له من الإله رع ملك مصر العليا والسفلى.. مولد رع محبوب آمون وهو الملك رمسيس الثاني".

وكنت أتمنى أن يتم اختيار واحدة من مسلات الملك رمسيس الثاني - وهي كثيرة - لوضعها في متحف العلمين بدلا من تلك التي تم انتزاعها من حديقة المسلة في الزمالك على النيل..

وللأمانة أنقل تبرير وزير الآثار الذي أكد في تصريحات صحفية أن "قرار نقل المسلة جاء نتيجة عدم الاستفادة منها في حديقة الجزيرة؛ حيث يكاد لا يزورها أحد..".

ونظل في منطقة الساحل الشمالي تلك المنطقة الساحرة والتي لم نستفد منها حتى الآن بالشكل الصحيح، برغم الاستثمارات الضخمة التي تم ضخها فيها..

• أدهشتني حملات مقاطعة حفل جنيفر لوبيز النجمة العالمية المعروفة وذلك بسبب أنها أقامت حفلًا غنائيًا في "تل أبيب"، وبرغم أن هذه الحملات المطالبة بمقاطعة الحفل لم تلق أي استجابة إلا أنها أكبر دليل على الاستهتار وعدم التقدير لعواقب مثل هذه الحملات وما ينتج عنها من خسائر.. لأن مثل هذه الحفلات لنجمة عالمية بقدر جنيفر لوبيز سيكون لها عظيم الأثر في الترويج وتنشيط السياحة في مصر، وإعادة الروح لقطاع السياحة الذي عانى كثيرًا من الخسائر التي تٌقدر بالمليارات.. والله المٌستعان

مقالات اخري للكاتب

"تكاتك" في بلاط صاحبة الجلالة

كانت لشارع الصحافة هيبته وجلالهٍ ووقاره، وكنا ونحن طلبة في كلية الإعلام مطلع ثمانينيات القرن الماضي نغتنم أي فرصة لزيارة مؤسستنا العريقة الأهرام في المبنى

تونس.. "نقطة ومن أول السطر"

تونس لم تعد هي الإجابة.. خصوصًا بعد أن انتخب البرلمان التونسي راشد الغنوشي مُرشح حركة النهضة رئيسًا بأغلبية 123 صوتًا خلافًا للعديد من التقارير الإعلامية والندوات الأكاديمية التي استمرت طوال الفترة اللاحقة على ثورة الياسمين، كما أطلقوا عليها في البداية.

حتى تقرأ .. "أمة اقرأ"

لا أدّعي بأنني من الذين إذا كتبوا عن موضوع ما أو قضية أو ظاهرة ما؛ سواء كانت إيجابية أو سلبية.. أحدثت أثرًا أو ألقيت حجرًا وحركت مياهًا راكدة..

القاهرة تكتب وبيروت تطبع.. ولا أحد يقرأ

تتردد في ذهني من حين لآخر مقولة الراحل العظيم عميد الأدب العربي طه حسين: "القاهرة تكتب.. وبيروت تطبع.. وبغداد تقرأ".. وكان ذلك بالطبع في نهاية ستينيات

هنا "العساسيف".. مصر عظيمة.. خليك فاكر

من حق كل مصري أن يفخر و"يتفشخر" بعظمة أجداده المصريين القدماء، وآثارهم التي بهرت العالم وما زالت تُبهره كل يوم.. وقيمة وأهمية الآثار في أنها تربط الماضي بالحاضر، وتٌمكن الإنسان من معرفة ماضيه الذي يٌمكنه بالضرورة من معرفة وكيفية صياغة مستقبله ومستقبل الأجيال الآتية من بعده..

البريكست.. وجناب السير وليام "التيس"

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يواجه حاليًا معركة صعبة للغاية في البرلمان لإقناع النواب بالموافقة على الاتفاق الخاص بالبريكست، الذي توصل إليه مع الاتحاد