"رمسيس الثاني" و"جنيفر لوبيز" في الساحل

10-8-2019 | 20:21

 

نقلت وزارة الآثار فجر الأربعاء الماضي مسلة رمسيس الثاني من حديقة المسلة بمنطقة الزمالك إلى متحف مدينة العلمين الجديدة، والحمد لله أن عملية نقل المسلة تمت بسلام.


ووصلت المسلة إلى موقعها الجديد سالمة.. وبرغم اعتراضي الشخصي على نقل المسلة من مكانها الذي نٌقلت إليه من منطقة "تانيس بصان" الحجر في الشرقية، وعٌرفت الحديقة التي نٌقلت إليها المسلة في الزمالك بحديقة المسلة بالجزيرة منذ عام 1962، وظلت 59 عامًا كأحد أهم معالم منطقة الجزيرة بالقاهرة..

إلا أنه ما باليد حيلة، ونٌقلت المسلة من مكانها إلى مدينة العلمين الجديدة والتي نتمنى أن تكون فعلًا عاصمة اقتصادية أو صيفية لمصر؛ وهو أمر لو تعلمون عظيم سيساهم بشكل كبير في تعمير هذه المنطقة الواعدة بكل المعايير..
ونعود للمسلة التي تحمل أهم ألقاب وأعمال الملك رمسيس الثاني، وكٌتب عليها باللغة المصرية القديمة: "وسر ماعت رع ست بان رع نسوت بيتي رع مسو مري امون" .. ومعنى هذه الكتابة باللغة المصرية القديمة "قوة عدالة رع المعطاة له من الإله رع ملك مصر العليا والسفلى.. مولد رع محبوب آمون وهو الملك رمسيس الثاني".

وكنت أتمنى أن يتم اختيار واحدة من مسلات الملك رمسيس الثاني - وهي كثيرة - لوضعها في متحف العلمين بدلا من تلك التي تم انتزاعها من حديقة المسلة في الزمالك على النيل..

وللأمانة أنقل تبرير وزير الآثار الذي أكد في تصريحات صحفية أن "قرار نقل المسلة جاء نتيجة عدم الاستفادة منها في حديقة الجزيرة؛ حيث يكاد لا يزورها أحد..".

ونظل في منطقة الساحل الشمالي تلك المنطقة الساحرة والتي لم نستفد منها حتى الآن بالشكل الصحيح، برغم الاستثمارات الضخمة التي تم ضخها فيها..

• أدهشتني حملات مقاطعة حفل جنيفر لوبيز النجمة العالمية المعروفة وذلك بسبب أنها أقامت حفلًا غنائيًا في "تل أبيب"، وبرغم أن هذه الحملات المطالبة بمقاطعة الحفل لم تلق أي استجابة إلا أنها أكبر دليل على الاستهتار وعدم التقدير لعواقب مثل هذه الحملات وما ينتج عنها من خسائر.. لأن مثل هذه الحفلات لنجمة عالمية بقدر جنيفر لوبيز سيكون لها عظيم الأثر في الترويج وتنشيط السياحة في مصر، وإعادة الروح لقطاع السياحة الذي عانى كثيرًا من الخسائر التي تٌقدر بالمليارات.. والله المٌستعان

مقالات اخري للكاتب

ما يحدث في عدن

اليمن بشماله وجنوبه لم يعد سعيدًا.. ولم يعٌد خافيًا على أحد مدى خطورة الأوضاع الإنسانية في اليمن بسبب الحرب المتواصلة منذ أكثر من 3 سنوات بسبب سيطرة الحوثيين

حتى لا يموت.. المتحف القديم

كلما اقترب موعد افتتاح المتحف المصري الكبير في موقعه الجديد في حٌضن أهرامات الجيزة، كلما زادت المخاوف حول مصير المتحف المصري بالتحرير، وطبعًا سبب المخاوف

"الحكيم" والأهرام ومتحف الخالدين

مرت علينا الذكرى الـ 32 لوفاة الأديب والمفكر الكبير توفيق الحكيم مرور الكرام.. الحكيم الذي أثرى المكتبة الأدبية في مصر والعالم العربي بمسرحياته ورواياته

إفريقيا حرة .. ولو بعد حين

خلال الدورة الـ12 للقمة الإفريقية الاستثنائية التي عٌقدت في نيامي عاصمة النيجر بمشاركة قادة ورؤساء حكومات 55 من دول الاتحاد الإفريقي أعلن الرئيس السيسي بوصفه رئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية عن بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية..

ليبيا.. وبوتين "ولا مؤاخذة" الناتو!!

كلمة حق قالها فلاديمير بوتين عندما قال إن حلف الناتو هو سبب دمار ليبيا.. وأنه من الضروري وقف إطلاق النار في ليبيا، وبدء الحوار بين الأطراف الليبية، مشيرًا إلى أن من تسبب بتدمير الدولة في ليبيا هو قصف الناتو..

"مو صلاح".. و"نجيب محفوظ"

تابعنا جميعا بسعادة بالغة تفاصيل رحلة النجم الجميل العالمي محمد صلاح إلى مصر لقضاء إجازة العيد، وسط أهله في قرية نجريج بسيون غربية.. ورغم أنه عانى من تزاحم المعجبين به من الشباب أو من الصحفيين وعدم قدرته على الخروج لصلاة العيد..