بالأرقام.. تعرف على جهود التمثيل التجاري لمصر في القارة الإفريقية

9-8-2019 | 06:31

الصادرات إلى إفريقيا ـ أرشيفية

 

ولاء مرسى

قال جهاز التمثيل التجاري المصري ، إنه قيمة الصادرات المصرية إلى إفريقيا ارتفعت بنسبة كبيرة خلال عام 2018 لتسجل 4,7 مليار دولار مقارنة بنحو 3,6 مليار دولار عام 2017 كنتيجة للمجهودات المكثفة التي تقوم بها جميع أجهزة الدولة وعلى رأسها التمثيل التجاري للترويج للمنتجات المصرية بجميع دول القارة وتنمية الصادرات إلى هذه الدول.


وأضاف في بيان، أنه عاونت مكاتب التمثيل التجاري خلال العامين السابقين المصدرين المصريين وتشجيعهم على التوجه إلى السوق الإفريقية الواعدة لاستغلال الفرص المتنامية في هذا السوق، فعلى سبيل المثال تم تنظيم العديد من البعثات التجارية إلى كينيا كونها بوابة مصر نحو سوق شرق إفريقيا وأيضا في ضوء خطط الدولة للربط مع ميناء مومباسا.

ولفت البيان إلى أنه تم تسيير بعثة تجارة بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات الهندسية إلى تنزانيا خلال شهر يونيو 2019.

وتعمل مكاتب التمثيل التجاري على توفير الدراسات التسويقية اللازمة في جميع القطاعات، بالإضافة إلى إتاحة كل المعلومات اللازمة للمصدرين حول أهم القطاعات الواعدة بأفريقيا والمنتجات المطلوب تصديرها إلى هذه الأسواق، وكذا المناقصات التي تطرحها الحكومات الإفريقية وترتبط بمجالات تستطيع مصر المنافسة فيها وتقديم نفسها لدول القارة كشريك تنموية خاصة في اثيوبيا وتنزانيا وجيبوتي وغانا.

ورتب التمثيل التجاري عدد من بعثات المشترين من مختلف الدول الإفريقية الى مصر لزيارة المعارض التي تقام بمصر في جميع القطاعات، ورؤية المنتجات المصرية على أرض الواقع حتى يتسنى اختصار الوقت وعقد التعاقدات بين هذه الشركات والشركات المصرية على الفور، وقد أعطت المكاتب أهمية خاصة لمعرض ديستينيشن افريكا الذي ينعقد سنويا في القاهرة ونجحت في دعوة عدد من المشترين الأفارقه لزيارة هذا المعرض وعقد صفقات تجارية مع الشركات المصرية العارضة.

كما قامت المكاتب التجارية في إفريقيا بالتدخل في أكثر من مناسبة للمساعدة في فض النزاعات التجارية التي تنشأ بين الشركات المصرية ونظيرتها الإفريقية، لضمان حقوق الشركات المصرية والحفاظ على السمعة الطيبة التي يتمتع بها المصدر المصري في السوق الأفريقي.

كما تقوم مكاتب التمثيل التجاري في افريقيا بالترويج للمعارض التي تقام بالدول الأفريقية بجميع القطاعات وتقوم بتقديم الدعم الفني واللوجيستي للشركات المصرية المشاركة في هذه المعارض.

كما تقوم المكاتب بدور توعوي لدى تجمعات رجال الأعمال وخاصة لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة حول سبل الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تتمتع بها مصر مع شركائها التجاريين في أفريقيا.

وشهدت جميع بنود الصادرات المصرية ارتفاعاً ملحوظاً خلال عام 2018 بنسبة زيادة ٣٠٪ مقارنة بعام 2017. ونخص بالذكر المنتجات الكيماوية والأسمدة والمنتجات الغذائية و الحديد والصلب والأجهزة الكهربائية والأدوية والمنتجات الصيدلية والأسمنت والأثاث والمنسوجات.

ومن المتوقع زيادة في الصادرات المصرية إلى إفريقيا، نظراً للمجهودات الحثيثة التي تتم في هذا المجال، بالإضافة إلى اهتمام القيادة السياسية بتنمية العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر والقارة الإفريقية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]